تنفذ وزارة الدولة للشباب مسابقة في التميز الكشفي خلال الفترة من 23 يونيو الجاري حتى 9 يوليو المقبل بهدف تنشيط الفرق الكشفية والإرشادية بمراكز الشباب، وصقل مهارات المشاركين في النشاط الكشفي؛ وذلك في إطار فعاليات مهرجان الصيف الأول لمراكز الشباب.

 

تنقسم المسابقة إلى مستويين، الأول يتم تنفيذه على صعيد المستوى المحلي داخل مراكز الشباب بجميع المحافظات خلال الفترة من 23 إلى 26 يونيو الجاري، والثاني على المستوى القومي خلال الفترة من 27 يونيو حتى 9 يوليو القادم بمشاركة المرشدات والزهرات والكشافة والأشبال.

 

تشترط المسابقة أن تكون الفرق مسجلة بمراكز الشباب، وأن يتراوح أعمار المشاركين من 7 حتى 11 سنة بالنسبة للأشبال والزهرات، ومن 11 حتى 14 عامَا للكشاف، ومن 14 حتى 17 عامًا بالنسبة للكشاف المتقدم، ويمكن للفرق الكشفية غير التابعة لمراكز الشباب في نفس المرحلة العمرية أن تشترك بالمسابقة عن طريق التسجيل بالجمعية الإقليمية بالمحافظة.

 

 

 

ويشهد التسابق على المستوى المحلي تجميع الفرق الكشفية المماثلة في معسكر تقييمي لمدة يوم واحد في أحد مراكز الشباب لتحديد الفرق الفائزة التي ستمثل المحافظة بعد ذلك في المستوى القومي.

 

في ذات الإطار تقوم لجنة تنسيقية من الاتحاد العام للكشافة والمرشدات بالمحافظات بتقييم الفرق المشاركة بناءً على المظهر المتميز والسلوكيات والالتزام، والملابس الكشفية، وإعداد معسكر كشفي، والطهي الخلوي، بالإضافة إلى تقديم خدمة عامة بالمكان المحيط بالمركز ومشروع ونشاط مميز أثناء الزيارة، فضلاً عن التميز في الأنشطة الدينية والثقافية والرياضية، وكذا عدد الطلائع المشاركين بالفرقة، والتي من المفترض أن يصل عدد أعضائها إلى 24 طليع أو طليعة وقائد أو قائدة.

 

يُذكر أن الدكتور أسامة ياسين وزير الشباب قد أعطى إشارة البدء لفعاليات مهرجان الصيف الأول لمراكز الشباب يوم الثلاثاء الماضي من الصالة المغطاة بإستاد القاهرة بحضور 2500 ناشئ وشاب من المتميزين في مختلف الألعاب والأنشطة بمراكز الشباب.