ماهر عقل.. إنجازات خالدة في الشرقية

ماهر عقل.. إنجازات خالدة في الشرقية

"بعد وفاته بثلاث سنوات لا تزال إنجازاته شاهدة على تفانيه في خدمة أهل دائرته"، هكذا يمكن الإشارة إلى إنجازات النائب الشيخ الراحل ماهر عقل عضو الكتلة البرلمانية للإوخان المسلمين السابق، لتكون هذه الإنجازات ذكرى نديةً في قلوب أهالي دائرته.

 

فعلى الرغم من وفاته، إلا أن إنجازاته- رحمه الله- وسعيه لخدمة أهالي دائرته لا تزال مستمرة؛ حيث أنهت الأجهزة التنفيذية بمحافظة الشرقية الشهر الماضي إنشاء محطة السكة الحديد في "كفر صقر"، الذي كان عقل قد تقدَّم باقتراح لإحلالها في عام 2006م، وأُدرجت في خطة 2008-2009م؛ حيث تم البدء في إنشائها قبل وفاته. وتجديدها

 

وعلى الرغم من قِصَر المدة الزمنية التي مثلها لأهالي دائرته، إلا أنه نجح في الحصول على العديد من الخدمات لأهالي دائرته، ففي مجال الطُّرُق والنقل والمواصلات عمل على إدراج محطة السكة الحديد بكفر صقر للإحلال والتجديد، وإنشاء كوبري علوي للمشاة وذلك بخطة 2006-2007م، وقد تم مقابلة اللجنة المسئولة عن الإحلال والتجديد؛ للوقوف على أهم المشكلات التي تواجه رُكَّاب المحطة.

 

واستطاع الحصول على موافقة مديرية الطرق على سرعة تحجير الطريق المؤدي إلى قرى سنجها وتلراك والصوفية وأبو حريز وإصلاح الطريق بها، بالإضافة إلى الموافقة على إنشاء فرع لنيابة المرور بكفر صقر، وتشغيل خط أتوبيس (أولاد صقر- الزقازيق) مع إدراج كوبري الحصاينة للإحلال والتجديد ضمن خطة المحافظة للإنشاءات للعام المالي الحالي.

 

وفي مجال الأوقاف حصل- رحمه الله- على الموافقة على تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل على جميع العاملين بالأوقاف، كما حصل على الموافقة على إحلال وتجديد المسجد الكبير بأولاد صقر ومسجد جزيرة مطاوع، والموافقة على فَرْشِ 9 مساجد بالدائرة مع إعادة 21 إمامًا وخطيبًا من المنقولين نقلاً تعسفيًّا من أبناء المحافظة إلى مراكزهم الأصلية.

 

أما في مجال الاتصالات، فقد استطاع عقل الحصول على الموافقة على إدراج توسعة خطوط التليفونات بقرية الشوافين بقصاصين الأزهار بالخطة؛ لاستيعاب جميع الأعداد التي تم تقديمها لتركيب التليفون.

 

وفي مجال الإسكان، عمل على وقف قرار وزير الإسكان والتعمير الخاص بزيادة الرسوم على تراخيص البناء لثمانية أضعاف المبلغ الحالي، فضلاً عن موافقة وزير الإسكان على إلغاء مبلغ 6.200 جنيه للصرف الصحي المفروض على مساكن السوق بكفر صقر، بالإضافة إلى إدارج إنشاء شبكة صرف صحي بقرية قصاصين الأزهار التابعة لمركز أولاد صقر بالخطة.

 

وكانت الصحة على رأس أولويات عقل، واستطاع- رحمه الله- الحصول على اعتماد مبلغ 1.300.000 (مليون وثلاثمائة ألف جنيه) للمركز الطبي بأولاد صقر؛ لاستكمال الإنشاءات والتجهيزات به، واعتماد أجهزة أشعة لمستشفى الحميات بسنجها؛ لتطوير الخدمة الطبية، كما قام بحصر احتياجات المستشفى الأميري بكفر صقر من العمالة والأجهزة والأدوية، ورفع طلبًا بها لوزير الصحة لتوفيرها واستكمالها.

 

وعمل على مساعدة الأطفال المرضى بالفشل الكلوي بمستشفى الأطفال الجامعي التابع لمستشفيات جامعة الزقازيق في توفير كميات الدم المطلوبة ومشتقاته من العلاج.

 

وفي التعليم، حصل- رحمه الله- على الموافقة على إنشاء مدرسة علي عبد الحليم الإعدادية المشتركة بقرية حانوت ضمن خطة الإنشاءات لعام 2008/2007م، كما حصل على موافقة الأزهر على سرعة تسليم معهد حانوت الابتدائي الإعدادي الأزهري، فضلاً عن الحصول على موافقة محافظ الشرقية على إدراج المدرسة الثانوية ببني عبس للإحلال والتجديد بالخطة الحالية، كذلك استطاع عقل الحصول على الموافقة على بناء مُجمّع الصوفية التعليمي، كما تم إدراج مدرسة حانوت الثانوية ضمن خطة الإنشاءات تحت مسمى تعريفي رقم 1325567.6، بالإضافة إلى تعيين عدد 15 عاملاً بالتربية والتعليم من أبناء الدائرة بنظام التعاقد.

 

وفي مجال الكهرباء، حصل على الموافقة يإحلال وتجديد الشبكة الكهربية لمجموعة من قرى الدائرة وهي قرية السعادات, وقرية السادات, وعزب الأربعين، والعشرين، والغربية، وحوض الخير، وقرية زور أبو الليل, وقرية المسرى مركز أولاد صقر، وقرية الحضرة مركز كفر صقر, كذلك الموافقة على زيادة قدرة محوّل الكهرباء لمجموعة من قرى الدائرة وهي قرية الحوامدة, وعزبة أبو لبن، وعزبة حماد، وقرية أبو تلجي.

 

كما استطاع - رحمه الله- الحصول على قرارات وزارية بعلاج 2.218 حالة على نفقة الدولة بتكلفة قدرها 2 مليون و517 ألفًا و871 جنيهًا، فضلاً عن الكشف على 1400 حالة مجانًا بالعيادات المجانية بمقرات النائب بكفر صقر وأولاد صقر.

 

كما قامت الأنشطة العامة لمقرات عقل بحملة نظافة بأحياء مدينة كفر صقر، وعمل مشروع تشجير وتجميل من خلال زراعة أشجار مثمرة بقرى الهجارسة وناطورة بكفر صقر، وعمل دورة رياضية (دورة الترابط الرياضية)، بالإضافة لتكريم الطلاب المتفوقين في مراحل التعليم من الابتدائي حتى الجامعة بمركزي كفر صقر وأولاد صقر، وتوزيع هدايا على الفائزين بمسابقة حفظ القرآن الكريم، وتنظيم وقفة للتنديد بالرسوم المسيئة للرسول، وأخرى للتنديد بحصار غزة وغزو لبنان، فضلاً عن عمل قرعة علنية لخمس تأشيرات للحج لأبناء الدائرة.

 

كما تدخل - رحمه الله- في الفساد الذي استشرى في قطعات عديدة منها: إهدار مشروعات المحافظة، والتي تقدَّر بحوالي 31 مليون جنيه، ومن هذه المشروعات مشروع النقل الداخلي الذي وصلت خسائره إلى 12 ألف جنيه، إضافةً إلى عدم سداد القروض المستحقة على المشروع، وعدم تحصيل المبالغ لدى جهات وأشخاص وهميين، وكذلك مشروع المخابز الآلية والمديونية الموجودة لدى أفراد وجهات غير محددة؛ ما أدى إلى تقاعس إدارة المشروع عن تحصيلها وعدم تسديد حصة المحافظة عن العامين السابقين، إضافةً إلى مشروع مركز معلومات شبكات مرافق الشرقية.

 

وتمثلت المخالفات في صرف حوافز وأجور لعدد من الأفراد، وصرف مبالغ تحت بند التأسيس دون سند قانوني بالمصروفات، وتحصيل مبالغ من المواطنين دون وجه حق بمخالفة اللائحة المالية، وأيضًا مشروع الثروة السمكية؛ حيث حقق خسائر مرتفعة بسبب تحميل قيمة إهلاك بعض الأصول الخاصة بالمشروع وتجاهل مديونية المستثمرين، ومشروع النقل والطرق العامة التي تتم فيها صرف أجور وحوافز غير عادية.

 

كما فضح عقل- رحمه الله- أيضًا الفساد في المشروعات الوهمية منها مشروع الصناعات النمطية؛ حيث لا يوجد سجلات لمراقبة وأصول وكشوف أصلية ببيان إهلاك كل أصل على حدة؛ ما يصعب تحديد الإيرادات الحقيقية للمشروع، بالإضافة إلى مشروع المحاجر؛ حيث لا تستند أجور العاملين إلى قانون أو لائحة؛ ما يؤدي إلى فرض المحصِّلين إتاواتٍ على السائقين والمتعاملين مع المشروع.

التعليقات