كتب- عبد المعز محمد

كشفَ نوابُ الإخوان المسلمين بالبرلمانِ عن فضيحةٍ جديدةٍ للحكومةِ المصرية فيما يتعلق بالمنح والقروض؛ حيث أوقف نواب الإخوان في لجنةِ التعليم والبحث العلمي قبول اللجنة لقرضٍ أوربي بقيمة 10 ملايين جنيه مخصص لتطوير التعليم الفني الصناعي.

 

وطالب النواب بالقيامِ بزيارة ميدانية للجنة التعليم للمدارس المقرر حصولها على القرض، وبالفعل قامت اللجنة بتشكيل وفدٍ مكون من الدكتور سيد الفيومي وكيل اللجنة رئيسًا ومعه 6 أعضاء آخرين معظمهم من أعضاءِ الكتلةِ الإخوانية، وكان منهم الدكتور محمد البلتاجي والنائب علي لبن.

 

وزار الوفد المدرسة الفنية الصناعية بشبرا المظلات، وهي مدرسة وحيدة في الشرق الأوسط متخصصة في تخريجِ متخصصين في الطباعة؛ حيث تقوم المدرية بتخريج 350 طالب سنويًّا.

 

واكتشف النواب أنَّ هذه المدرسة حصلت على قرضٍ قيمته 30 مليون جنيه منذ خمس سنوات، وأنَّ ماكينات الطباعة التي تمَّ شراؤها من القرضِ تبيَّن أنَّ من 80 إلى 90 % منها معطلة ولا تعمل ويُدفع عليها فوائد القروض، بل إنَّ بعضها ليس له صيانة والبعض الآخر لم تعمل منذ شرائها إلا ساعات معدودة، بل إنَّ المجموعةَ التي خرجت للتدريب في أوروبا ذهبت للفسحةِ على حسابِ القرض.

 

وقال نواب الإخوان إنه رغم التكنولوجيا العالية للماكينات إلا أنها لم تُستغل ويُدفع عليها قرض دون استغلال، وأوصي وفد اللجنة بوقف مشروع القرض، وتأجيله لما بعد أن تقوم الجهات المسئولة بتشغيل المدرسة والاستفادة من الماكينات الموجودة بالفعل، كما طالبت اللجنة بمعرفةِ سبب عدم وجود مواد خام  لهذه المطابع باعتبارها سبب الأعطال.

 

ومن جانبه قال النائب الدكتور محمد البلتاجي سكرتير كتلة الإخوان وعضو اللجنة إنه سيقدم طلبَ إحاطةٍ لرئيسِ الوزراء على إهدارِ المال العام في هذا القرض وغياب التنسيق بين الإداراتِ والوزاراتِ المختلفة، موضحًا أنه في حالةِ قيام هذه المدرسة بالعملِ فإنها ممكن أن تُحقق دخل 200 ألف جنيه في الشهر، وقال إنه فوجئ بأن المدرسة لم تقم بطباعةِ أي ورقة منذ نشأتها ولا حتي كراسات الإجابة الخاصة بالامتحانات، وهو ما يؤكد أنَّ وزارةَ التربيةِ والتعليم هي أول مَن تهدر المال العام.