- (من يوميات بصير التراثي)

مشاهدات عبد الله التراثي في سوق العجائب العربية

تجولت في السوق الكبيرة آملاً

                       ألاقي الغوالي: من نفيس وأنفس

فشاهدت فيها جدولاً متوعدًا = 

                      "سيغرق موجَيْ ما دعوْه بأطلسِ"

(وطاولت الأرض السماء سفاهة)(1)

                    وقال الدجى للصبح "أنت مؤسسي"

وقالوا لظلمات الليالي تنفسي = 

             وقالوا لشمس الصبح "مالكِ عسْعسي" (2)

وشاهدت غوريلا "تباهي" بحسنها = 

                        قطيع ظباءٍ مائسات وكنسِ (3)

وشاهدت من يشري العزيز بدرهم = 

                      ومن باع ماء الوجه فيها بأبخسِ

وأصبح للشوك الأثيم مَعارض =

                        ولم أر فيها من ورود ونرجسِ

وجاء "ضرير" القوم يلعن مبصرًا = 

                  ويسخر من "سحبائها" (4) كل أخرسِ 

 وما درها (5) يزري بحاتم طيئ

                       وينكر نبت الجود في كل مغرسِ

وألقوا أمين القوم في قاع مظلم 

                             وصفَّق أقوامٌ للصٍّ مدلسِ

وظل "فتى حمدان" (6) في القيد راسفًا 

                    و"باقل" أضحى النجمَ في كل مجلسِ

و"منشم" (7) دقت عطرها بين إخوة

                      فأنحِسْ بعطر "منشمي" وأنحسِ

وفي اليمن الخضراءِ نارٌ كغزةٍ

 تمد سماطًا من دماء وأنفسِ ومهر "قطام" (8) أصبح اليوم شِرعة

                      تسود بني الإسلام في شر معرسِ

قلوبهمو شتى وكانوا بأمسنا

                       جميعًا بحبل الله شمَّ معاطسِ(9)

فهانوا وصاروا مثل عِهن منفش

                      وتاهوا.. ومن لا يملك العزم ييأسِ

وصارت دماهم مثلما الماء مهرقًا

                        تصب وتحسي في أوان وأكؤسِ

فقلت وفي حلقي الممزق غصة

                 وقد ضاق- من كرب الخزايا- تنفسي

(لقد هزلت حتى بدا من هزالها

                         كلاها وحتى سامها كل مفلسِ)

--------------

(1) ما بين القوسين للمعري.

(2) عسعسي: فعل أمر من عسعس: أدبر وغاب.

(3) مائسات وكنس: متمايلات وسائرات، في كناسها، أي مقامها بين الشجر.

(4) سحبان السهمي: أخطب العرب وأفصحهم.

(5) ما در: يضرب به المثل في البخل.

(6) فتي حمدان: أبو فراس الحمداني.

(7) منشم: كانت تبيع العطر للمحاربين في الجاهلية، ويقال: ما تعطر منها أحد إلا قُتل،

أصبحت يضرب بها المثل في الشؤم.

(8) يقال في المثل: "أشأم من مهر قطام" أحبها عبد الرحمن بن ملجم فطلبت أن يكون من مهرها قتل علي بن أبي طالب ، وبعدها قُتل ابن ملجم، وخسر الدنيا والآخرة.

(9) شم المعاطس: كناية عن الرفعة والشموخ.

-------------

*[email protected]