قررت شركة الكهرباء الصهيونية تطبيق جدول قطع الكهرباء عن الكثير من مناطق الضفة الغربية المحتلة ابتداءً من اليوم الإثنين، وذلك في إطار تراكم الديون لأكثر من مليار شيكل.

وذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية أن القرار جاء في أعقاب فشل الاجتماع الذي عقد الليلة الماضية بين مسئولي الشركة ونظرائهم من شركة كهرباء القدس صاحبة الامتياز في تغذية مناطق وسط وجنوب الضفة بالكهرباء.

وبينت الصحيفة أنه وابتداءً من منتصف هذه الليلة ستقطع الكهرباء يوميًا 3 ساعات عن مناطق بالضفة الغربية بدلاً من ساعتين، في حين تم إضافة المزيد من خطوط الضغط العالي كخطوط معدة للتقنين بمناطق السلطة يوميا.

وبلغ الدين النهائي للكهرباء الصهيونية على السلطة ما قيمته 1.5 مليار شيكل.

وبخلاف انقطاع الكهرباء اعتقلت أجهزة السلطة في الضفة الغربية المحتلة، منذ الليلة الماضية 7 مواطنين على خلفية انتمائهم السياسي، فيما داهمت منزل الشاب عزالدين فريحات المعتقل في سجون الاحتلال منذ أسبوعين.

ووثقت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة اعتقال المواطن أحمد عواد وأنس حمدي والطالب مجاهد عاشور من مدينة نابلس.

فيما اعتقلت الشاب أنيس حميدات وهادي غنيمات وعوني الخضور من الخليل، وفي السياق ذاته اعتقلت الأجهزة الأمنية هارون رشيد أبو الهيجا من قضاء جنين.

فيما سجلت اللجنة، استدعاء أجهزة السلطة الشاب محمود عياد من بيت لحم، والشاب فراس سليم الرجوب وأنس الحسني من الخليل.

يشار إلى أن أجهزة السلطة مددت اعتقال الشاب تامر مسك 7 أيام، والأسير المحرر مصعب أبو شخيدم 48 ساعة للمرة الثانية، وكلاهما من الخليل، فيما تم تمديد اعتقال الطالب في جامعة النجاح ليث بني عودة 15 يوماً.

وتواصل أجهزة السلطة اعتقال العشرات من الطلاب والأسرى المحررين على خلفية انتمائهم السياسي، متجاهلة حقوق الإنسان التي كفلتها القوانين الدولية بحرية الرأي والتعبير.

وفي سياق مواز اقتحم عشرات المستوطنين اليوم الإثنين المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة أمنية مشددة.

وأغلقت شرطة الاحتلال الساعة العاشرة والنصف صباحًا باب المغاربة عقب انتهاء فترة الاقتحامات الصباحية، حيث وفرت الحماية الكاملة للمستوطنين أثناء الاقتحامات الكبيرة للمستوطنين.

وبحسب دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، فإن المستوطنين تجولوا في ساحاته، وسط تلقيهم شروحات عن "الهيكل" المزعوم.

يُشار إلى أن منظمات استيطانية متطرفة تستعد لتنفيذ اقتحامات كبيرة للمسجد الأقصى، وحائط البراق في القدس، والمسجد الإبراهيمي في الخليل، بمناسبة ما يسمى عيد الحانوكاة "المنارة"، والذي يمتد من 22 إلى30 ديسمبر الجاري.