عبد الله- الشرقية:

 

بفضل الله تقدمت لفتاة لم أكن أعرفها من قبل فوجدتها بفضل الله ملتزمة وأحسبها أنها ذات دين وجهها على قدر معقول من الجمال، ولكني لاحظت أنها نحيفة جدًّا، وأرجو أن تفهموا قصدي وأخاف ألا تعفني بعد الزواج وللعلم لم يكن لي أي علاقة بالفتيات إلا في ظروف العمل فقط. أرجو الإفادة؟

 

يجيب عليه عكاشة عباد- استشاري أسري واجتماعي (إخوان أون لاين):

 

الابن عبد الله

فهمت رسالتك جيدًا وفهمت ماذا تقصد لذلك أقول لك:

 

أولاً: أنت من الشباب النادر وجوده الآن (وللعلم لم يكن لي أي علاقة بالفتيات إلا في ظروف العمل فقط)، وأتمنى أن تكون ممن قال فيهم الرسول صلى الله عليه وسلم: "وشاب نشأ في عبادة الله" ( تخريج السيوطي عن أبي هريرة رضي الله عنه- صحيح).

 

ثانيًا: خطيبتك توفرت فيها شروط المرأة التي وصى الرسول صلى الله عليه وسلم بالزواج منها بقوله: إن المرأة تنكح لدينها ومالها وجمالها فعليك بذات الدين تربت يداك ( تخريج السيوطي عن جابر رضي الله عنه- صحيح)؛ حيث تقول (فوجدتها بفضل الله ملتزمه وأحسبها أنها ذات دين وجهها على قدر معقول من الجمال).

 

ثالثًا: المشكلة التي واجهتك هي (لاحظت أنها نحيفة جدًّا) والسؤال هل النحافة تؤثر في الناحية العاطفية والجنسية أم لا؟

 

1- النحافة في نظر الغالبية العظمى من النساء هي رشاقة وخفة.

 

2- الغالبية العظمى من النساء يتغير جسدهن بعد الزواج، فيتجه نحو البدانة وقليل منهن من تحافظ على رشاقة جسدها الذي كان نحيفًا قبل الزواج

 

3- النحافة لا تؤثر في الناحية العاطفية ولا على الجنس، ولكن الذي يؤثر عليهما هو مدى فهم ومعرفة الزوجين لمعاني العاطفة وأصول الجنس الصحيح.

 

رابعًا: أشكرك جدًّا؛ لأنك كنت صريحًا في (وأخاف ألا تعفني بعد الزواج).

 

الابن عبد الله.. الزواج وحده لا يعف أحدًا عن الوقوع في الحرام، فهناك من المتزوجين والمتزوجات من ينحرف ويمارس الحرام، لذلك فالزواج هو الوسيلة القوية لعفة الرجل والمرأة إذا أردوا ذلك ومن هنا وضع الإسلام وسائل العفة

 

فمن القرآن قال تعالى: (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ .......( 31 )) (النور)، ومن السنة عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا أحدكم أعجبته المرأة فوقعت في قلبه فليعمد إلى امرأته فليواقعها فإن ذلك يرد ما في نفسه) (رواه مسلم)

 

وعن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيما رجل رأى امرأة فأعجبته فليأت أهله فإن معها مثل الذي معها (أخرجه الدارامي والبيهقي في الشعب).

 

فمن لا يغض بصره لن يحصل على العفة ولو تزوج أجمل نساء الأرض، ومن لا يجعل من زوجته عفته لن يحصل على العفة ولو تزوج غيرها والسبب (فإن معها مثل الذي معها).

 

الابن عبد الله.. فعفة الشاب والشابة من الزواج تأتي منهما حينما يجعل كل منهما نفسه سكنًا للآخر، لذلك أنصحكما أن تقرآ عن الزواج وتحضرا دورات الإرشاد الأسري, وبارك الله لك في خطيبتك وجعلها لك سكنًا وجعلك لها سكنًا.

 

 


لا يؤثر الوزن أو الطول في حالة خطيبتك عليها بعد الزواج ولا يسبب مشاكل في الحمل والولادة طالما كانت بصحة جيدة ولا تعاني من وجود أي أمراض مزمنة، كما أنه لا يؤثر على العملية الجنسية بطريقة عكسية كما تتصور