افتتح وزير السياحة هشام زعزوع يرافقه وزير الرياضة العامري فاروق وممثلون عن هيئة تنشيط السياحة وعدد من الشخصيات الدولية المهمة، صباح اليوم الإثنين، سباق رالي الفراعنة الدولي في دورته الثلاثين والذي يستمر حتى يوم السبت المقبل.

 

وأكد وزير السياحة عقب الافتتاح على أهمية المناسبات الرياضية في الترويج للمنتج السياحي المصري نظرًا للتركيز الإعلامي الدولي الواسع على مثل تلك المناسبات الرياضية، مشيرًا إلى أنه سيتم إعداد أجندة بالمناسبات الرياضية التي ترعاها وزارة السياحية سنويًّا للاستفادة منها في الترويج للسياحة المصرية.

 

وقال هشام زعزوع في تصريح خاص لوكالة (أنباء الشرق الأوسط)، إن الوزارة بصدد إنشاء مدينة رياضية أوليمبية من أجل استضافة الفرق الأوروبية لإقامة معسكراتها في مصر والتي يكون لها مردود سياحي كبير.

 

وأضاف زعزوع، إن سباق رالي الفراعنة له أهمية كبيرة سياسيًّا وسياحيًّا وبخاصة في الفترة الحالية لمصر، مشيرًا إلى أن السباق يعتمد في المقام الأول على عبور صحراء مصر والذي يؤكد للعالم استقرار الأوضاع السياسية والأمنية في مصر وقدرتها على تنفيذ مثل هذه الأحداث الدولية.

 

وأشار إلى أن إصرار الوزارة على تنفيذ هذا الحدث هذا العام وظهوره بالصورة اللائقة بمصر نظرًا لما سيحظى به من اهتمام عالمي متميز، موضحًا أن الراليات التي كانت تقام بشمال غرب أفريقيا توقفت مما يعني أن الاهتمام الدولي سيتركز على رالي الفراعنة العام الحالي مما يمنح الرالي زخمًا إضافيًّا من الترويج الإعلامي والاهتمام العالمي به.

 

وأضاف وزير السياحة، أن الدورة الجديدة للرالي هذا العام تشهد ازديادًا في أعداد المشاركين، بالإضافة إلى أن الفائز في الرالي سيشارك في رالي/ باريس- دكار/ المصنف الأول عالميًّا في الراليات والذي سيحظى بتغطية إعلامية قوية تستفيد منها مصر على المستوى الدولي سياحيًّا واقتصاديًّا وسياسيًّا.

 

وأشار إلى أن الرالي يشارك فيه 532 متسابقًا ومساعدًا من جنسيات مختلفة، من بلجيكا وكندا وتشيلي وفنلندا وفرنسا وألمانيا والمجر وإيطاليا واليابان وبولندا والبرتغال ورومانيا وهولندا وأوكرانيا وإسبانيا وسويسرا والتشيك وسلوفاكيا وسان مارين وبريطانيا والولايات المتحدة والمكسيك والأرجنتين وجنوب إفريقيا وتركيا ومن الدول العربية السعودية وقطر والإمارات.

 

وأوضح زعزوع، أن السباق يحظى بتغطية إعلامية من 140 إعلاميًّا وممثلين لقنوات الإعلام الدولي والمحلي المهتمة بالسياحة والرياضة والتي ستنقل صورة إيجابية عن مصر وعن حالة الاستقرار السياسي والأمني في مصر الآن، والتأكيد على أن مصر قادرة على تنظيم مثل هذه الأحداث السياحية والرياضية الكبرى.

 

ويشارك في رالي الفراعنة العام الحالي 162 سيارة وشاحنة دفع رباعي و72 دراجة نارية و16 شاحنة إدارية ومعاونة فنية و2 طائرة هليكوبتر للمشاركة في تأمين فعاليات السباق والرعاية الطبية بالإضافة إلى أربع سيارات إسعاف تشارك في الرعاية الطبية.