يلقي الدكتور محمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب، كلمة أمام المؤتمر الثامن عشر للاتحاد البرلماني العربي الذي تستضيفه الكويت يومي الإثنين والثلاثاء القادمين، والذي يتناول الوضع العربي الراهن والحراك الشعبي ومشكلة البطالة التي تعاني منها الدول العربية ودور البرلمانيين في سن التشريعات التي تُسهم في إحداث فرص عمل للتغلب على هذه المشكلة.

 

ويتناول الكتاتني في كلمته الوضع الراهن في مصر بعد الانتهاء من أهم إنجازات بفضل ثورة الخامس والعشرين من يناير، وهما تشكيل البرلمان بغرفتيه الشعب والشورى، وفي الطريق أول انتخابات رئاسية حقيقية تشهدها مصر.

 

ويعرض الكتاتني ما حققه مجلس الشعب منذ أول أيام عمله منذ أكثر من شهر وتركيبته السياسية التي عبَّرت بحقٍّ عن اختيارات الشعب التي تمَّت بكل حريةٍ ونزاهةٍ وشفافيةٍ لأول مرة في تاريخ مصر بعد انتخابات تمَّت تحت الإشراف القضائي الكامل، وشهد بها العالم أجمع.

 

ويؤكد في كلمته أن مجلس الشعب الحالي هو العنوان الصحيح للديمقراطية ولتحقيق كل أهداف الثورة، وهو الذي يتحمل الكثير من التبعات والمهام الجسام السياسية والتشريعية والرقابية التي تؤسس لمصر الحديثة ولكل تاريخ الوطن العريق بحاضرة المشرق، وأنه سيعمل على تسليح مصر بآليات التعامل مع العصر الحديث على النحو الذي يكفل لمصر مكانة تليق بتراثها الحضاري، وبقدرات شعبها العريق وبدورها الرائد الذي طالما اضطلعت به في محيطها العربي والإقليمي.

 

كما يعرض رئيس مجلس الشعب العديد من الرؤى والأفكار المصرية لتطوير عمل الاتحاد بما يؤدي إلى المزيد من التعاون والتكامل العربي في مختلف المجالات بما يعود بالنفع والفائدة على جميع الشعوب العربية، وخاصةً من خلال الاستفادة من القدرات البشرية والمادية الكبيرة التي تتمتع بها الدول العربية.

 

ويجري الكتاتني على هامش المؤتمر لقاءات مع نظرائه العرب على رأسهم أحمد السعدون رئيس مجلس الأمة الكويتي الذي سيتولى رئاسة الدورة الثامنة عشرة للمؤتمر تتناول سبل دعم العلاقات البرلمانية والتنسيق في مختلف المؤتمرات البرلمانية الدولية.

 

ومن المقرر أن يستعرض المؤتمر الثامن عشر للاتحاد البرلماني العربي في يومي انعقاده تقرير الرئيس عن نشاطه ونشاط اللجان التنفيذية منذ المؤتمر السابع عشر الذي عقد بقطر وتقرير الأمين العام حول أوضاع الاتحاد وأنشطته، فضلاً عن الموضوع الرئيسي على جدول أعماله، وهو مناقشة الوضع العربي الراهن ومشكلة البطالة في العالم العربي.

 

وتعقد لجان المؤتمر الخاصة بالشئون السياسية والعلاقات البرلمانية والمالية والاقتصادية وقضايا المجتمع وشئون المرأة والطفولة جلسات تناقش خلالها كل لجنة ما يدخل في اختصاصها.

 

ويقر المؤتمر الحساب الختامي للاتحاد عن عام 2011م، ويستعرض ميزانية عام 2012م، ويصدر توصياته في بيانٍ ختامي بنتائج أعماله.