بقلم: عماد عجوة**

نشأت العمارة كحرفةٍ بسيطةٍ في البناء في أبسط أشكاله، ثم تطورت حتى كوَّنت مجموعة الفنون المعمارية المختلفة، وفن العمارة من أهم مظاهر الحضارة؛ لأنها مرآة تعكس آمالَ الشعوب وأمانيها، وقدراتها العلمية وذوقها وفلسفتها، ومن الحقائق الثابتة أن العمارة كانت دائمًا الصورةَ الصادقةَ لحضارة الإنسان وتطورها وانعكاسًا لمبادئه الروحية على حياته المادية، بما يكتب على العمارة من كتابات، وما ينقش عليها من نقوشٍ وزخارف، وقد اشتمل الفن المعماري الإسلامي على عدة أنواع من العمارة؛ حيث برع المسلمون في فنون العمارة بكل أشكالها؛ ومن أهمها العمارة الحربية كبناء القلاع والحصون والأسوار وأبراج المراقبة.

 

العمارة الحربية

جاء اهتمام المسلمين بالعمارة الحربية في إطار حثِّ الإسلام لهم على إعداد القوة ومدافعة المُغيرين فيذكر المولى عز وجل في كتابه العزيز: ﴿وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ﴾ (الأنفال: من الآية70)، ويقول أيضًا: ﴿وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ﴾ (الحج من الآية 78)؛ لذلك اعتبر الإسلام تشييد الاستحكامات الحربية من أسوار وحصون وقلاع وأبراج من الوسائل التي تساعد على حفظ دماء المسلمين وحرماتهم، فهي من مقاصد الشريعة الإسلامية.

 

ومن هذا المنطلق جاء اهتمام حكام المسلمين بالعمارة الحربية في إطار حرصهم على تأمين حياتهم وحياة رعاياهم داخل المدن التي شيدوها أو التي فتحوها، وكان هذا الحرص من الحكام واضحًا منذ بداية العصر الإسلامي، فقد حصَّن النبي- صلى الله عليه وسلم- المدينة المنورة بحفر خندق حولها في غزوة الأحزاب؛ لهذا جعل العلماء تشييد القلاع والحصون في عِداد البناء الواجب، وحَكم الفقهاء بإلزام العامة المشاركة في بنائها إذا ما اقتضت الضرورة، ودعت هذه الأحَكام أيضًا إلى المحافظة عليها وعدم هدمها وإزالتها حتى لو اقتضت الضرورة ذلك؛ لأنه ربما احتيج إليها في وقتٍ لاحق، والاهتمام بمتابعة ترميمها، وإيقاف الأوقاف عليها لترميم وتدعيم وتقوية الأجزاء التي قد يحدث بها خلل وجعلها دائمًا في حالة استعداد لصد أي هجومٍ في أي وقت، وكانت تزداد أهميةً هذه الأوقاف على العمارة الحربية في أوقات الحروب؛ حيث تمثل موردًا ماليًّا ثابتًا لا يتأثر بمالية الدولة.

 

رؤية العلماء في المنشآت الحربية

شرط الجغرافيون والمؤرخون المسلمون أمثال ابن الربيع وابن الأرزق وابن خلدون عند اختيار مواقع المدن أن يكون الموقع حصينًا بطبيعته، كأن يكون على هضبةٍ متوعرةٍ من الجبل، أو باستدارة بحر أو نهر حتى يصعب منالها على العدو، إلى جانب تشييد الاستحكامات الحربية بما تشمله من أسوار وحصون وقلاع وأبراج حولها لإقامة العراقيل أمام المهاجمين وتوفير العناصر الدفاعية المتعددة للمدافعين عن المدينة لتسهيل مهمتهم، وفي ذلك ذكر الإمام الطبري لتحقيق الأمان في المدن الإسلامية يجب أن تتخذ لها الأسوار والخنادق والحصون، وطالب ابن الربيع أن تحصن منازلها من الأعداء والزعار، وأن يحيط بها سور يعين أهلها، كما ذكر ابن خلدون وابن الأزرق أن من أساسيات حماية المدن أن يُدار على منازلها جميعًا سياج الأسوار.

 

وأقيمت الحصون منذ القدم على أساس وضع العراقيل أمام المهاجمين وتوفير العناصر الدفاعية المتعددة للمدافعين عن المدينة لتسهيل مهمتهم، وقد اكتسبت العمارة الحربية على يد المسلمين خبرات عديدة وتطورت أساليب الدفاع عندهم، فزودت الأسوار بوحدات معمارية جعلتها تقوم بدورٍ هجومي على الأعداء، كما تقوم بدورٍ دفاعي، ومن هذه العناصر الممر أو الممشى داخل الأسوار الذي يحقق للجنود رؤيةً أفضل ومرمى أبعد وأوسع.

 

بالإضافة إلى السقاطات التي يمكن من خلالها إسقاط الزيت المغلي والحار والضرب بالسهام لمَن يتقدم ويحاول الالتصاق بالسور في محاولةٍ لثقب أساساته بالآلات الثاقبة أو حرق أحجاره، كما زُودت الأسوار بأبراج تطورت في أشكالها حتى تحقق للمدافعين الإشراف على أكبر قدرٍ ممكن من أجزاء الأسوار فيتمكنوا من إلقاء المقذوفات على المهاجمين في أكثر من موضع، وزودت هذه الأبراج بمزاغل أو