القاهرة- إخوان أون لاين

في خطوةٍ من شأنها إغلاق باب الجدل الذي فتحته بعض الصحف ووسائل الإعلام مؤخرًا تقدَّم طلاب الإخوان بجامعة الأزهر باعتذارٍ عن الصورة السلبية التي أعطاها العَرض الرياضي التمثيلي، الذي قاموا به ضمن فقرات الاعتصام للاعتراض على فصل 8 طلاب لمدة شهر من الدراسة لنشاطهم في الدعوة لانتخابات الاتحاد الحر بالجامعة.

 

وقال الطلاب- في بيانٍ لهم وصل (إخوان أون لاين)-: "نقدِّم هذا الاعتذار أولاً لجامعتنا وأساتذتنا وزملائنا عن هذا العمل الذي قُمنا به، مما أساء إلى شكل الجامعة، وأيضًا مما شَكَّل إساءةً لأنفسنا نحن بوصفنا ميليشياتٍ عسكريةً، وهو على غير الحقيقة مُطلقًا إذ إننا طلاب".

 

وأوضحوا الأسباب الحقيقية وراء قيامهم بذلك العرض، قائلين: "إنَّ ما دفعنا إلى إجراء هذا العرض التمثيلي هو ناتجٌ عن شعورنا بأن أحدًا لا يسمع صوتنا, ولا يتحرَّك من أجل المُطالبة بحريَّتنا داخل الجامعة".

 

وشكا الطلابُ الإجراءات المستمرة من جانب الجهات الإدارية والأمنية لتغييب إرادة الطلاب داخل الجامعة وحرمانهم وبشكلٍ خاص طلابَ الإخوان من حقِّهم في الممارسة السياسية، وخاصةً عبْر التدخل الأمني في كل الشئون الطلابية، وتهميش دور اتحاد الطلاب وتزوير انتخاباته وتقييد كافة الأنشطة الطلابية السياسية والفكرية الجادَّة.

 

وقال البيان: "حرَمَتنا الإدارةُ الجامعية مدعَّمةً من الإدارة الأمنية من حقنا في الترشيح أو حتى الاختيار لانتخابات الاتحاد الطلابي، ومُنعْنا من هذا الحقِّ الذي منَحَه لنا الدستور والقانون، فقررنا تشكيل اتحادٍ موازٍ أو بديلٍ ليصبح صوتًا واحدًا يمثل طلاب الجامعة ويحمل مشاكلهم ومطالبهم, ويطالب بحرية الجامعة ومؤسساتها"، ونتيجةً لذلك فإن طلابَ الإخوان حاولوا التعبير عن ذواتهم بشكل سلمي أسيء فهمه.

 

وخُتِم البيان بالقول: "أردنا أن نجذب الأنظار إلى قضيَّتنا ومشكلتنا، ولكن أخطأنا في تقدير حركتنا، وكان هنا واجبًا علينا الاعتذار".