أعلن الدكتور يحيى كشك محافظ أسيوط بدء العمل الفعلي للجهاز التنفيذي لإدارة المخلفات الصلبة ودعمها بـ500 ألف جنيه من صندوق المحافظة بهدف أحياء مدينة أسيوط بهدف الوصول لمنظومة متكاملة من النظافة لكل المدن في حال نجاح التجربة.

 

وقال المحافظ - خلال ترأسه اليوم السبت لاجتماع القوي السياسية والمجتمعية بحضور السكرتير العام للمحافظة ووكلاء وزارات الصحة والزراعة والإعلام وممثلي التعليم والأحزاب والحركات السياسية والكنائس والأوقاف والأزهر والمنظمات الحقوقية وائتلاف الثورة-: إنه حريص على وجود رقابة سياسية وشعبية ومجتمعية على منظومة العمل لضمان مثاليتها وتلافي أخطاء التجربة للوصول للمستهدفات.

 

وأضاف الدكتور يحيى كشك أن المحافظة تمتلك كل الأجهزة والمعدات القادرة على مجابهة مشكلة القمامة، فضلاً عن استكمال تعداد القوة البشرية اللازمة للعمل بتعيين ألف عامل خلال الشهر الحالي جار توزيعهم على مناطق العجز، منوهًا بضرورة توعية المواطنين بخطورة الممارسات السلوكية الخاطئة في عدم إلقاء القمامة في أماكنها بما يعرضهم للأمراض والأوبئة.

 

 وناقش محافظ أسيوط وكل القوى السياسية والمدنية أفضل المقترحات لتنفيذ البرنامج بالشكل المثالي وخلالها قرر المحافظ منع دخول سيارات كارو وتروسيكلات القمامة مجهولة المصدر وحسم التعامل مع المخالفين ومصادرة معداتهم فور إيجادها وإحالة أصحابها للشرطة المختصة لتوقيع الغرامات اللازمة؛ وذلك لما يتسبب فيه أصحابها من التسبب في تلويث المدينة بالقمامة بالإضافة لإيجاد جهات رقابية متعددة تتعامل معهم.

 

وأوضح المحافظ خلال المناقشة أنه يتم حاليًّا برنامج قرى نظيفة في 5 قرى، وهي الحوطا وقرقارص وأولاد إبراهيم والنمايسة ومنقباد؛ وذلك من خلال الجهود الذاتية بشكل ناجح ومتميز.