يوسف ندا يكتب: نحن والشيعة
[16/02/2009][18:59 مكة المكرمة]

يوسف ندا

الحديث عن خريطة فكر الإخوان المسلمين وحدود علاقاتهم العقائدية والسياسية بالشيعة يغلب عليها التضاريس التاريخية أكثر من الموانع الجغرافية، باعتبار أن معتنقي المذاهب الشيعية نبتوا وعاشوا وما زالوا يعيشون في داخل المحيط الجغرافي للأمة الإسلامية ولم يأتوا من خارجه.

 

ورغم التباين الذي قد يظهر في بعض التصورات بين الفصائل التي تتخذ من فكر الإخوان مرجعية لهم، إلا أن ذلك يفسر بالديناميكية الدائمة الحركة والإبداع المتفجر في الأجيال المختلطين بتباين البيئات والثقافات والموروثات في الامتداد الجغرافي الذي انتشر فيه الفكر الإخواني.

 

ومن المستقر في الفكر الإخواني أن القدوس المقدس هو الله سبحانه وتعالى، وبإرساله الوحي بكلامه المقدس على سيدنا رسول الله فقد أضفى عليه من قداسته، أما ما عدا ذلك من أبناء آدم ومخلوقات الله بشرًا كانوا أو غير ذلك فلا قداسة لهم، ولو كانوا خلفاء لله في الأرض، ويؤخذ من قولهم وفهمهم وتفسيرهم ويُترك، وحتى الخلفاء الراشدون الذين حافظوا على هذا الدين ليصل إلينا وأُمرنا أن نتبع سننهم تباينت آراؤهم ولم يُنزهوا من الخطأ في التفسير أو الاستنباط، ولكنهم بشر ولا قداسة لهم، وآل سيدنا رسول الله وأصحابه وأزواجه نحترمهم ونقدرهم وندافع عن تاريخهم وجهادهم وإخلاصهم، وما قدموه للنبي صلى الله عليه وسلم، والعلم الذي أضفاه عليهم ولكن أيضًا هم بشر ولا قداسة لهم.

 

ومن المستقر أيضًا في الفكر الإخواني أن عليًّا- كرَّم الله وجهه- كان أصلح وأتقى ممن خلفوه وحولوا الخلافة الراشدة إلى ملك عضود، وهذا تاريخ ثابت لم يؤرخه الإخوان.

 

وأن السيدتين فاطمة وزينب كانت سيرتاهما العطرة وأقوالهما وأفعالهما ونسبهما مما لا نملك أمامه إلا التبجيل والاحترام والإجلال، وأن سادتنا الحسن كان عظيم بخلقه ودينه وعلمه ونسبه، وأن الحسين عاش شريفًا عظيمًا بورعه وتقواه ومات شهيدًا وضرب أفضل الأمثلة في الدفاع عن الدين والاستشهاد في سبيله، ولكنهم أيضًا بشر ولا قداسة لهم.

 

من المستقر في الفكر الإخواني أن الفقه بذاته وبما يحويه من الاختلافات الفقهية بين المذاهب هي صناعة بشرية، وبذل فيها فقهاء مخلصون حياتهم وعصارة عقولهم بإخلاص وعمق، حسب ما أتيح لهم من العلم واللغة والتاريخ والمسموع والمقروء والبحث.

 

وهذا الاستقرار الفكري يلزم احترام الأئمة الذين تصدوا لهذه الصناعة، وأنقذوا بها الدين من أن تضيع منه النصوص المقدسة، ويصبح كله صناعة بشرية وليست ربانية، ومن المستقر أيضًا في الفكر الإخواني أن باب الاجتهاد لم ولن يُغلق، ويجب أن يظل مفتوحًا على مصراعيه إلى يوم الدين، ولكن لا يتصدى له إلا من يملك أدواته من علم وفهم ولغة وتاريخ وأسباب واستيعاب

 

ومن المستقر أيضًا في الفكر الإخواني أن اجتهادات الأئمة والفقهاء في ظروف تاريخية معينة فرضت فتاوى وتفسيرات يمكن أن تسمى اُقتت بوقتها ولا يجب تعميمها أو استمراريتها، وغيرها تفاسير محددة وعُممت؛ ولذلك لا يمكن التقيد أو الالتزام بها على أنها من المعلوم من الدين بالضرورة، وأهم الأمثلة على ذلك آراء ابن تيمية وابن القيم في طاعة ولي الأمر التي أصبحت سيفًا يستعمله الطغاة مغتصبو الحكم بتنصيب أنفسهم أولياء لأمر المسلمين هم وذرياتهم من بعدهم، لهم الأمر والنهي باسم الدين ويجب طاعتهم والاستناد إلى بعض الأحاديث التي جعلوها مطلقة، ولم يقيدوها بما قُيدت به أو قِيلت من أجله، وأيضًا استندوا على جزء من الآية الكريمة ﴿أَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ﴾ (النساء: من الآية 59).

 

رغم أن بقية الآية تعيد الأمور إلى القاعدة الأساسية، وهي الحق في الاختلاف ﴿فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ﴾ مع وجود المرجع الفاصل ﴿فَرُدُّوهُ إِلَى اللهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ، أي للملك القدوس ورسوله الذي أسبغ عليه من قداسته بالوحي، ورحم الله الخليفة الأول القائل أطيعوني ما أطعت الله فيكم.

 

ومن الآراء والفتاوى المرفوضة عند الإخوان أيضًا ما قيل عن الشيعة بتزمت وتعنت وضيق أفق يُفرِّق ولا يجمع، ويُقسِّم ولا يلملم، ونعتهم بالرافضة أحيانًا، وبالمبتدعة أحيانًا، وأُلِف طوفان من الكتب تقول فيهم ما ليس فيهم حتى ظنَّ عامة أهل السنة أن ما جاءَ فيها من افتراءات وكذب ومبالغة في التزييف والاختلاق هو حقائق ثابتة، والواقع أن كتّابها وناشريها إما موتورين أو مفتونين أو جاهلين أو إمّعين (جمع إمعة) أو سياسيين منتفعين باعوا دينهم ليرضى السلطان، بل أدهى من ذلك أنهم يُفضلون عليهم الكفرة وأهل الكتاب.

 

ومن أفظع الجنايات هو نسبة الشيعة إلى ابن سبأ الذي لم يثبت في التاريخ المحقق هل كان له وجود حقيقي أم أنه كان أسطورة أريد بها أن يلصق كفره بالشيعة، وهنا نستشهد بقول العلامة آية الله محمد حسين كاشف الغطاء (أما عبد الله بن سبأ الذي يلصقونه بالشيعة أو يلصقون الشيعة به فهذه كتب الشيعة بأجمعها تُعلن لعنه والبراءة منه، وأخف كلمة تقولها كتب الشيعة في حقه ويكتفون بها عند ذكره هكذا "عبد الله بن سبأ ألعن من أن يُذكر"، وغيره وغيره من السب واللعان.

 

ومن المرفوض أيضًا في الفكر الإخواني رفض ما تخطت به الشيعة الاثنا عشرية إلى الوقيعة في زوجة رسول الله وفي كبار الصحابة طعنًا وتكفيرًا وأقله ظلمًا وعدوانًا، وقد شهدت نصوص القرآن والأحاديث الصحيحة على عدالتهم والرضا عن جملتهم؛ حيث قال الله تعالى: ﴿لَقَدْ رَضِيَ اللهُ عَنْ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ﴾ (الفتح: من الآية 18)، وكانوا إذ ذاك ألفًا وأربعمائة، وقال ثناءً على المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسانٍ رضي الله عنهم: ﴿وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ﴾ (التوبة: من الآية 100)، فليت شعري كيف يستجيز ذو دين الطعن فيهم ونسبة الكفر إليهم، بل والتعبد بلعنهم؟!.

 

إن بعض طقوس العبادة تختلف بين أصحاب المذاهب السنية الأربعة، وأيضًا بينها وبين الشيعة الاثني عشرية، ولا يستطيع منصف إلا أن يقول بأن المسلم يمكن أن يتعبَّد بأحد الطقوس المحددة في هذه المذاهب الخمسة، ولا يجوز تكفير مَن يتعبَّد بإحداها وإخراجه عن الملة بآراء أو تفاسير أو قياسات من صُنع البشر ما دامت في الإطار الذي علم به جبريل عليه السلام في الحديث عندما جاء على صورة إعرابي، وقال: "يا رسول الله، ما الإسلام؟"، فقال: "أن تشهد ألا إله إلا الله، وأني رسول الله، وأن تُقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم شهر رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً"، قال: صدقت ، ثم قال: ما الإيمان؟، قال عليه الصلاة والسلام: أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وأن تؤمن بالقدر خيره وشره"، قال: صدقت، ثم قال: وما الإحسان؟، قال عليه الصلاة والسلام: "إن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك قال صدقت ثم قال متى الساعة؟ قال عليه الصلاة والسلام: ما المسئول عنها بأعلم من السائل".

 

أما موضوعات غلاة الشيعة فيقول السيد هادي خسرو شاهي- وهو نفسه أحد أهم العلماء والمراجع المعاصرين في الفقه الجعفري وأيضًا السني- في دراسته التاريخية التحليلية: "إن ما يجب أن ننبه عليه في هذا المقام: أن علماء الشيعة لم يقتصروا على رفض الغلاة ولعنهم والتبرّؤ منهم، لا فرق بين عبد الله بن سبأ- على فرض وجوده- وبين الآخرين، بل قالوا في جميع كتبهم الكلامية والفقهية بنجاسة هؤلاء وخروجهم من الدين، فهذا هو الشيخ المفيد (413 هجرية) وهو من أكابر علماء الشيعة يقول في كتابه (تصحيح الاعتقاد) تحت عنوان الغلو: "الغلاة من المتظاهرين بالإسلام هم الذين نسبوا أمير المؤمنين والأئمة من ذريته إلى الألوهية والنبوة، ووصفوهم من الفضلِ في الدين والدنيا إلى ما تجاوزوا فيه الحد وخرجوا عن القصد، وهم ضُلاّل كفَّار حكم فيهم أمير المؤمنين علي عليه السلام بالقتل وقضت الأئمة عليهم بالإكفار والخروج عن الإسلام... وبعد ذلك فإن عقائد الغلو والإفراط هو مما لا يختص بجهال ينتسبون إلى الشيعة وحدهم بل هو يشمل أهل السنة أيضًا إذ يظهر من هؤلاء من الغلو في كبار رجالهم ما لا يقل عن الغلوِّ الذي يتداعى به الجهّال ممن ينتسب إلى الشيعة.

 

ولذلك فمن المستقر في فكر الإخوان أن الخلافَ في الفروع لا يُخرِّج من الملة، وأن المعرفة والتوحيد هما من الأصول والطاعة والشريعة، هما من الفروع والأصول هو موضوع علم الكلام والفروع هو موضوع علم الفقه، كما جاء من أقوال الشهرستاني في كتابه الشهير (الملل والنحل).

 

إن المشكلة الشيعية أصلها خلاف على الولاية والإمامة وليست على قواعد الدين وأصوله؛ أي أنها خلاف سياسي استطاع سيدنا علي- كرَّم الله وجهه- والخلفاء الراشدون أن يحتووه ثم عاد وتصاعد واستعر أيضًا سياسيًّا في عهود بني أمية وبني العباس في حروبهم على آلِ بيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وتحرَّكت كل الأطراف لتعزيز مواقعهم السياسية دينيًّا أو فقهيًّا؛ ولذلك نقول: إن الاختلاف الذي بدأ سياسيًّا يجب أن يحل سياسيًّا لا بالاتهامات الشرعية واستبعاد قوم وإخراجهم من الملّة وأنه لا بدَّ من قبول الرأي والرأي الآخر إن كان كل منهم يستند إلى مصادر مقبولة أو تاريخ غير مزيف، وفي ذلك دفع لقوه الإبداع والتقدم لما فيه خير البلاد والعباد.

 

ومن المستقر أيضًا في الفكر الإخواني أن الإسلام جمع بين القوميات المختلفة التي اعتنقته ولم يلغيها قال تعالى: ﴿وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا﴾ (الحجرات: من الآية 13)،  ولم يقل لتدابروا أو لتحاقروا أو لتنسلخوا من جذوركم وأصولكم.

 

ولذلك فإن إثارة نعرات العروبة والفارسية للوقيعة بين شعوبهم هي مما يدفع بمعتنقي الإسلام من الشعوب المختلفة إلى خلاف ما أراده الخالق، ولا فضلَ لعربي على عجمي إلا بالتقوى، والبخاري جاء من أقصى بلاد الفرس (بخارى)، وائتم بما حققه من أحاديث كل مسلمي العرب وغيرهم ﴿إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ ﴾ (الحجرات: من الآية 13).

 

 

ومن المستقر في الفكر الإسلامي الإخواني احترام تقاليد وعادات الشعوب والقبائل والأمم التي اعتنقت الإسلام إن لم تتعارض مع أصوله، وإن لم تعطَ لها مكانة الإسلام، فمثلاً من ثقافة الإخوان أن المرأة المحجبة يظهر منها وجهها وكفاها، وأنها تعمل في كل مجالات العمل الشريفة التي لا تؤثر في التزاماتها الدينية أو تخدش حياءها.

 

ولم يسع الإخوان لفرض هذه الثقافة على النساء المنتميات لهم في قبائل وأقاليم لها تقاليد مختلفة، تعارفت عليها ورضيت بها ولا تتعارض مع الدين، ولو غالت في بعض ما لا يؤثر فيه مثل النقاب والشادور، ولو كانت ثقافة الإخوان تفرض أن تقبله المرأة، ولا تكره عليه وليس معني ذلك أن يغير الإخوان ثقافتهم بحجاب المرأة ويدعون إلى النقاب والشادور وغيرهم فأمر كشف الوجه والكفين هو مما استقرت عليه ثقافة الإخوان.

 

لقد بدأ الإخوان جماعة وتحولوا في حقبة لا تزيد عن نصف قرن إلى فكر وثقافة، وهذا ما نتحدث عنه.. أنا لا أدَّعي التنظير ولا أدَّعي الإمامة، ولا أدَّعي مرتبة كبُرت أم صغرت في الفقه أو في قيادة الجماعة، فلم يكن أي من ذلك مما مارسته أو هُيئت له أو دُربت عليه، ولكني أتحدث عمَّا رُبيت عليه في رحلة ستين عامًا في صفوف الإخوان في الأُسر وفي الشُعب وفي الكتائب، وفي الجوالة وفي المعسكرات، وفي التجمعات وفي المظاهرات والمؤتمرات والمسيرات، والمعتقلات والسجون، وفي الأعمال الخيرية وفي الخدمات الاجتماعية، وفي السياسة القُطرية وفي السياسة الدولية، وفي الاقتصاد وفي الصناعة وفي التجارة وفي المال وفي البنوك، فكل هذه المجالات هي الساحات التي يتحرك فيها الإخوان من منطلق عقائدي، ولو أدت بكثير من قادتهم وناشطيهم إلى السجون والمعتقلات، وهذه كدمات وإصابات في طريق الدعوة إلى الله تصوروها وقبلوها قبل أن يواجهوها، ونسأل الله العافية لمن رضي بها وفك أَسْر من أُسِر في طريقها.. والله أكبر ولله الحمد.

[StumbleUpon] [Technorati] [Twitter] [Yahoo] [del.icio.us] [Digg] [Facebook]
تعليقات
1 - أضيف بواسطة : كمال ، الجزائر في 01/08/2010

فرضا إخواني أننا سمعنا لهذه الأراء و كفرتا الشيعة و أخرجناهم من ملتنا و أعلنا لهم العداء و شتمنا المجاهد حسن نصر الله قاهر اليهود ماذا بعد هل كنا استرجعنا خلافتنا الضائعة هل كنا طردنا اليهود من فلسطين هل حررنا أفغانستان و العراق إتقو الله و دعو النيات لله عزوجل فهو الذي يدخل الجنة من يشاءو يدخل النار من يريد في هذا الموضوع بالذات ارجوكم لا تعطونادروسا فلنا عقولنا نسمع للجميع و نحترم الجميع دعاة و علماء و لكن ان تدخلونا في عدواة تاريخية من أجل إرضاء الجكام الخانعين الذين أذلو أهل السنة فلا و الف لا أنا جزائري من السنة و من الاخوان و أحب الشيعة أتعرفون لماذا ؟ ببساطة لانهم يحبون أل بيت نبينا و حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم يذرفون دموعهم يبكونو تخفق قلوبهم لذكرهم أل بيت رسول الله قولو بربكم كيف أبغض قوماو أجدادي منذ الاف السنين يقولون في صلاتهم - اللهم صل على محمد و على ال محمد - أخي يوسف ندى قل كلمتك و اجهر بها واعلم انا الملايين من المسلمين يفكرون مثلك و يؤيدونك جزاك الله خيرا و السلام

2 - أضيف بواسطة : محمد ، الأردن في 24/03/2010

أستاذي الكريم ... أنصحك أن تبقى في تخصصك و مجالك ... أما هذه الأفكار التي طرحت فيفضل أن تعرضها على فقهاء الإخوان و علمائهم قبل نشرهاولا أظن أنهم يوافقونك عليها كما انصح الإخوة الأكارم أن يرجعواإلى الشيخ يوسف القرضاوي للفصل في هذه المسائل

3 - أضيف بواسطة : ان دبليو المطيري ، الارض المحرمة في 22/03/2010

الشيخ يوسف وددت لو اني لم اسمع هذا الكلام منك وآلمني كثيرا ما ذهب اليه مفتي مصر على جمعة حينما اقر بالتعبد بالمذهب الشيعي ..فوالله الذي لا اله الا هو انه لمذهب فاسد اكثر فسادا من البيض الذي فاحت رائحتة من شدة الفساد . . . هنا

4 - أضيف بواسطة : احمد ، فوه في 13/03/2010

اللهم اني اتبرا مما يقول

5 - أضيف بواسطة : خالد ، السعودية في 22/12/2009

الأستاذ يوسف ندا هداك الله وردك الى الحق رداً جميلا عقيدة السنة الجماعة تختلف عن عقيدة الشيعة في كثير من الأصول والفروع. والتقية عند الشيعة هي الباطنية في المعتقد مما يجعلهم متلونين يبدلون القول، فيسومون أهل السنة الهوان والمذلة في إيران ويدعون الى التقارب قولا فقط أي تقارب السنة للشيعة وتباعد الشيعة عن السنة. أربأ باخواننا الافاضل من أن تنطلي عليهم الحيل، أو أن يكونوا مغرراً بهم ووسيلة في سياسة نشر الهلال الشيعي الصفوي.

6 - أضيف بواسطة : محمد راضي فهد ، العراق في 27/10/2009

أقبل يداك يا ذا المروءة ياندا لقد أعدت إلى الأذهان فكر الأمام محمد عبده رحمه الله بما يوحد المسلمين أمام الطامعين ولنضمد جروح الفرقه بنداء الحبيب المصطفى صلى الله عليه وأله وصحبه وسلم (تأتيكم فتنه خيركم من إعتزلها) و(أنا جد كل مؤمن ومؤمنه) فيا أحباب محمد شدوا على الجراح وكلنا أحفاد أحمد الذي قال (من أراد أن يفرق أمر هذه الأمه فاضربوه بالسيف كائنا من كان) وجزا الله الدكتور يوسف ندا حسن العاقبه وأيده والمخلصين في لم شعثنا

7 - أضيف بواسطة : أبى المعتصم ، القاهرة في 26/10/2009

أرجو من الاستاذ يوسف ندى أن يعيد النظر مرة أخرة فى هذا الكلام ، انا واحد من الاخوان المسلمين ولكن انا وكثير من اخواني نعرف جيدا من هم الشيعة وما هى أغراضهم ، وما يقومون به الان من مكائد ضد السنة فى العراق وايران ولبنان وفى كل مكان يتوجدوا فيه هو خيرا دليل على خبثهم وخطرهم الشديد على الامة الاسلامية ، هذا الكلام هو الذي يُفرِّق ولا يجمع، ويُقسِّم ولا يلملم ، جزاكم الله خيراً وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

8 - أضيف بواسطة : مسؤول إخواني ، السويد في 26/07/2009

http:saaid.netwarathahalkharashym165.htm إقرأ هذا المقال النافع أرجو من الموقع عدم حجب الرابط

9 - أضيف بواسطة : محب الاخوان ، مصر في 07/07/2009

أرى اننا نخلط بين معاملة دولة ايران سياسياً والموقف من الشيعه فقهيا وعقائديا

10 - أضيف بواسطة : صالح ، بني سويف في 29/06/2009

كلامي الى اخي طارق الذي يتبرأ من السلفية ...اقول له ان السلفية هي المعين الصافي للإسلام وقال الامام رحمه الله "نحن دعوة سلفية" ولا اقصد بالسلفية الحصر على المشايخ الحاليين حفظهم الله لكن اقصد الرجوع الى فهم سلف الامة للكتاب والسنه .. وانا فرد من افراد جماعة الاخوان ولكني اتقرب الى الله بحب الشيخ محمد بن عبد الوهاب كما الامام البنا فكلاهما مجددان مجاهدان

11 - أضيف بواسطة : طالب هندسة سلفي ، بلاد الله الواسعة في 05/06/2009

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلي آله وأصحابه أجمعين,أما بعد:أشهد الله أني أحب جماعة الإخوان المسلمين لما لهم من جهود عظيمة لا تنكر وخدمات جليلة في خدمة هذا الدين بل أحترم وأقدر كل مسلم يحب دينه ويحاول أن ينشره بكافة الوسائل والطرق,وأقدر وأحترم أيضا المهندسيوسف ندا_حفظه الله_ولكنك يا أستاذي العزيز ويا والدي الكريم _أستخدمت لهجة قاسية مع السلفيين ,لا أتوقع أن تصدر من عملاق مثلك,إذا كنت أنت يا سيدي تقول هذا عن إخوانك السلفيين وأنت من أنت في العلم والأدب والأخلاق والتربية,فماذا يقول من هو أدني منك مرتبة,ويا والدي العزيز كيف توصف الشيعة بأحلي وأجمل الأوصاف وتحكي النقيض عن السلفيين,أستاذي ووالدي هل هذا موقف الإخوان من السلفيين؟

12 - أضيف بواسطة : هيثم ، مصر في 04/06/2009

الاستاذ المحترم ارجوك قراءة كتاب لله ثم للتاريخ للتعرف على حقية الرافضة كما اود منكم قراءة الحكومة الاسلامية للخمينى قبحة الله ولنعنة واود من اخوانى الاخوان الدخول على موفع الخمينى ليروا انة والله يكفر اهل السنة ومنهم انتم رحمكم الله

13 - أضيف بواسطة : اتبو علاء ، بلد الأزهر في 31/05/2009

يريد الأستاذ يوسف ندى تجميل وجه الروافض القبيح الذين أعلنوا الحرب على أهل السنة وأباحوا دمائهم واموالهم ولا يخفى على القارئ الكريم ما يحدث في العراق من مذابح لأهل السنة بيد الروافض وفي النهاية ، انا لله وانا له راجعون ونبرء الى الله من كل ما قاله الأستاذ يوسف ندى

14 - أضيف بواسطة : طارق ، قطر في 22/05/2009

للأسف، أنا ولدت سلفيا. ولكن لن أموت -إنشا الله- سلفيا ووهابيا!

15 - أضيف بواسطة : صالح ، بني سويف في 17/05/2009

عندما جئت اكتب التعليق وجدتكم تضعون تحته "يلتزم الموقع بنشر جميع التعليقات ما لم تشتمل على تجريح أو سب أو قذف لأشخاص أو هيئات" واستعجب كيف تسمحون لهذا المقال ان ينشر.. انه اساءة للاخوان قاطبةً واتعجب من" قلة وعي" الاستاذ يوسف بعقيدة الشيعة مع قدره وثقافته وانهم يؤمنون بأنه "لا دين لمن لا تقية له" (الكافي) ومع ذلك يستشهد بكتبهم ويتهم اخواننا ممن ذموهم فبذلك يتهم معظم علماء الجماعة حتى انه يرفض لفظ "مبتدعة" وهذا اللفظ اراه لا كفى ولا وفى اصلا.... لكني انصحة ان يقرأ عنهم قليلاً لا يأخذ الكلام من افواههم وهاهو الخميني الذي لم يحافظ على التقية في كثير من كتبه سيفيد الاستاذ كثيراً واظن ان لا احدا منهم يستطيع التبرأ من آية الله المزعوم..ونصيحة اخرى ان يتحدث عن نفسه ويدع الفكر الاخواني لحاله ....لاني تعبت من الكلام ده

16 - أضيف بواسطة : ربيع القطواني ، اليمن في 13/05/2009

شكرا للاستاذ يوسف ندى

17 - أضيف بواسطة : عمرو محمود ، مصر في 10/05/2009

أحيل الجميع إلي رد م. يوسف علي د.غزلان لتصفو القلوب http:www.almasry-alyoum.comarticle2.aspx?articleid209333

18 - أضيف بواسطة : عمرو محمود ، مصر في 10/05/2009

أعتقد أن انزال حكم فقهي ما علي فرد أو طائفة يلزمنا يالتواجد مع هذا الشخص أو الفئة لفترة معينة ومناقشته فيما نسب اليه فإن أقر به انطبق عليه الحكم والا فلا وبالتالي لا يجوز من وجهة نظري أن ننسب لعامة الشيعة سب امهات المؤمنين والصحابة وتأليه علي دون أن نري واقعهم الفعلي نعم هناك منهم غلاة ونحن نرفضهم ولكن عامة الفكر لا يفتينا به الا من خبر وعايش وحاور ورأي تلك الفئة وعلي هذا أري أن م. يوسف ندا من أفضل من ينقل لنا الصورة الواضحة الحالية ويبقي الحكم بعد ذلك للعلماء علي ذلك الواقع لا علي ما نقل في الكتب.

19 - أضيف بواسطة : المسلم ، دولة اسلامية في 01/05/2009

انا لا اعرف الكثير عن الشيعة ولكن اعرف ان من قال لا اله الا الله وان محمد رسول الله اصبح مسلم له حقوق الاسلام وان هناك فرق بين الكافر والعاصى والدعوة والنصح

20 - أضيف بواسطة : قسامى.أبو سيف الإسلام ، جمهورية مصر الإسلامية في 01/05/2009

لا إله إلا الله محمد رسول الله يا أستاذ ندا كلامك فيه أشياء صحيحة وأشياء لن أقول خطأ ولكن من الممكن أن تفهم خطأ أنا أعلم أنك لا تدافع عن الشيعة ولكن فصدت توحيد الصف ونبذ الخلافات ولكنى أقول لك يجب الحذر منهم أى من غلاتهم كما أردت أن توضح لنا وشكرا

21 - أضيف بواسطة : جابر ، الفيوم في 01/05/2009

انا احب الاستاذ يوسف ندى وموافق على كلامه

22 - أضيف بواسطة : جارالله الغامدي ، السعودية في 30/04/2009

اعتقد انه كثير من جماعة الاخوان ليس لديهم معلومات كثير عن الشيعة وذلك لان ارض مصر حفضها الله ليس فيها شيعة بكثرة . ان لم ننشغل بالتوحيد اذن بما ننشغل ؟ على العلم ان الدوله العباسية سقطت بخيانة الشيعة , الشيعة الحشاشون في الشام والعبيديون في مصر تأمرو على صلاح الدين مع الصليبيين القرامطة قتلو الحجاج في الحرم وخطفو الحجر الاسود ثانيا المهندس يويف استشهد برجل مثل المفيد الي كفر من جحد الائئمة واخير قراءت لرجل قال ان جماعة الاخوان ليست على مذهب معين وانها على منهج الاسلام طيب ولكن هل يقصد ان ممكن انها ليست على مذهب اهل السنة والجماعة وانما كوكتيل على قولهم سنة وصوفية وشيعة؟ واذا كانت مشكل فالمسالة فيها نظر انما ان كانت على منهج الاسلام الخالص المستمد من القران والصحاح من سنة الرسول من صحاح السنه فهذا نتفق معه كاملا

23 - أضيف بواسطة : عثمان ، مصر في 29/04/2009

ارجو من اخوانا انالا يتحدثو فى الشيعة مرة اخرى واطلب من الجماعة ان يخرجوا بموقف رسمى يعبر عن راى الجماعة فى الشيعة على لسان متحدث رسمى باسم الجماعة

24 - أضيف بواسطة : محمد رفعت ، مصر في 28/04/2009

القراء الأحباب: أري والله أعلم أن الأستاذ كاتب المقال م يوسف ندا يعبر عن أصول عامة في منهج الإخوان المسلمين في اهتمامهم بعدم الإ نشغال- خصوصا في ظل غياب الخلافة الإسلامية- بالخلافات المذهبية دون انكار لما يتعارض مع أمور العقيدة الإسلامية الثابتة بالكتاب والسنة ولا يتعارض ذلك مع من يركز بصورة أوضح علي العيوب الخطيرة- فقط- لطوائف شيعية فأنا بالتحديد لاأجد اختلافا في المضمون بين هذه المقالة وغيرها علي الجانب الأخر مثل مقالة د محمود غزلان فكلاهما يتناول وجهة صحيحة.

25 - أضيف بواسطة : أبو عبد الرحمن ، قويسنا المنوفية في 28/04/2009

من المهم يا إخواننا الكرام الكبار ترحمونا وتعتقونا من التصريحات المتلاحقة التى تثير البلبلة والإنتقاد لجماعتنا المباركة مش كل شوية حد يطلع علينا ويقول الكلام ده مش رأى الجماعة ده رأى فلان الشخصى حرام كفاية مش عارفين نرد على الناس من التصريحات المتضاربة !

26 - أضيف بواسطة : محمد ابراهيم ، جدة في 28/04/2009

حسبنا الله و نعم الوكيل اعترض اعتراضا شديدا على وجود هذا المقال الذى احتوى على العديد من الاخطاء كذلك اعترض على استخدام لفظ (من المستقر في الفكر الإخواني) فهذا خطا فادح فكل الاخوان معترضون فأين هذا المستقر لهذا ولغيره ارجو حذفه تماما من الموقع

27 - أضيف بواسطة : الصروي ، مصر في 27/04/2009

جزاك الله خيرا ان هذا الكلام فيه فقه الصالحين وحكمة العارفين وان معرفة مافيه لن يكون اليوم او غدا ولكنه سيكون بعد حين فلا تبتئس بما يقول الغافلين اوغير العالمين

28 - أضيف بواسطة : حمزه ، الاردن في 27/04/2009

الشيعه جروا علينا المصائب و دينهم شيء مختلف عن الاسلام فلا يخرج علينا من يمدحهم و بدعهم

29 - أضيف بواسطة : عبدالحميدعيد ، مصر في 26/04/2009

هذا الموضوع مهم جدا ويجب التحدث فية وان يكون هناك حوار مستمر لمعرفة الحقائق والمصارحة

30 - أضيف بواسطة : رضا المصري ، مصر في 26/04/2009

أنا احمد الله أننى اعمل ضمن صفوف الإخوان..وقد تعلمت أن من سب الصحابة الكرام فاسق ومرتد لأن الصحابة هم خير القرون كما قال الرسول الكريم(ًص)..وأنا أكره الشيعة وذلك لفساد معتقداتهم وتطاولهم على الصحابة الكرام رضوان الله عليهم..وأنا أحب الدكتور يوسف ندا حفظه الله وأحترم رأيه وكما صرح المرشد بأن رأيه لا يعبر عن مكتب الإرشاد ..وله رأيه..أى نعم نحن نؤازر حزب الله ونؤيده وهم من الشيعة وذلك من باب نصرة المظلوم ولأننا لا نرضى بالظلم ونكره الظالمين وليس معنى هذا أننا نؤيد فكرهم ومعتقدهم الفاسد..وكنت أود لو أن الدكتور لم يتحدث فى هذا الموضوع على الموقع خوفا من إحداث البلبلة داخل الصف..والله أعلم

31 - أضيف بواسطة : خلف ، المنيا في 26/04/2009

ولابد والا ننسى نتعاون فيما اتفقنا عليه ونعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا عليه

32 - أضيف بواسطة : خلف ، المنيا في 26/04/2009

لذلك لابد على الجماعه وعلى كل افرادها ان عندما يتحدثوا عن شئ معين يعرضوا هذا الشئ من كل الجوانب ولا يميلوا الى راى وعين بخاصة فى هذه الاشياء الخلافيه

33 - أضيف بواسطة : خلف ، المنيا في 26/04/2009

اما عن الجماعه فقد علمتنا الجماعه اننا لسنا مذهبا من ضمن المذاهب ولكننا جماعه ندعوا الى الله بالطريقه الوسطيه ولسنا متحزبين لمذهب معين

34 - أضيف بواسطة : خلف ، المنيا في 26/04/2009

اما عن هذا الموضوع فهذا موضوع خلافى بين العلماء لكل منهما دليله

35 - أضيف بواسطة : خلف ، المنيا في 26/04/2009

السلام عليكم اخوانى فى الله هذا راى شخصى لكل منا وجهة نظره ولكن لابد وان نعرض وجهة نظرنا بطريقه بسيطه حتى يفهمها الجميع

36 - أضيف بواسطة : ايمن ، مصر في 26/04/2009

كفرالعلماء رؤوس الشيعة وعلماءهم وكبراءهم اما العوام فلا يكفرون الا ان تقوم عليهم الحجة والشيعة يعتقدون تحريف القرآن وعندهم كتاب فصل الخطاب في اثبات تحريف كتاب رب الارباب تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا يا اخوة اتقوا الله ودعوا بنيات الطريق

37 - أضيف بواسطة : معوض جودة ، مصر في 26/04/2009

يقول النبي سباب المسلم فسوق وقتاله كفر فمن يسب ابابكر وعمر فااسق ولانقرهم علي السباب اما من يقتل مسلما فهو كافر ولو كان حاكما سنيا ،وان الله يحكم بين الناس فيما كانوا فيه يختلفون فليتنا نترك اصدار الاحكام علي الناس او المجتمعات فهذا تفكير القطيع في الحكم علي المجتماعات بأحكام قطعية في شأن يخص الله والنبي يقول اذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فإشهدوا له بالايمان ولقد كان النبي يعرف المنافقين وبعضهم قال علي النبي انه الاذل ولم يقتله النبي او يبيح دمه كي لايقال ان محمدا يقتل اصحابه فما بال امة محمد تقتل بعضها بعضا ويكفر يعضها بعضا بإسم الدين؟؟؟؟؟

38 - أضيف بواسطة : عبد الله ، مصر في 26/04/2009

يااستاز هي الجماعة نقصة اتق الله فينا

39 - أضيف بواسطة : ابو العبد ، الاردن في 26/04/2009

علماء الشيعة كفرهم علمائنا ولكن عامتهم فضالين ويجب ان نفرق بين المواقف السياسية والسياسة , وامور العقيدة .

40 - أضيف بواسطة : مش مهم ، مصر في 06/04/2009

أرجو وبشدة من الكل مشاهدة الفيديو على الرابط التالي لمعرفة حقيقة الشيعة وموقفهم منا أهل السنة ومن الصحابة http:www.youtube.comwatch?vft5ptdhfftw

41 - أضيف بواسطة : صالح ، مصر في 29/03/2009

أنا من اخوان مصر وسئمت التودد للشيعة الذين يكفروننا اصلا واقول للاستاذ يوسف اتق الله او دع الحكم للعلماء فقد رأينا علماء الاخوان وموقفهم من الشيعة امثال الشيخ سعيد حوى رحمه الله والشيخ السباعي رحمه الله والقرضاوي حفظه الله في اخر تصريحاته والدكتور الصلابي والشيخ حازم صلاح والشيخ وجدي غنيم واني اطلب من الاستاذ يوسف ان يعمل بالاية "واسئلوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون" واتمنى ان الكلام مايكونش عاطفي متجنبا للدين والا سلكنا دربا آخر.

42 - أضيف بواسطة : ناصح امين ، بني سويف في 25/03/2009

لماذا كل هذا اللوم علي الاستاذ ندي ومن قبله قال فضيلة المرشد علي نفس الموقع ان مذاهب السنة والشيعة تؤديان الي الجنة فعلي اخواننا ان يتمسكوا بالعقيدة ويهتموا بكلمة التوحيد قبل توحيد الكلمة فاحذروووووا

43 - أضيف بواسطة : عبد الله ، مصر في 24/03/2009

اهل السنة وان قعدت بهم اعمالهم قامت بهم عقائهم واهل البدعة ( ومنهم الشيعة ) وان قامت بهم اعمالهم قعدت بهم عقائدهم

44 - أضيف بواسطة : علي ، اليمن في 24/03/2009

يااخوه من اعتقد بان ام المؤمنين عائشه بالقذف في عرضها وقد انزل الله في كتابه الكريم برائتها فقدكفر بماانزل على محمد عليه الصلاة واسلام امر مفروغ منه ويكفيكم ان تقرأو كتاب لله ثم للتاريخ الذي فضح الشيعه وقداشترت ايران اغلب نسخ هذا الكتاب واخفته من السوق الانه فضحهم يكفيكم هذا الكتاب

45 - أضيف بواسطة : abuarwa ، misr في 03/03/2009

جزاكم الله خيرا استاذنا الفاضل اخواننا الشيعة نعم هم جزء من نسيج هذه الأمة ومهما كانت من خلافات فهي لا تمس لب العقيدة وجوهرها (التوحيد واركان الإيمان..) ولكن ما يؤلمنا حقا هو تناولهم للصحابة الكرام الذين ثبت لهم الفضل والسبق كأبو بكر وعمر وام المؤمنين عائشة رضي الله عنهم جميعا بما لا يليق بمكانتهم في نفوس المؤمنين كذلك مواقفه السياسية تجاه القضايا المحورية للمة لا تزيد عن الشجب والإستنكار وفي الباطن مصالح معتبرة مع اعداء هذه الأمة وما ايران جت عنا ببعيد..كما ننكر ايضا محاولتهم وسعيهم الى نشر التشيعي بين اهل السنة وهذا واضح للجميع وحفظك الله استاذنا الكريم

46 - أضيف بواسطة : سمير ، العراق في 01/03/2009

وحديث جبريل الذي استشهد به على اثبات فكرته لم يكن في محله اذا كان مطلعا على عقيدة الشيعة القدماء والمتأخرين في كتب العقيدة ان عقيدة الشيعة مخالفة لهذا الحديث تماما لان الامامة عندهم اصل من اصول الدين يكفر منكرها ولو اتفقنا جدلا مع الاستاذ ان الخلاف مع الشيعة وايران خلاف سياسي هل تعلمون ان طهران التي يعيش فيها ما يقرب من مليون ونصف سني ليس لهم مسجد واحد؟ الا تطلعون بين فترة واخرى من هدم مساجد السنة في ايران حتى في المناطق السنية ام ان العداء للغرب معناه ان نغمض عيوننا ونصم اذاننا عن كل ما يجري للسنة في ايران وهل تعلمون ان الاسماء العربية ممعوعة حتى في الاحواز؟ وهل تعلمون ان هناك تغيير ديموغرافي لعربستان في ايران؟ هل تعلمون ان السنة ممنوعون من تقلد اي مناصب في الدولة حتى المناصب الدنيا؟

47 - أضيف بواسطة : سمير ، العراق في 01/03/2009

بسم الله الرحمن الرحيم انا من اخوان العراق والله يا اخوان اذا بقي قادة الاخوان على هذه افكرة فستتبخر قاعدتهم الجماهيرية وسيكونون جزءا من الثراث ولن يبقى منهمالا الكهول وسيحل محلهم جماعات ذات ثوابت قائمة على الكتاب والسنة. وليس ادل على ذلك خروج اخوان ايران عن الحركة العالمية للاخوان المسلمين والى ان يأتي ذلك الوقت سيجد الشيعة جسرا من الاخوان لاختراق المجتمع السني ونشر عقيدتهم الفاسدة التي يجهله ( مع احترامي لشخصة ) الاستاذ الندا لقد اعتمد الاستاذ الندى على الكتب التي تحاول ترويج المذهب الشيعي في المجتمع السني وهذه الكتب غير مقبولة في الاوساط الشيعية ان لا اريد ان اطيل الرد الحرفي على المقال لان ذلك يطول ولكن ان اول من ذكر عبد الله بن سبأ وانه هو الذي بدأ الطعن في ابي بكر وعمر وعثمان هو مؤرخي الشيعة الثقاة الذين عاصروا وكلاء المهدي وهم النوبختي في كتابه ( فرق الشيعة ) والاشعري القمي في كتابه الفرق والمقالات فليرجع اليهما الاستاذ الندا ان تقرير ان الخلاف الشيعي السني هو خلاف فرعي مرة او خلاف سياسي اخرى هو جهل عميق في العقيدة الشيعية ارجو من الاستاذ ان يتعمق فيه

48 - أضيف بواسطة : محمد هيكل ، مصر في 28/02/2009

سيدى كم ان سعيد انك اهتممت فى مقالك بالتعليقات لإن هذا دليل ان هناك من يهتم بأراء القراء لن اتناقش فى محتوى المقالين ولكن اريد ان اعلق على نقطه ان هذا موقع الإخوان ويجب ان ما ينشر فيه ان يكون رأى الجماعه واظن ان هذا خطأ جسيم فى منبر اعلامى يجب ان يحتمل كل الأراء بما فيها المعارض للجماعه والمقاالات تنشر فى باب اراء حره وليس باب اراء اخوانجيه نعم خطأ ان ينسب كاتب رأيه الشخصى الى جماعه الإخوان

49 - أضيف بواسطة : صابر ابوالغيط ، ارض الكنانة في 27/02/2009

يعلم الله كم احبك ولكنى اعتقد انك اخطأت ياأستاذى وننتظر منك مقال توضيحى لما كتبته

50 - أضيف بواسطة : عبدالله آل داوود ، السعودية في 27/02/2009

جزاك الله خيراً عندما يسكت الواعون ، أصحاب التجارب ، والرؤية الشاملة ، الذين عرفو ا الجوهر و تخطوا حاجز المظاهر ، فيجب أن نصدح بالخوف وندق ناقوس الخطر . أما اذا تحدث يوسف ندا بعمق تجربته وواسع اطلاعه وصدح بالحق في وقت يراعي فيه البعض العوام المغرر بهم . فيجب أن نصدح لله بالحمد ولمثله بالشكر والتأييد . دم سالماً وعش رغداً واكتسبحمداً وأجراً ولا يصدنك عن طريق الحق وعورته فطريق الجنة حف بالمكاره .



"يلتزم الموقع بنشر جميع التعليقات ما لم تشتمل على تجريح أو سب أو قذف لأشخاص أو هيئات"