شدد المهندس سعد الحسيني رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب على ضرورة رفع استحقاق الضريبة العقارية إلى مليون جنيه عن فيلات قرى الساحل الشمالي ومارينا  وإعفاء المسكن الخاص "مسكن واحد لكل أسرة" من الضريبة، وتشكيل لجنة فرعية لمناقشة مشروع الضريبة وإدخال التعديلات الخاصة به.

 

وناقشت اللجنة خلال اجتماعها، صباح اليوم، عددًا من مراسيم القوانين التي صدرت خلال فترة حل مجلس الشعب، والتي تدخل في نطاق اختصاص اللجنة، ومنها مشروع قانون الضريبة العقارية، الذي تضمَّن تأجيل استحقاق الضريبة لمدة عام، على أن تحقق ابتداءً من أول يناير 2013م، مع إعفاء الأراضي الزراعية من الضريبة، وإدخال عددٍ من التعديلات على القانون.

 

كما ناقشت اللجنة مرسوم تعديل قانون حوافز الاستثمار، وجواز التصالح مع المستثمرين في بعض الجرائم، بشرط عدم صدور حكم نهائي، على أن يتم التصالح واسترداد الأموال من خلال لجنة خاصة، وتُقدَّر بالقيمة السوقية حينها، بشرط ألا يضر التصالح بأصحاب الحقوق أو يؤثر على الاستثمار بشكلٍ سلبي.

 

وطالبت اللجنة بإعادة النظر في اتفاقيات تصدير الغاز المصري للخارج وضم الصناديق الخاصة للموازنة العامة للدولة، بالإضافةِ إلى تشكيل لجنة لحصر أراضي الدولة التي نهبت في ظل حكم نظام "المخلوع"، والتي وتُقدَّر قيمتها  بـ800 مليار جنيه.

 

وطالب النائب أشرف بدر الدين وكيل اللجنة بتكليف الجهاز المركزي للمحاسبات بتقديم تقرير مفصل للمجلس بشأن أراضي الدولة المنهوبة وحصيلة بيعها، مشددًا على أهمية إصدار تشريع جديد لحماية أراضي الدولة في المستقبل.