أحمد - مصر 

السلام عليكم.. هل يجوز لنا أن نصليَ على آلِ بيت النبي (صلى الله عليه وسلم) كما نصلي على النبي، كأن نقولَ: اللهم صلِّ على الحسن أو الحسين صلى الله عليه وسلم، خاصةً وأننا نقول في التشهد اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد؟ وجزاكم الله خيرًا.

 

المفتي: فريق الفتوى بالموقع

الصلاة على آل بيت رسول الله- صلى الله عليه وعلى آله وسلم- مشروعةٌ على العموم، فقد بيَّن لنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كيف نُصلي عليه، وكيف نسلِّم عليه، أما تعيين أحد من أهل البيت بالذكرِ في الصلاة أو الدعاء فلم نقفْ على دليلٍ بذلك، والصيغ الواردة هي صيغ عامة تشمل الصلاةَ على الحسين والحسن وغيرهما رضي الله عنهما وعن جميع آل رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

وقد وردت الصلاة على النبي وآل البيت بصيغ عديدة منها:

1- عن أبي مسعود قال: أقبل رجل حتى جلس بين يدي رسول الله ونحن عنده فقال: يا رسول الله، أما السلام عليك فقد عرفناه، فكيف نصلي عليك إذا نحن صلينا في صلاتنا؟

قال: فصمت رسول الله حتى أحببنا أن الرجلَ لم يسألْهُ، فقال: "إذا أنتم صليتم عليَّ فقولوا: "اللهم صلِّ على محمد النبي الأمي، وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم".

 

2- عن ابن أبي ليلى قال لقيني كعب بن عجرة فقال: ألا أهدي لك هدية: خرج علينا رسول الله فقلنا: قد عرفنا كيف نسلِّم عليك، فكيف نصلي عليك، قال: "قولوا اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد". 

 

3- عن أبي حميد الساعدي أنهم قالوا يا رسول الله كيف نصلي عليك؟ فقال رسول الله: "قولوا اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد". 

 

4- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قلنا: يا رسول الله هذا السلام عليك قد عرفناه، فكيف الصلاة عليك؟ قال: "قولوا: اللهم صلِّ على محمد عبدك ورسولك كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على آل إبراهيم".

 

5- عن طلحة بن عبيد الله قال: قلت: يا رسول الله كيف الصلاة عليك؟ قال: "قل اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد".