- نقبل بالنتيجة أيًّا كانت نسبتها شرط عدم التزوير

- أي خرق سيحدث سيتم اللجوء إلى القضاء

- سيتم التعامل مع الفساد بمنتهى الحزم والقوة

 

حاورته- نور الخضري

أكد مرشح قائمة التغيير والإصلاح د. محمود الزهار بأنَّ حماس ستحمي المقاومة من خلال المجلس التشريعي؛ حيث سيقف أفراد أجهزة الأمن جنبًا إلى جنبٍ مع الفصائلِ المقاومة لمواجهة أي عدوان صهيوني على الأراضي الفلسطينية؛ لأنَّ المقاومةَ تُمثِّل عزة وشرف الشعب الفلسطيني، وشدد على أن سلاح المقاومة طاهر نظيف لا يشرع إلا بوجه الاحتلال، وهذا السلاح هو الذي أرغم شارون على الرحيل من غزة.

 

وقال في مقابلة خاصة لـ(إخوان أون لاين) عشية الانتخابات التشريعية أن كل فلسطين ملك لكل مسلم في كل مكان لا يملك أحد أن يتنازل عن شبر واحد منها، كما وضح بأنَّ القدس جزءٌ من الدين الإسلامي، ومن القرآن الكريم، ومَن يفرِّط فيها كأنما يفرط في القرآن الكريم.

 

وأوضح الزهار وهو أحد أبرز قيادي حركة حماس في غزة، وقد تعرَّض لمحاولات اغتيال عديدة نجا منها بأن حماس ستسعى لفصل الاقتصاد الفلسطيني عن الاقتصاد الصهيوني ولديها خطة وبرنامج شامل.

 

* ما تقييمكم لسيرِ العملية الانتخابية وموقف قوات الأمن الفلسطينية المسبق؟ وهل حاولت بعض الجهات التأثير عليهم؟

** أعتقد أنهم حاولوا أن يؤثروا على الناخبِ من رجالِ الأمن، وقالوا إنَّ حماس ستقطع مرتباتهم أو تقلصها، وقالوا لهم أيضًا إنَّ حماس سوف تُعاقبكم على ما قمتم به في الفترة الماضية، وطلبوا منهم بالأمر أن ينتخبوا فتح، ولا أعتقد أنهم استجابوا لهم كما أنهم أعطوهم أربعة أيام ليقترعوا قبل الموعد المحدد علمًا بأنَّ هذه القضية لا تحتاج إلى هذا العددِ من الأيام، ومن الممكن أن تتم في غضون يوم واحد.

 

* كيف ستتعامل حماس مع أي خروقات أو تجاوزات خلال العملية الانتخابية التي تجري اليوم؟

** هناك مراقبة قوية من قِبل جهات متعددة محلية ودولية وأي خرق سيحدث سيتم اللجوء إلى القضاءِ لحل هذه المشكلة.

 

* البعض يرى أن برنامج حماس الانتخابي غامض.. فما ردكم على ذلك؟

** هذا الاتهام من قِبل البعض؛ لأن ليس لهم برامج واقعية علمًا بأنَّ برنامج حماس برنامج شامل، ومن يقول ذلك فإنما يقوله من باب الإسقاط النفسي على الآخرين بغية التشويه.

 

* ما أهم ملامح برنامج حماس الانتخابي؟

 

 مرشحو حماس على الاكتاف

**  برنامج حماس برنامج شامل؛ حيث لدينا حلول وخطط للنهوض بكافةِ مناحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتعليمية وفْق المنهج الإسلامي القويم مع التأكيدِ على حمايةِ الثوابت الفلسطينية، واجتثاث الفساد من أصوله والفصلِ بين السلطات واستقلال الفضاء وإلغاء البطالة المقنعة وتوفير فرص عمل للعاطلين بعيدًا عن الاقتصادِ الصهيوني.

 

* برأيكم مَن يقف خلف حالة الفلتان الأمني التي شهدها قطاع غزة؟ وما الهدف منها؟

** بعض المواقف والتصرفات هي تصرفات ممنهجة للتأثير على سير العملية الانتخابية ليقولوا إنَّ الانتخابات لا يمكن أن تجري في هذا الجو، والبعض الآخر ناتج من خوفِ العائلات من بعضها وعدم قدرة القضاء على أن يحمي الإنسان، وبالتالي إذا أقمنا وزارة عدل حقيقية ستنتهي حالة الفلتان هذه وسنقضي عليها.

 

* تقييمكم لسير الحملة الانتخابية لقائمة التغيير والإصلاح؟

** الحمد لله، لدينا تجارب مسبقة استفدنا منها، وقد أثبت أبناؤنا مقدرةً عاليةً ومستوًى كبيرًا من الوعي والفهم، وقد نجحت هذه الحملة بفضلِ الله تعالى دون قطرة دم واحدة.

 

* ما توقعاتكم حيال النتائج التي يمكن أن تحصدها حماس في الانتخابات؟

** نحن نقبل بالنتيجة أيًّا كانت نسبتها شرط أن لا يكون فيها غش أو تزوير.