وجه نائب الإخوان المسلمين "محمد العدلي" سؤالاً لوزير الخارجية عن مصير 58 أسيرًا مصريًّا بمعتقل جوانتانامو، وما هي الخطوات التي اتخذتها الوزارة في عودتهم والحفاظ على حقوقهم؟، خاصةً بعد تأكيدات الرئيس الأمريكي "بوش" بأنه سيتم تحويل كل معتقلي المعسكر إلى محاكمات عسكرية؛ تمهيدًا لصدور أحكام   بالإعدام أو السجن مدى الحياة عليهم.

كما طالب النائب باتخاذ موقف تجاه السفير الأمريكي بالقاهرة الذي أصرَّ أكثر من مرة على أن عدد المصريين بالمعسكر لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة، وهي الأكاذيب التي كشفتها رسالة لأسير مصري في معتقل جوانتامو الأمريكي نشرتها أحدى الصحف المصرية عن العدد الحقيقي للأسرى المصريين لدى الأمريكيين. والرسالة موقعة باسم "محمد عبد الله" أسير مصري وموجهة إلى أسرته عبر محام عربي يحمل الجنسية البريطانية يُدعى "زايد العرنوبي"، أكَّد فيها أنه ليس وحده الذي يعيش في هذا المعتقل الرهيب من المصريين وأن هناك 58 مصريًّا يُشاهدهم على فترات متباعدة بالمعسكر.

النائب طالب بردٍّ محدد من وزير الخارجية، ودعا لعقد اجتماع عاجل للجنة العلاقات الخارجية والدفاع والأمن القومي لدراسة هذا الموضوع، كما طالب المنظمات الحقوقية ونقابة المحامين بتبني الموضوع.