أعلن نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، اليوم الخميس، عن توصل تركيا والولايات المتحدة إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في شمال شرق سورية يفسح المجال لانسحاب الميليشيات الكردية، حسب ما نقلت وكالة "الأناضول".

وقال بنس، في مؤتمر صحفي، بعد محادثات أجراها مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في العاصمة التركية أنقرة: إنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ممتنٌّ لقبول أردوغان وقف إطلاق النار في سورية، موضحًا أنّ "هذا الحل سينقذ الأرواح".

وذكر بنس أنّ العمليات العسكرية ستتوقف 120 ساعة في شمال سورية لتتمكن "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) من الانسحاب بـ120 ميلاً من الحدود شمالي سورية، ثم سيسري اتفاق دائم لوقف إطلاق النار.

كذلك أشار بنس إلى أنه عندما يدخل اتفاق وقف إطلاق النار حيّز التنفيذ، وعد ترامب برفع العقوبات عن تركيا. من جانبه، توجه ترامب بالشكر إلى الرئيس التركي، وكتب في تغريدة على "تويتر": "هناك أخبار عظيمة قادمة من تركيا سيتم إنقاذ حياة الملايين".

وجاء تصريح بنس عقب اجتماع وفدي تركيا والولايات المتحدة، برئاسة أردوغان وبنس، في العاصمة أنقرة، الذي استغرق ساعتين و40 دقيقة في الجمع الرئاسي بأنقرة.

وشارك في الاجتماع من الجانب التركي، نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، ووزارء الخارجية مولود جاووش أوغلو، والخزانة والمالية براءت ألبيرق، والدفاع خلوصي أكار، ورئيس هيئة الأركان العامة يشار غولر.

ومن الجانب الأمريكي، وزير الخارجية مايك بومبيو، ومستشار الأمن القومي روبرت أوبراين، والمبعوث الخاص إلى سورية جيس جيفري، وسفير واشنطن لدى أنقرة ديفيد ساترفيلد.