كتب- محمد هاني

نفى المستشار الدكتور علي جريشة ما ذكره اللواء فؤاد علام- وكيل جهاز أمن الدولة الأسبق- في جريدة (المصري اليوم) حول أن يكون المستشار جريشة قد أرسل لعلاَّم رسالةَ شُكر تؤكد اقتناعه بانتحار الشهيد كمال السنانيري، مؤكدًا أن علاَّم هو الذي أشرف على عملية تعذيب السنانيري، وأنه لما ضاق به قام بالاشتراك مع آخرين بخنقه ثم أعلن أنه انتحر.. جاء ذلك ردًّا على ما نشرته (المصري اليوم) صباح اليوم السبت على لسان اللواء فؤاد علام.

 

وقال المستشار جريشة في تصريح خاص لـ(إخوان أون لاين): عرفت الأخ كمال السنانيري- رحمه الله- عام 1968 بعد العدوان الذي وقع عليَّ وعلى مَن هم خير مني إبَّان محنة الإسلام عام 1965، فعرفت عنه أن صلته بالله طيبة، تظهر في استمساكه بما يُرضي الله، بدءًا بالفرائض وانتهاءً بالسنن، وأنه على خلق كريم يتبدَّى في تواضعه الشديد وصلته الطيبة بإخوانه، إضافةً إلى تضحيته في سبيل الله.

 

وأضاف: أن السنانيري كان محكومًا عليه بالأشغال الشاقَّة المؤبدة في محنة 1954، قضى منها 20 عامًا, وقد اقترن قبل خروجه من السجن بالسيدة الفاضلة أمينة قطب الكاتبة الإسلامية وشقيقة الشهيد سيد قطب، وانتظرته سنين طويلة حتى خرج، وبعد خروجه وبنائه بها بـ3 سنوات قُبض عليه مرةً أخرى عام 1978م.

 

وإبَّان وجودي بالخارج (ألمانيا) ندبًا من الجامعة التي كنت أعمل بها بلغني نبأ موته بالسجن فتحريت- بما لي من خبرة قضائية سابقة- فعلمت ممن أثق في صدقهم أنه تعرَّض للتعذيب، وأن الذي كان يشرف على تعذيبه هو العميد في ذلك الوقت فؤاد توفيق علام، وأنه لما ضاق به قام بالاشتراك مع آخرين بخنقه، ثم أعلن أنه انتحر.

 

وأشار المستشار جريشة إلى أن رد الفعل على مقتل السنانيري وقتها كان عنيفًا خارج مصر؛ حيث مساحة الحرية أوسع، فقامت مظاهرات في أوروبا وأمريكا، كان أشهرها مظاهرة في ألمانيا، واكبت أول زيارة للرئيس مبارك إلى ألمانيا.

 

مشيرًا إلى أنه لم يكن موجودًا وقتها في ألمانيا، إلا أنه علم أن المظاهرة سار فيها 16 ألف مسلم، وأنها كانت تحمل لافتاتٍ تطالب بمحاكمة قتلة السنانيري كمطلب أساسي، وأن الإعلان عنها كان في اليوم السابق على مسيرتها؛ مما دفع البعض إلى الاتصال بي لمنع خروج المظاهرة، لكني اعتذرت لوجودي بالمدينة المنورة، وكان هناك منشورٌ وُزِّع في ألمانيا، بل وفي أوروبا كان مفروضًا أن يحمل اسم الجماعة الإسلامية بجنوب ألمانيا- التي نظمت المظاهرة- لكنَّ كاتب المنشور وضع اسمي بدلاً من اسم الجماعة!!