الامتحانات موسم الطوارئ الذي تتوحد مراسمه في كل بيوتنا، إعلانا عن  وقف البرامج اليومية للحياة الاجتماعية الاعتيادية، لتسير مؤقتًا وِفق الظرف الاستثنائي الذي تتحدد ملامحه التفصيلية حسب رؤية كل أسرة، وحسب ثقافتها، و درجة تفوق أبنائها.

 

وأيًّا كان الاختلاف فإنَّ الجميع يكونون بحاجةٍ إلى نصائح ذوى الخبرة  لرسم ملامح التعامل الأمثل مع تلك المرحلة التي يعتبرها البعض فاصلة في تحديد مصير عامٍ كامل دفعت ثمنه الأسرة غاليًا من اهتمامها، وأعصابها، وجيوبها أيضًا.

 

ويتلهف الجميع إلى وصفة سحرية تحقق النجاح، فتكثر التساؤلات حول الطريقة الصحيحة للمراجعة، وكيفية إدارة الوقت بطريقة ذكية، ومع نمو الوعي الصحي لدى كثير من الناس بدأ التساؤل ليس فقط عن الطعام المغذي في فترة الامتحان، وإنما عن التفاصيل الدقيقة لمحتويات الطعام خاصةً أطعمة التركيز، والهدوء النفسي.

 

كما أصبح خبراء الصحة النفسية والطب النفسي من نجوم الكلمة في تلك المرحلة التي اعتاد فيها الناس الاتجاه فقط إلى الموجهين والمختصين في العملية التعليمية لاستجلاب المعلومة المطمئنة للخروج من نفق الخوف على مصير الأبناء، الذي ما زالت الكثير من الأسر ترى في ارتباطه بنتيجة الامتحان أمرًا غير قابل للجدال، أو حتى للتغيير، وإن كان منطق السوق واقعيًا يتجه إلى إلغاء تلك الصورة النمطية التي رسختها فكرة الوظيفة الحكومية التي تحددها الشهادة، ومؤخرًا الواسطة.
كل هذا نناقشه من خلال ملف (عالم.. امتحانات.. امتحانات).
 

 

- أبناؤنا والامتحانات

- نصائح د. شحاتة محروس للأسر والطلاب أيام الامتحانات

- أدعية المذاكرة والامتحان. 

- نجاح ابنك بين يديك.

- د. أكرم رضا: سبع مهام قبل الامتحان.

- ومضات في طريق الامتحانات.

- الزنك.. سلاح الذاكرة في موسم الامتحانات.

- التغذية السليمة أهم ما يقوي الذاكرة ويساعد على التركيز.

- الأم تدخل قفص الامتحانات.

- استراتيجية المذاكرة.

 - تقديم موعد الامتحانات والتغييب المستمر لطلاب الجامعة.

- محطات الأمان للجان الامتحان.

- خدعوك فقالوا: الترفيه يفسد المذاكرة