قضت محكمة جنايات المنصورة التابعة لقضاء الانقلاب بإعدام المعتقل مسعد عامر والسجن 5 سنوات لأربعة معتقلين بالقضية الهزلية المعروفة إعلاميا بـ"خلية الردع"؛ التي كان قد صدر فيها حكم الإعدام على 5 معتقلين يوم 9 يوليو  2014، وتم الطعن على الحكم أمام محكمة النقض التي قضت بقبول طعن المحكوم عليهم بالإعدام وإعادة محاكمتهم.

وأشار أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين إلى أن محضر القضية لا يوجد به أي اتهام باستهداف منشأة أمنية أو غير أمنية ولا يوجد أي أحراز تدل على هذا، وأن القضية برمتها وهمية ولم يرتبط بها أي حدث أو جريمة، ولو على سبيل الزعم كما في قضايا أخرى.

وتعرض المتهمون في الهزلية للإخفاء القسري والتعذيب لعدة أيام؛ لإجبارهم على الاعتراف بتُهم مُلفقة، أبرزها (الانضمام لجماعة إرهابية، وحيازة أسلحة بدون ترخيص، والانضمام لخلية إرهابية تستهدف المنشآت الأمنية والقوات المسلحة، وتعريض سلامة وأمن المجتمع للخطر، والتسلل إلى قطاع غزة)!.

وقضى الصادر بحقهم حكم السجن 5 سنوات مدة السجن، أي أن من حقهم الخروج فورا بعد انتهاء الإجراءات، وهم: هاني فيصل وأحمد فيصل وعبد الرحمن عطية بيومي ووسام عويضة.

أما الصادر بحقه حكم الاعدام وهو مسعد عامر فهو خريج كلية التجارة وتم اعتقاله بشكل عشوائي يوم 8 ديسمبر 2013 وتعرض للإخفاء القسري لفترة تعرض خلالها للتعذيب الممنهج، والتهديد بالاعتداء على زوجته وأمه أمامه، للاعتراف بالمزاعم والتهم السابقة.