اقتحم عشرات الصهاينة، اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة.

وقالت المصادر المحلية: إن الصهاينة قاموا بجولات استفزازية في باحات الأقصى، وتلقوا شروحًا حول أسطورة "الهيكل"، وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال، التي تفرض إجراءات مشددة على دخول المصلين.

ويتعرض المسجد الأقصى بشكل شبه يومي لسلسلة انتهاكات واقتحامات من الصهاينة والجماعات اليهودية المتطرفة، وعلى فترتين صباحية ومسائية، فيما تزداد وتيرة تلك الاقتحامات خلال فترة الأعياد الصهيونية.

حماس تدين الإقتحامات

وفي بيان لها اليوم، عدّت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" اقتحام آلاف الصهاينة مدينة الخليل والحرم الإبراهيمي، وما يجري في القدس والمسجد الأقصى يوميًّا "استهدافًا للوجود الفلسطيني".

وصرّح الناطق باسم حركة "حماس" فوزي برهوم بأن تلك الاقتحامات تأتي في إطار الحرب الدينية التي يشنها الاحتلال على الفلسطينيين ومقدساتهم بهدف تهويدها وطمس هويتها.

وقال برهوم - في تصريح صحفي اليوم الأحد - إن هذا العدوان المتواصل يتطلب حراكًا وطنيًّا فلسطينيًّا مقاومًا من كل أبناء شعبنا ومكوناته، والتصدي للاحتلال وقطعان الصهاينة..

ودعا إلى "خوض معركة حقيقية مع المستوطنين والاحتلال، والدفاع عن المقدسات وحمايتها مهما كانت التضحيات".

ورأى أن "غياب أي قرارات رادعة للاحتلال الصهيوني وتسارع عمليات التطبيع معه، والتقصير في حماية شعبنا ومقدساته وتعزيز صموده، شجعه على الإمعان في جرائمه وانتهاكاته".

وأردف: "هذا يتطلب من جامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، ومن أبناء الأمة جمعاء، تحمل مسئولياتهم والقيام بدورهم وواجبهم تجاه ما يجري من عدوان صهيوني ممنهج ومستمر على شعبنا ومقدساته".

وطالب الناطق باسم حماس، منظمة التربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" بالعمل على تحمل مسئولياتها أيضًا، واتخاذ القرارات والإجراءات اللازمة لفضح الاحتلال ونهجه ومخططاته العنصرية المتطرفة.

الاحتلال يستبيح الخليل

شن الاحتلال ومستوطنوه  هجمة شعواء ضد أهالي مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، حيث يحتفل المستوطنون بعيد يُطلق عليه "سبت سارة" تحت حماية أمنية من قوات الاحتلال.

وأفادت الأنباء الواردة من الخليل بأن مستوطنين بحماية من قوات الاحتلال اعتدت على المواطنين وطواقم الهلال الأحمر في حي تل الرميدة بالبلدة القديمة في الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلّة.

وأصيب طفل رضيع بحجر في رأسه، وأربعة مواطنين آخرين بالاختناق بغاز الفلفل في هجوم نفّذه مستوطنون على المواطنين بالحي المذكور.

وهاجم المستوطنون عدة منازل لعائلة أبو شمسية، ونكّلوا بالمواطنين بحماية قوات الاحتلال.

وقال عماد أبو شمسية: إن حفيده الرضيع محمد حسن طنينة (عام ونصف) أُصيب بجروح في رأسه بعد تعرض المنزل في منطقة تل أرميدة لهجوم من المستوطنين.

وبين أبو شمسية أن عشرات المستوطنين هاجموا المنزل بالحجارة والزجاجات الفارغة، مشيرًا إلى نقل حفيده الرضيع لمستشفى الخليل الحكومي لتلقي العلاجة.

https://www.facebook.com/watch/?v=1588790381272648

إصابة عشرات الطلبة

كما أصيب عشرات طلبة المدارس صباح الأحد بحالات اختناق عقب مهاجمة قوّات الاحتلال تجمّعًا للمدارس بقنابله الغازية في المنطقة الجنوبية لمدينة الخليل، جنوب الضّفة الغربية.

وأفادت مصادر محلية بمهاجمة قوّات الاحتلال الموجودة على حاجز أبو الريش العسكري تجمّعًا للمدارس بعشرات القنابل الغازية.

وأوقع الأمر حالات اختناق بين طلبة المدارس والمواطنين في المنطقة.