في إطار تطوير الرياضة المدرسية، عقد العامري فاروق وزير الرياضة ود. إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم اجتماعًا بمقر وزارة الرياضة شهده قيادات الوزارتين وبحضور د. صبحي حسانين رئيس الاتحاد المصري للرياضة المدرسية لعرض خطة الاتحاد لمدة عام.

 

أكد العامري أن هناك تعاونًا كاملاً بين الوزارتين لأن المستفيد الأول هم طلبة مصر في رؤية تكاملية لما يقرب من 20 مليون طالب في مختلف مراحل التعليم (عام وفني وأزهري)، ولا بد من الوصول لأعلى المعدلات وبكفاءة عالية، مع الاستخدام الأمثل للمنشآت الرياضية التابعة للوزارتين للوصول إلى منتج نهائي قوي ومتميز، مضيفًا أن الحوار متصل ومفتوح بين وزارة الرياضة والتربية والتعليم، وأنه لا بد من العمل على وضع القواعد واللوائح والهيكل التنظيمي، تلك الأمور وهي التي سيتم عليها البناء الصحيح للرياضة المدرسية.

 

كما أكد وزير الرياضة أنه جارٍ العمل على موضوع التحذير من أخطار المنشطات في شكل ملصقات ونشرات يتم توزيعها في المدارس كجزءٍ من الثقافة الرياضية، وكذلك أشار العامري إلى التشاور مع التربية والتعليم لإضافة أجزاء تتعلق بتاريخ الرياضة المصرية والقيم التي تتعلق بالرياضة مثل الروح الرياضة والعمل بفكر الفريق الواحد وكذلك تقديم معلومات عن الأولمبياد والميثاق الأولمبيي، وغير ذلك فىٍ مناهج التربية والتعليم، وأهمية تفعيل دور المدارس في نشر الممارسة العامة للرياضة.

 

واقترح وزير الرياضة أن يكون هناك فريق عمل متكامل متميز لإدارة الأولمبياد المدرسي، بحيث يكون هذا الفريق هو نواة  لفريق إدارة متميز جاهز لإدارة دورة الألعاب الأولمبية المدرسية في مصر حال حصول مصر على تنظيم الدورة في أي وقت.

 

وحول تنظيم الدوريات المدرسية في مختلف المدارس اقترح وزير الرياضة رؤية شاملة لتنظيم مثل هذه الأحداث من خلال مسئولية الوزارتين عن تنظيم الحدث من خلال وضع كراسة شروط قوية للشركات الراعية لتحقيق التمويل الذاتي للاتحاد المصري للرياضة المدرسية، والتأكيد على تسجيل اللاعبين في نادي الموهوبين بحيث يكون مزوِد للأندية الرياضية بالأبطال والموهوبين, ويمثل بيع هؤلاء، أحد جوانب التمويل الذاتي للاتحاد لمواصلة نشاطه.

 

وحول الدور الخارجي للاتحاد، أشار العامري إلى ضرورة التعاون مع الاتحادات الإقليمية والعمل على استضافة بعض طلبة الدول  العربية والإفريقية ودول حوض النيل في مدارس الموهوبين المصرية لتساهم مصر في صناعة أبطال من دول الجوار؛ الأمر الذي يدعم تشبيك العلاقات مع كل الدول العربية والإفريقية.

 

و من جانبه أعرب غنيم عن سعادته  بالتعاون المتميز مع وزارة الرياضة، مشيرا إلى انه سوف يكون هناك اجتماعات دورية كل 3 شهور لمتابعة الاتحاد، و سيكون الاجتماع القادم فى أحد المشروعات المشتركة التى تتعلق بتفعيل دور الاتحاد، مشيرا إلى أهمية إدماج المعاهد الأزهرية فى منظومة الرياضة المدرسية وكذلك التعليم الفنى ( صناعى – تجارى - .. إلخ) و مدراس التربية الفكرية.

 

اكد غنيم على العمل على 3 محاور وهى الثقافة الرياضية والممارسة الرياضية والمتميزين/الموهوبين، وأن هيئة الأبنية التعليمة جاهزة لإنشاء 273 نادى على مستوى الإدارات التعليمية.

 

و قد أوضح حسانين أن الاتحاد يسعى لوضع الرياضة المدرسية مرة أخرى على الطريق، وخاصة ان مصر قد تقدمت  لاستضافة دورة الألعاب الرياضة المدرسية 2016.

 

و قد تم استعراض خطة الاتحاد خلال العام المالى القادم،مرتكزا على عدة نقاط، أهمها تجهيز مقر للاتحاد فى الصالة المغطاة بمدينة 6 اكتوبر وإعداد هيكله التنظيمى وفروعه وإجراءاته المالية والإدارية وتصميم شعار جديد ووضع لائحة النظام الاساسى  واقتراحات بدورى للمدارس فى  كافة الألعاب على أربعة مراحل، تبدأ بالصف الدراسى وتنتهى بمنتخبات المحافظات، وكذلك دورى أبطال المدارس لبعض الألعاب، وأيضا الأولمبياد المدرسى للبنين والبنات وذوى الاحتياجات الخاصة، وكذلك وضع أجندة للمشاركات الخارجية و أهمها دورة الألعاب الرياضية المدرسية فى تونس العام القادم، وضع منظومة لاكتشاف الموهوبين وضخهم فى الاتحادات الرياضية تحت اسم( مشروع المليون طالب و طالبة) ، بالإضافة إلى مشروعات فى المدارس فى فترة الصيف و تطوير مشروع اللياقة البدينة والثقافة الرياضية، و كذلك تطوير الحافز الرياضى ليكون لكل السنوات الدراسية وليس للثانوية العامة فقط.