جيهان الحلفاوي:

- مشاركة المرأة في العمل العام لا تعني الندِّيَّة للرجل

- المسئولية الأسرية أولى مهام المرأة في المجتمع

 

حاورتها- مريم محمد

يشهد الواقع الآن تطوراتٍ كبيرةً في مجال العمل العام، وأصبحت جمعياتُ المجتمع المدني تضطلع بدور متقدم في التوعية وخدمة المجتمع، لكنَّ الملاحظَ أن معظم هذه الجمعيات تحمل أفكارًا وافدةً لا تتفق غالبًا مع تقاليد المجتمع المصري وثقافته الأصيلة التي تتسم كثيرًا بما يمكن أن نسميه "المحافظة".

 

  جيهان الحلفاوي

 

في الوقت نفسه نجد أمام الحركة الإسلامية عددًا من التحديات أهمها قضية الحريات وبثِّ الوعي بها في أوساط الحركةِ؛ إسهامًا منها في الاتجاه الذي يتبنَّاه القطاع الأكبر في المجتمع نحو التغيير المنشود والإصلاح الشامل، والمرأة في مجتمعنا يتوفَّر لها الإعداد على عدة جوانب، كالتعليم والإعداد للأعباء المنزلية، ولكنها- رغم ذلك- تفتقد الإعدادَ في جوانب أخرى مهمة، كالجوانب الثقافية والسياسية والاقتصادية.

 

وفي المركز المصري للإعلام والثقافة والتنمية نشأت فكرة القسم النسائي، وكان لـ(إخوان أون لاين) هذا الحوارُ مع السيدة جيهان الحلفاوي- رئيسة القسم النسائي بالمركز- للتعرف على القسم والخدمات التي يقدمها للمرأة.

 

* كيف نشأت فكرة القسم النسائي بالمركز؟

** نشأت الفكرة بعد انتخابات عام 2000م؛ حيث شعرنا بأهمية توفر نشاطٍ خاصٍّ بالمرأة في المجتمع؛ لأننا لمسنا رغبةَ الناس في المشاركة ممزوجةً بالخوف من الشكل الإسلامي؛ بسبب المشاكل الأمنية، مع ضرورة وجود مكان مثل هذا تتوفر له الصلاحيات والتصاريح، وهو عملٌ رسميٌّ يساعد الكثير من الناس على تحقيق رغبتهم في المشاركة.

 

* وما الأهداف التي يسعى القسم لتحقيقها؟

** الهدف الرئيسي الذي يسعى لتحقيقه هو رفعُ الوعي لدى المرأة المصرية بمختلف اتجاهاتها وأهدافها، من خلال مركز بحثي معلوماتي، وبالطبع يعمل القسم تحت إطار نفس الأهداف العامة للمركز، وإن كان يختص في تحقيقها بالمرأة خاصةً، وتدور هذه الأهداف حول محاور أساسية تتضمَّن نشر الوعي والثقافة السياسية وتتبنَّى قضايا المجتمع الكبرى والمصيرية، وتدريب المهتمين والمتخصصين في هذا المجال، والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، وأيضًا تقديم المساندة القانونية للمرأة.

 

* كيف تتم ترجمة هذه الأهداف عمليًّا في صورة خدمات تُقدَّم للمرأة في المركز؟

** من خلال وسائل مختلفة، مثل المؤتمرات والندوات والمحاضرات التي يقوم بتقديمها متخصصون، كما تقام وِرَشُ عمل وحلقاتٌ نقاشيةٌ، وكذلك عقد لقاءات بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني وتنظيم برامج تدريبية، وإصدار نشرات توعية وإقامة معارض ثقافية، وإعداد بحوث نوعية وعرض أفلام وثائقية.

 

 

* ما تصورك لكيفية إعداد رموز نسائية؟ وما أهمية هذا الإعداد؟

** الإعداد يتم من خلال كمّ المعلومات المكثَّفة التي تحصل عليها المرأة من خلال خدمات