نظَّمت أمانة حزب "الحرية والعدالة" بمحافظة دمياط، مساء أمس، ندوةً عن مشكلات الصيادين والوسائل العلمية للنهوض بهذا المجال، بمقر الحزب بالشيخ ضرغام، حاضر فيها كلٌّ من د. أحمد الغباشي، الأستاذ بكلية علوم دمياط، ود. محمد الصافي، أستاذ أمراض الأسماك بمركز بحوث صحة الحيوان بدمياط، ود. أحمد عماشة، نقيب البيطريين ورئيس لجنة البيئة بحزب "الحرية والعدالة" بدمياط.

 

وأكد د. الغباشي أن خيرات البلد وإمكاناتها هي في يد أبنائها الآن، وهم الذين يستفيدون منها؛ باعتبارها مصدر رزقهم الوحيد في ظل تعرُّضهم لإهمال جسيم من حكومات النظام البائد المتتالية، من تضييق لمساحة البحيرة، وتلوث، واختفاء أنواع من الزرِّيعة، وعانت من هيئة الثروة السمكية ذات الإمكانات الضعيفة، والتي كان همها الأكبر هو الجباية فقط من الصياد.

 

ونقل د. الصافي بعض التجارب التي أشرف عليها بنفسه وثبت نجاحها، ومنها مادة عبارة عن بكتيريا نافعة مفيدة للبيئة ولتربية الأسماك، وكذلك لتطهير قاع التربة عن طريق النشر بعد تجفيف المزرعة وتعرضها للشمس لفترة زمنية معينة، لجعل التربة أكثر قدرة على تقديم إنتاجية عالية من الأسماك.

 

واستعرض د. شوقي التصور العملي والانتقال إلى مرحلة التنفيذ بعد حصر المشكلات الموجودة الآن، ووضع آليات العمل ونشر الوعي وثقافة المؤتمرات العلمية، وطالب بإيجاد قاعدة بيانات عن الصيادين، وتفعيل دور المؤسسات المجتمعية.

 

واتفق الحضور على اختيار خمسة ينوبون عن صيادي المنطقة، وتشكيل لجنة علمية شعبية، بينها عضو عن النقابة وأستاذ عن كلية العلوم بدمياط؛ للتواصل مع هيئة الثروة السمكية وتصعيد الأمر إلى رئيس مجلس الوزراء؛ لوضع حلول جذرية لمشكلات هذه الحرفة.