د. الشكعة يطالب بدفع الزكاة لتزويج الشباب

د. الشكعة يطالب بدفع الزكاة لتزويج الشباب

أكد الدكتور مصطفى الشكعة عضو اللجنة الفقهية بمجمع البحوث الإسلامية جواز تخصيص أموال الزكاة لمساعدة الشباب المعسر على الزواج، تحت بند إخراج الزكاة في سبيل الله، التي هي أحد بنود إخراج الزكاة المحددة، وقال هذا الحكم يرتقي إلى الوجوب؛ لما يعانيه الشباب المسلم في هذه الآونة.

 

وأدان في اتصال لـ(إخوان أون لاين) الخلافات الحادة التي شهدها مجمع البحوث الإسلامية في اجتماعه الرسمي الخميس الماضي بين أعضائه؛ بشأن مشروعية تخصيص الزكاة لمساعدة الشباب المعسر على الزواج، والذي قرَّر الدكتور محمد طنطاوي شيخ الأزهر توجيهه إلى لجنة البحوث الفقهية لدراسته.

 

وقال إن الخلافات مستهجنة ومرفوضة؛ لأن في تنفيذ هذا الموضوع درءًا لمفاسد كثيرة، تعاني منها الأمة، وجلبًا لمصالح تفتقدها أيضًا، وتابع: لم يكن هناك داعٍ لإحالة الموضوع إلى اللجنة الفقهية بالمجمع؛ فالأمر واضحٌ جليٌّ، ويمكن البتُّ فيه دون أساليب التعقيد الإداري.

 

وأضاف: الأزمة الاقتصادية عصفت بالجميع؛ ما أدَّى إلى صعوبة إقدام الشباب على الزواج الذي يمهِّد لفتنة كبيرة، مؤكدًا أن الشباب في محنة كبيرة، ويجب على الأنظمة مدُّ يدها إلى الشباب واحتواؤهم والتخطي بهم نحو منحى الصلاح الأخلاقي.

التعليقات