بدأ اليوم السبت تجمع أعداد من الحراك اللبناني عند الشاطئ الشمالي بالقرب من ساحة العلم، استعدادًا للانطلاق نحو ساحة إيليا، ومن بعدها إلى ساحة بيروت في طرابلس، في إطار الدعوة التي أطلقت أمس بعنوان "قافلة الثورة"، والقاضية بتجمع الساحات.

وفي الجنوب انطلقت صباح اليوم من دوار كفررمان "بوسطة الثوار"، التي حملت العديد من المحتجين، رافقهم موكب سيارات في اتجاه مدينة طرابلس، ورفعت على البوسطة والسيارات الأعلام اللبنانية.

وأشار منظمو الرحلة إلى "أن رسالتهم اليوم من الجنوب، تتمثل في أن لبنان عابر للطوائف، وأن الوحدة الوطنية هي التي تجمعهم، وكما وحدتنا الأزمات المعيشية يوحدنا اليوم الوطن بكل أطيافه، وبدينه الأوحد وهو الوطنية".

وبدأت أعداد من حراك صور بالتجمع عند الشاطئ الشمالي بالقرب من ساحة العلم، استعدادًا للانطلاق نحو ساحة إيليا، ومن بعدها إلى ساحة بيروت في طرابلس، في إطار "قافلة الثورة"، والقاضية بتجمع الساحات.

في العاصمة بيروت، تنطلق تظاهرة من ساحة رياض الصلح إلى مصرف لبنان، في وقت انطلقت قافلة الثورة باتجاه مدينة صيدا، والتي يتوقع وصولها إلى ساحة الشهداء عند الساعة 12 ظهرًا بالتوقيت المحلي، بالإضافة إلى تظاهرة نسائية تنطلق بعد ظهر اليوم.

وفي شمال لبنان، جالت مسيرة طلابية حاشدة في شوارع البداوي الرئيسية والفرعية؛ حيث عمد المتظاهرون إلى إغلاق المدارس الرسمية كافة إضافة إلى الثانوية والمعهد الفني في المنطقة، كما تم إغلاق الأوتوستراد الدولي لبعض الوقت، لا سيما أن معظم المؤسسات التربوية تقع على جانبي الأوتوستراد بخاصة مجمع المدارس والمهنية؛ الأمر الذي أدى إلى إغلاق المنافذ كافة، وبالتالي ازدحام السير.

تجمعات في صور تتوجه إلى طرابلس

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام (الوكالة الرسمية) أن الطلاب دعوا إلى "ضرورة تشكيل حكومة مستقلة واستعادة الأموال المنهوبة ومحاسبة الفاسدين، ونددوا بالسياسة التربوية وبتردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.

وفي وقت سابق، حدد الرئيس ميشال عون، الإثنين المقبل، موعدًا لاستشارات نيابية ملزمة، لتسمية رئيس وزراء جديد للبلاد.

وبات رجل الأعمال سمير الخطيب المرشح الأبرز للمنصب، خاصة بعد إعلان رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري، الثلاثاء، دعمه إياه.

ويشهد لبنان منذ 17 أكتوبر احتجاجات شعبية غير مسبوقة، بدأت على وقع أزمة اقتصادية ومالية مستمرة بمطالب معيشية، ومن ثم إلى المطالبة برحيل النخبة السياسية الحاكمة دون استثناء.