بدأت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي تنفيذ مطاف المعوقين المؤقت في حلقة دائرية تحاذي الرواق القديم بعرض 12 مترًا، لفصل حركة المعوقين عن حركة الطائفين في صحن الطواف طيلة مدة تنفيذ المشروع، حيث كانت قد انقطعت حلقة الطواف في الأروقة بسبب أعمال الإزالة التي تقتضيها مراحل تنفيذ المشروع طيلة السنوات الثلاث التي تنتهي بنهاية عام 1436 هجري.

 

وصرح الشيخ عبدالرحمن السديس الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي اليوم بأن المطاف المؤقت يتكون من طابقين متعامدين يرتبط أحدهما بأروقة الدور الأرضي والآخر بالدور الأول الذي سيخصص لطواف المعاقين، مشيرا إلى أنه سيراعى في كافة عناصره المرتبطة به الفصل الكامل بين حركة المعوقين وحركة المشاة في أروقة الدور الأرضي.

 

وأضاف أنه سيراعي أيضًا ربطه بمسار سعي المعوقين في ميزانين الدور الأرضي؛ حفاظًا على سلامتهم وتسهيلاً لأداء النسك.

 

وأوضح السديس أنه تم استخدام تقنيات عالية وعناصر إنشائية مسبقة الصنع في المشروع، ويشمل ذلك القواعد والأعمدة والجسور والبلاطات والعناصر المعمارية التكميلية، وذلك من خلال الاعتماد على الألياف الكربونية التي تتميز بخفة الوزن والقوة والمتانة العالية والسهولة في التركيب والتفكيك.

 

وأشار إلى أنه سيتم تخصيص الدور الأرضي من المطاف المؤقت للمشاة لتخفيف العبء على صحن المطاف، فيما يجري حاليًّا العمل على قدمٍ وساق للانتهاء من أعمال المطاف المؤقت قبل موسم رمضان القادم.