بمجرد إعلان عمر سليمان نائب الرئيس المخلوع عن قرار خوضه الانتخابات الرئاسية، حتى امتلأت مواقع التواصل الاجتماعي كمية كبيرة من التعليقات الساخرة والنكات.

 

فتوجه البعض لمطالبة سليمان أن يهتم في برنامجه الانتخابي بالمعتقلات من حيث الترميم وتحسين مستوى الخدمة والجودة، قائلاً: "أنا لازم اطمن على مستقبلي بردو"، مضيفًا "أدركوا المعتقلات الفارغة".

 

وقال أحد الشباب "انتخبوا خبير التعذيب الدولي، برنامجه زنزانة لكل مواطن، وشعاره "عاد لينتقم".

 

فيما كتب أحد النشطاء عبر حسابه بموقع "تويتر": يكون عمر سليمان فعلاً من اللي حموا الثورة وقرر ينزل المرة دي علشان يفوقنا ويوحدنا تاني ونعمل ثورة بجد وبحق وحقيقي؟.

 

وجاء الرد في تغريدة لأحد أصدقائه "‎ممكن عشان كده قال في البيان إنه جاي عشان مطالب الثوار... يخلق من ظهر الفاسد عالم".

 

وكتب أحد الشباب: "تعرف على عمر سليمان عن قرب: أزهري متدين ويحفظ القرآن الكريم ويتعهد بتطبيق الشريعة الإسلامية، اعتقل أكثر من مرة من قبل أمن الدولة لمعارضته النظام السابق وتم فصله من وظيفته كمدير للمخابرات العامة، وتم تعيينه كنائبٍ للرئيس بالإكراه، من المجاهدين في حركة حماس وتتلمذ علي يد الشيخ أحمد ياسين، وكان هذا هو سر زياراته المتكررة لـ"إسرائيل"، عضو مؤسس بحركة 6 أبريل، الأدمن الأساسي لخالد سعيد، يتعهد بتحقيق أهداف الثورة (المضادة) وتطوير السجون والمعتقلات لتنافس السجون العالمية، لعب دورًا بارزًا في نكسة 67، شعاره في الفترة المقبلة "مصر وإسرائيل إيد واحدة.. والله الموفق".

 

فيما كتب بعض النشطاء: "إذا مات السيد فاقتل كلبه فلن يكون ولائه إلا له" و "عمر سليمان.. بلطجي واحد.. بيجمعنا كلنا".

 

وكتب أحد الشباب "عمر سليمان رئيسًا للجمهورية وأحمد شفيق وعمرو موسى نائبين، وقناة الفراعين التلفزيون الرسمي، وأنباء حول البدء في ترميم مقر الحزب الوطني".

 

وتداول البعض تعليقًا للكاتب الراحل جلال عامر قال فيه: "الحاكم في العالم الثالث مثل شعر الرأس كل ما تحلقه يطلع لك تاني ويجدد نفسه بنفسه".

 
 

 

وحول علاقته بالكيان الصهيوني، نشر بعض الشباب تصميم لصورة يظهر فيها سليمان مرتديًا زي الحاخامات اليهود وكتب عليها "خير من يمثلكم رمز نجمة داوود".

 

بينما حاول النشطاء شرح الفرق بين الرئيس المخلوع ونائبه الذي ينتوي خوض الانتخابات الرئاسية بتداول صورة للمصمم محمد رجب تظهر بها عملتان كتب عليهما "عملة إسرائيلية" باعتبارهما وجهان لعملة واحدة، وفي أسفل التصميم "الطبخة استوت وفرقنا الشعب، وبكده أقدر أنزل انتخابات الرئاسة".ونشرت صفحة "إنت عيل إخوانجي" تعليقًا: "من البرنامج الانتخابي للسيد عمر سليمان: لن يكون هناك تعذيب جماعي لأي مواطن مصري مثلما كان يحدث في العصر البائد فهذا ينافي أي منطق ويتعارض مع حقوق الإنسان وأعدكم جميعًا أن كل مواطن سيتم تعذيبه فرديًّا كي يستفيد بكل ركلة أو صفعة أو صعقة أو كرباج.. والله الموفق"
وكانت صفحة "الشعب ما عندهوش زهايمر" من ضمن عشرات الصفحات التي هاجمت ترشح نائب المخلوع، وكان من بين المنشورات "لا نقبل أن يوصف عمر سليمان بأنه من فلول النظام السابق.. عمر سليمان هو النظام السابق ذات نفسه".

 

وتداول عدد من النشطاء تصميم بوستر وضعت عليه صورة نائب المخلوع، وكتبت عليه شعارات "سنموت كرامًا" و "أدركوا اللحظة الشانقة".

 

 
 

ونشرت صفحة كلنا خالد سعيد صورة استنسل كتب عليها تحت صورة سليمان "عمر سليمان .. كلكم خالد سعيد".

 

وكتب أدمن الصفحة "معلش يا شباب.. هو إيه حالة "الأفوَرَة" اللي بقينا فيها؟.. اللي عايز ينزل الانتخابات ينزل.. انتم نسيتوا اللي قال لمصر كلها في 4 فبراير: مبارك لن يتنحى مهما فعلتم؟.. نسيتم اللي قال: "هو إيه اللي حضرتك بتطالب بيه ده؟ هو إنت فاكرنا في ثورة؟.. إحنا مش في ثورة".. نسيتم اللي راهنوا إن مبارك مش هيسيب شرم الشيخ.. نسيتم اللي فضل قاعد في القصر الجمهوري موظف بعد الثورة وفاكر إنه تمام وانتهى بيه الأمر دلوقتي في طره؟.. ثقوا في الشعب شوية.. وبالعكس كويس إن الناس كلها تنزل الميدان.. عشان يحصل التمايز والتمحيص.. حلوة التمحيص دي؟".