تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مؤثرا لأبناء عائشة خيرت الشاطر كريمة نائب المرشد العام لجمعة الإخوان المسلمين التي تم اعتقالها وعدد من الحقوقيين على رأسهم الحقوقية هدى عبدالمنعم و4 آخرون مطلع الشهر الجاري.
 
ويظهر مقطع الفيديو نداءات من أبناء عائشة الشاطر مصحوبة بالقهر والألم على والدتهم أمام مقر النيابة بعد منعهم من زيارتها، قائلين بصوت مرتفع حتى يصل إلى والدتهم: "يا ماما جينا لك أول امبارح ومدخلوناش، وحشتيني قوي يا ماما، ازيك يا ماما؟ يا عائشة وحشتيني قوي يا عائشة، ربنا معاكي".
 
وفجر مقطع الفيديو موجة غضب عارمة بمواقع التواصل الاجتماعي، في مصر، وسط تنديد واسع بالتضييق على المعتقلين السياسيين الرافضين للانقلاب العسكري وخاصة قيادات الإخوان المسلمين والمنتمين للجماعة. 

وقررت نيابة الانقلاب (أمن الدولة العليا)، الخميس، حبس عائشة خيرت الشاطر وعدد من الحقوقيين على رأسهم الحقوقية هدى عبد المنعم و4 آخرون، 15 يوما على ذمة التحقيقات بتهمة ملفقة بالاضرار بالاقتصاد القومي. 

وشمل القرار كلا من، محمد أبو هريرة، بهاء عودة، أحمد الهضيبي، محمد الهضيبي.
 
وكانت عناصر لأمن الانقلاب قد اعتقلت فجر مطلع الشهر الجاري، 7 سيدات بينهن ابنة نائب مرشد الإخوان المهندس خيرت الشاطر، وهدى عبد المنعم (60 عاما)، إحدى القيادات النسائية والعضو السابق بمجلس حقوق الإنسان، بخلاف ناشطات حقوقيات هن: سمية ناصف، وسحر حتحوت، وروية الشافعي، وعلياء إسماعيل، وإيمان القاضي.

كما ألقت سلطات الانقلاب القبض على المحامي والحقوقي محمد أبو هريرة، زوج نابنة  الشاطر، وبهاء عودة، شقيق باسم عودة، وزير التموين بالحكومة الشرعية.