القضاء العسكري يؤجل محاكمة 11 طالبًا وأستاذين جامعيين بالدقهلية

[22-03-2015][20:0:0 مكة المكرمة]

قررت المحكمة العسكرية بسندوب بالمنصورة، اليوم الأحد، تأجيل محاكمة أحد عشر طالبًا بجامعة المنصورة من بينهم طالبة، بالإضافة إلى أستاذ مساعد بكلية الطب وأستاذ جامعي بكلية العلوم في قضيتين مختلفتين أمام القضاء العسكري.

 

وقررت في القضية الأولى تأجيل المحاكمة لـ 25 من الشهر الجاري لكل من ("محمود مصطفى فهمي عبد اللطيف"- الفرقة الثالثة كلية تمريض، "مصطفى محمود عطية إبراهيم" - الفرقة الثالثة كلية تمريض، "أحمد أشرف أبو الفتوح"-كلية التجارة، "خالد محمد محمود القطب"- هندسة النيل، "معوض معوض عبد الوهاب"- هندسة السلاب، "سلمان عبد المقصود الجعفري"- حاسبات الدلتا، "خالد محمد عبده هربيد"- كلية تربية رياضية).

 

إضافة إلى "د.عبد الدايم شريف" أستاذ بكلية العلوم، والذي اعتقل أثناء سفره للخارج نتيجة لبلاغات تقدم بها الدكتور "سيد عبد الخالق" رئيس الجامعة في ذلك الوقت يتهم فيها بعض الأساتذة الجامعيين فيها بالسب والقذف.

 

تم اعتقال الطلاب يوم 4 يونيو 2014 من أمام مستشفى الباطنة بالمنصورة، بينما تم اعتقال الطالب " محمود مصطفى عبد اللطيف" يوم 3 يونيو، وقد تعرض جميعهم للضرب والاعتداء والصعق بالكهرباء في أثناء وبعد القبض عليهم، مما أدى إلى إصابة بعضهم بكسور.

 

هذا وقد لفقت لهم النيابة تهم التظاهر والانضمام لجماعة محظورة في القضية رقم 10753 لسنة 2014 جنح أول.

 

وفي القضية الثانية تأجيل لـ 24 من الشهر الجاري لكل من: ("عبد الرحمن عبد العظيم شهيب "- كلية التمريض، "إبراهيم أحمد إبراهيم الكاتب"- كلية الهندسة، "يحيى محمد مسعد عقل"- كلية التجارة، "هبة إبراهيم قشطة"- كلية التجارة إنجليزي، "د.محمد سعد سرية" الأستاذ المساعد بقسم الكيمياء الحيوية بكلية طب المنصورة الذي تم اتهامه بمحاولته تصوير الأحداث بهاتفه).

 

يُذكر أنه قد تم اعتقالهم يوم 30 أكتوبر من داخل الجامعة؛ حيث تم الاعتداء عليهم من قبل أفراد الأمن الإداري قبل تسليمهم لقوات الأمن، ثم تم إحالتهم بعد ذلك إلي القضاء العسكري في يناير الماضي.

 

وقد شهدت الحالة الصحية للدكتور "محمد سعد سرية" تدهورًا ملحوظًا؛ حيث إنه كان قد أجري عملية زراعة كبد عام 2007 ويحتاج إلى رعاية طبية، وهو ما لا يتوفر داخل السجن مما يهدد حياته للخطر.

 

يذكر أن الطالبة "هبة" تعرضت للاعتداء والسب من أحد ضباط الترحيلات في أثناء نقلها لسجن منية النصر بعد الجلسة الماضية، وتعرضت والدتها للسب حين حاولت احتضانها، وتم ترحيلها دون أي أغراض أو طعام لها.

 

 من ناحية أخرى، قررت نيابة المنصورة اليوم حبس أربعة معتقلين 15 يومًا على ذمة التحقيق بعد إخفائهم 7 أيام تعرضوا خلالها لتعذيب وحشي بمركز المنصورة.

 

المعتقلون هم: "محمد محمود الغريب شميس "- 40 عامًا - مدرس - من قرية شها، "أحمد أمين عبد العال" - 21 عامًا - طالب بالفرقة الرابعة بكلية الحقوق- من قرية سلامون، "خالد لطفي الشايب" - 26 عامًا - طالب بكلية الطب - من قرية سلامون، "أحمد سليمان حسن" -21 عامًا- طالب بالفرقة الثانية كلية الحقوق جامعة المنصورة - من السنبلاوين).

 

كانت ميليشيات الانقلاب قد اعتقلتهم يوم الأحد 15 من مارس الجاري، وتعرضوا لجريمة الإخفاء القسري منذ اعتقالهم حتى عرضهم على النيابة التي لفقت لهم عدة تُهم؛ أبرزها (تكوين خلية إرهابية تستهدف القيام بالعمليات النوعية بنطاق محافظة الدقهلية وتمويلها ماديًّا، حيازة أسلحة نارية "آلية" وذخائر، تصنيع مواد متفجرة وعبوات ناسفة وزرعها بجوار المقرات الشرطية، وقتل اثنين في أحداث قرية النزهة أحدهما أمين شرطة).

 

يذكر أنه تم اعتقال "محمد رجائي فرحات" -طالب بالفرقة الرابعة بكلية الحقوق- من منزله بمدينة دمياط مساء الأحد 15 مارس الجاري، وتم نقله لقسم أول المنصورة، ولم يُعرض على النيابة حتى الآن ويتعرض حاليا للتعذيب.

الاسم :
البلد :
البريد الإلكترونى :
نص التعليق :
delete
متعلقات بالموضوع
جديد الموقع
تصويت

كيف ترى وحدة القوى الثورية للتعجيل باسقاط الانقلاب؟