تتسم محافظة المنوفية بوجود عدد من المساجد الأثرية التاريخية، من بين هذه المساجد مسجد "العمري" بمدينة أشمون بمحافظة المنوفية الذي أنشئ عقب فتح عمرو بن العاص لمصر، ولذلك سمى بـ"العمري" نسبة إلى عمرو بن العاص رضي الله عنه.

 

يقع المسجد في أعلى ربوة التل الأثري القديم بأشمون، وتحديدًا فوق الحصن الروماني، ومساحة صحن المسجد من الداخل 862 مترًا مربعًا، وذكر المسجد في الخطط التوفيقية.

 

المسجد له ثلاثة أبواب الباب الأول وهو الباب الرئيسي وبجواره غرفة صغيرة خاصة بموظفي هيئة الآثار، وعن يمين هذا الباب توجد مأذنة أثرية مكونة من دورين على مساحة 40 مترًا من الأسفل، ومن الأعلى على مساحة 10 أمتار.

 

وأمام الباب الرئيسي سلم مكون من 30 درجة على حارة النقراشي، ومن الجهة الخلفية للمسجد يقع سور حجري كبير ارتفاعه 10 أمتار، ببرترة عرضها 200 متر وهي تلف المسجد من الخلف على شبه نصف دائرة ويوجد بها 2 سلم، أحدهما كبير حوالي 20 درجة ويقع على حارة شاويش، والسلم الآخر صغير ويوجد خلف المأذنة، وهناك سلم رابع يطل على مندرة رويشد بشارع الصاغة، وهذا السلم يؤدي إلى دورة مياه المسجد والميضة، ويوجد بالمسجد 20 مرحاضًا.

 

وبجوار الميضة توجد غرفة مخصصة للإمام، كما يوجد بالمسجد 20 عمودًا خشبيًّا لرفع السقف، ويعلو هذه الأعمدة تيجان منقولة من الحصن الروماني لتشهد على عظمة وعمق التاريخ المصري؛ حيث حملت تلك الأعمدة أسقف المعبد الفرعوني والحصن الروماني ومازالت تحمل سقف مسجد يذكر فيه اسم الله، كما يوجد به منبر خشبي مرتفع وأمام المنبر صندلة بها مشربية لمقيم الشعائر وخلف هذه المشربية منور 20 في 10 أمتار ويقع في وسط المسجد بالضبط، وذلك لإضاءة المسجد وتهويته.

 

وفي زاوية من المسجد يوجد مدفن لصاحب آخر توسعة بالمسجد والمؤرخة بـ1152 هجرية باسم عبد الدايم المقنن الذي وسعه وجعل فيه مقامه وأرخ على لوح من الرخام لأعماله في صيغة شعرية.

 

"عبد المجيد فاروق حفرج" إمام المسجد، أكد لنا أن المسجد به عدة مخطوطات نادرة ومحفوظات داخل مكتبة كبيرة بالمسجد، وكذلك مكتبة صوتية من أشرطة الفيديو والكاسيت، وعن أهم الأنشطة التي تمارس داخل المسجد.

 

وقال الشيخ عبد المجيد: يتم في هذا المسجد إشهار عقود الزواج، ويقام به عدد من فصول التقوية لطلاب المنطقة، كما يقام به فصول لمحو الأمية، وتعقد به مجالس الصلح العرفية.

 

الشيج "مجدي حسانين عاشور" مدير إدارة الأوقاف بأشمون أكد لنا أن مسجد العمري بأشمون مسجل كأثر بوزارة الثقافة قطاع الآثار وأنه يتبع تفتيش جنوب الدلتا.