كثُر الحديث هذه الأيام عن ظاهرة مدوني الإخوان من الشباب وما يكتبونه في مدوناتهم من آراء قد تخالف آراء الجماعة، وأخذ الأمر بُعدًا إعلاميًّا ساهم البعض في ترويجه والإيحاء أن هناك حالةً من التمرد أو الانشقاق في صفوف الجماعة، وزايد الكثيرون علينا نحن المدونين، وبالتزامن مع بعض التصريحات التي أُسيء فهمها لبعض رموز الجماعة حول بعض القضايا الخلافية، تصاعدت وتيرة الأحداث لتتحوَّل إلى ما يُشبه حالةً من حالات الاستقطاب غير المبرر.

 

ولأنَّ الكثيرين قد كتبوا في هذا الأمر وخلطوا بين الكثير من الأمور أُحبُّ أن أوضح الحقائق الآتية:-

أولاً: التدوين تجربة فردية تُعبِّر عن آراء وأفكار كل شخصٍ بذاته، ولا تُعبِّر بالضرورةِ عن كلِّ المدونين، وما يتبناه شخص من أفكار أو مواقف لا يعني أبدًا أن بقيةَ الآخرين يُوافقون عليها، إذنْ فمن المهم ألا يتم التعامل مع المدونين كحالةٍ واحدةٍ أو كتلة أو كيان واحد أو تحميل الجميع أخطاء أو تجاوزات البعض.

 

ثانيًا: تحدَّث الكثيرون عن محاولات الجماعة لقمع المدونين من أبنائها والحجر على آرائهم، وأحب أن أؤكد أن ذلك لم يحدث مطلقًا، فالجماعة تنظر للتجربة كنافذةٍ إعلاميةٍ جديدةٍ ما زالت في بدايتها، وإنما تحتاج إلى ترشيدٍ وتواصلٍ مع الأجيال الأكبر لتعميق الأفكار وإنضاج الرؤى واطلاعهم على الحقائق، وكان لقاء د. مرسي- عضو مكتب الإرشاد- مع شباب المدونين من الطلبة في هذا الإطار، ولم يكن للضغط عليهم أو إثنائهم عمَّا يكتبون في مدوناتهم.

 

ثالثًا: منذ نعومة أظافرنا داخل جماعتنا، تعلمنا أدب الحوار وفقه الاختلاف، وتعمَّق داخلنا معنى الإخوة التي جعلها الإمام البنا أحد الأركان العشرة للبيعة، وتعلمنا أن أخوتنا هي أغلى ما نملك، وترابطنا ووحدة صفنا هي الركيزة الأساسية لدعوتنا لمواجهة كل التحديات وتحقيق رسالتنا الإصلاحية.

 

وإذا حاول أي عارض مس هذه الأخوة، فعلينا أن نتكتل جميعًا ونتكاتف لمواحهته؛ لأنه لا دعوةَ بلا أخوة، وأخوتنا تحسدنا الدنيا كلها عليها، ولن نسمح لأحدٍ أن يمس هذا الرباط المقدس مهما كانت المبررات.

 

رابعًا: لسنا في حالة سخطٍ على جماعتنا، ولسنا ناقمين عليها، كما يحلو للبعض أن يتخيل، وأن كنا تناولنا بالنقد بعض السلبيات التي نراها داخليًّا، فلا يعني ذلك تعميم هذه الصورة.

 

ومَن يقع في خطأ التعميم أو اجتزاء الكلمات فقد تقوَّل علينا بما لم نقله، والله حسيبه، جماعتنا التي نفخر بها ونشرُف بالانتماءِ إليها هي التي تعلَّمنا فيها كيف نكتب وكيف نُعبِّر عن آرائنا، هي التي علمتنا كيف نُفكِّر بشكلٍ موضوعي، هي التي أخرجتنا للعالم وقدمتنا للناس، ولولا جماعتنا ولولا تربيتنا فيها ولولا أساتذتنا ما كنا كما نحن الآن، ولن ننسى ذلك أبدًا.

 

خامسًا: تعلمنا في محاضننا التربوية معنى السمع والطاعة المبصرة، وبفضل الله أغلب إخواننا المدونين من المنضبطين الذين يعرفون معنى الجماعة، ويحترمون التنظيم، ويرفضون المزايدة على ولائهم وإخلاصهم لهذه الدعوة المباركة.

 

وأتحدثُ هنا عن شخصي بصفتي صاحب فكرة أمواج في بحر التغيير التي أخذت النصيب الأكبر من الانتقاد، وكذلك المزايدة، وأقول: إنْ رأى إخواني أنَّ غلقَ هذه المدونة هو الأصلح للدعوةِ فلن أتردد في ذلك لحظةً واحدة، والله على ما أقول شهيد، ولكني أعرف أن دعوتنا لم تُصادر يومًا رأيًا مخالفًا، ولم تحجر على فكرةٍ مهما اختلفت معها، والإخوان كحركةٍ إسلاميةٍ تحتوي أطيافًا متعددةً من الشخصيات المختلفة التي انصهرت في بوتقة الإخوة مهما كان تباين وجهات النظر للأفراد، وهذا التنوع والثراء في الأشخاص والأفكار هو الذي يُعطي للجماعة قوتها وتميزها الذي يقر به الجميع.

 

سادسًا: من حق جماعتنا أن تفخر بأبنائها، وقد صنعوا حالةً من الحِراكِ الفكري أجمعت عليها القوى السياسية المختلفة، وأدَّت إلى حالة تقاربٍ وتوافقٍ بين جيل الشباب في التيارات المختلفة، فقد رأينا موقعًا مثل مندرة حركة كفاية ينقل صورةً إيجابيةً عن رجل من الإخوان ويُثني عليه.. انظر الرابط:  http://www.forum.harakamasria.org/showthread.php?p=70099#post70099
ورأينا شبابًا من اليسار يشاركوننا طرح الأفكار وتقريب وجهات النظر، والوصول إلى نقاط التقاء من أجل مصلحة هذا الوطن.. انظر الرابط: http://2mwag.blogspot.com/2007/10/blog-post_24.html
ولم يحدث هذا إلا بعد تجربة التدوين.

 

سابعًا: لا بد أن نعلم أن أي تجربةٍ في بدايتها تأخذ وقتًا لتنضج وتستبين ملامحها، وخلال هذه الفترة الانتقالية يجب على الكبار أن يتعهدونها بالرعاية والاهتمام، وتواصل الأجيال يحل الكثير من المشاكل ويعمل على تضييق الفجوة، وما أطلبه من إخواننا هو المشاركة بالرأي والنصيحة والتنبيه على الأخطاء ليكتمل البناء وتترسخ التجربة بالشكل الإيجابي المطلوب، أما القطيعة بين الأجيال، فإنها تزيد الفجوة اتساعًا، وتسمح بحالةٍ من الاستقطاب الانفعالي الذي لا ننشده.

 

ثامنًا: أهيب بإخواني المدونين أن ينتبهوا إلى أن هناك بالفعل بعض الأيدي الخفية المدسوسة والمجهولة التي تنفخ في نار الفتنة وتؤجج المشاعر لأغراض في نفوسها وكيدًا فينا، فينبغي الحذر من هؤلاء وتفويت الفرصة عليهم.

 

ومن التجربة- لأهمية هذه النقطة- حدثني أكثر من شخصٍ على النت بأسماء مجهولة وادَّعوا أنهم ينتمون إلى الإخوان، وكانوا يريدون مني طرح بعض القضايا والأمور الملفقة بحجة النقد الذاتي، ويحاولون شحني نفسيًّا ضد إخواني، وعندما كنت أُضيِّق عليهم النطاق وأطلب منهم كشف أنفسهم وأماكن وجودهم كانوا يختفون ولا يعودون, هؤلاء يدخلون على مدوناتنا ويُعلِّقون بأسماء مجهولة بتعليقاتٍ تُخرجنا عن الهدف الأساسي للموضوع، وتجعلنا ندخل في حالةٍ من حالاتِ الجدال والثأر الشخصي لذواتنا وتبادل الاتهامات والشتائم التي لا تليق بنا.

 

وأخيرًا.. قد يتساءل البعض عن هدف هذا المقال، وقد يتهمني البعض ويُشكك في نيتي أو يدَّعي البعض أن هناك ضغوطًا تنظيميةً مُورست عليَّ لأكتبَ هذا المقال، وأقول إنني أكتبُ هذا الكلام بكامل إرادتي وبعد فترةٍ من الألم الذي اجتاحني وأنا أرى التجربةَ يجري تشويهها والمزايدة عليها واستغلالها بشكلٍ بالغ السوء من بعضِ الصحف.

 

وأقول لإخواني، فليكتب مَن يريد ما يكتب، وليعتقد ما يعتقد، وليدعي ما يدعي، ولكن نحن منكم وبكم وإليكم، ولن نكون يومًا عليكم، والوفي من ردَّ الفضلَ إلى أهله.

 

وفي النهاية أؤكد أننا سنُكمِّل المسير، ونتلمس النصح، ونتبارك بالشورى، ونُبدي آراءنا في حدود الأدب واللياقة، ونتعامل بفقه الاختلاف الذي يسعنا، والله الموفق والمعين.