دعا نائب الرئيس الإندونيسي معروف أمين السلطات الصينية إلى التحلي بالشفافية بخصوص تقارير تتحدث عن سوء معاملتها لأتراك الإيجور المسلمين في تركستان الشرقية.

ونقلت وكالة الأنباء الإندونيسية (أنتارا)، الأربعاء، عن أمين قوله: إن حكومة بلاده تواصل جهودها الرامية إلى حماية حقوق الانسان في قضية أتراك الإيجور.

نتيجة بحث الصور عن نائب الرئيس الإندونيسي معروف أمين

وأشار إلى أن إندونيسيا تبدي موقفًا متزنًا في هذا الإطار، وتدعو الصين إلى حماية حقوق الإنسان.

وتابع: "نريد من جميع الأطراف حول العالم، بما في ذلك ميانمار والصين، التحلي بمزيد من الوضوح والشفافية في مسألة حقوق الإنسان".

وأوضح أن الصين تنكر التقارير المتعلقة بممارستها الظلم في المعسكرات التي تطلق عليها اسم "مراكز تعليم".

وقال المسئول الإندونيسي: "نريد من الصين أن تكون واضحة فيما يتعلق بتقارير تعرض أتراك الإيجور لتصرفات غير إنسانية".

وفي السياق نفسه, انتفض النجم الألماني من أصل تركي مسعود أوزيل، المحترف في صفوف آرسنال الإنجليزي، من أجل مسلمي الإيجور الخاضعين لضغوط الصين في إقليم شنغيانغ، مستنكراً صمت العالم الإسلامي إزاء ما يحدث.

نتيجة بحث الصور عن اوزيل

وفي تغريدة له عبر حسابه على "تويتر" تحت عنوان "تركستان الشرقية.. الجرج النازف للأمة الإسلامية"، قال أوزيل: إن "العالم الإسلامي غارق في الصمت، في وقت الإعلام الغربي يسلط الضوء على الانتهاكات في تركستان الشرقية"، منددًا بممارسة الصين ضغوطا لإبعاد مسلمي الإيجور عن دينهم بشكل قسري.

#HayırlıCumalarDoğuTürkistan ?? pic.twitter.com/dJgeK4KSIk

— Mesut Özil (@MesutOzil1088) December 13, 2019

وأضاف "في تركستان الشرقية، المصاحف تُحرق، والمساجد تُغلق، والمدارس تُحظر، وعلماء الدين يُقتلون واحدا تلو الآخر، والأخوة الذكور يُساقون قسريا إلى المعسكرات".

وأشار أوزيل إلى أن "السلطات الصينية تضع رجلا شيوعيا داخل كل أسرة مسلمة في تركستان الشرقية بعد سوق الرجال المسلمين إلى معسكرات الاعتقال، علاوة على إرغام المسلمات على الزواج من الصينيين".

وتابع: "أمة محمد صامتة، لا صوت لها، والمسلمون لا يدافعون عنهم، ألا يعرفون أن الرضا بالظلم ظلم آخر"، مختتماً تغريدته بالدعاء لمسلمي الأويغور "يا رب كن مع أشقائنا في تركستان الشرقية.. والله خير الماكرين".

في المقابل، أشاد نجم كرة القدم المصرية اللاعب المعتزل محمد أبو تريكة، أمس الأحد، بدفاع أوزيل عن مسلمي الإيغور في مواجهة الانتهاكات الصينية، واصفا الأخير بـ"الشجاع"، و"الرياضي صاحب الضمير الحي".

نتيجة بحث الصور عن ابوتريكة

وأضاف أبو تريكة، خلال أستديو تحليلي على قناة "إن بي سبورت" لمباراة أرسنال ومانشستر سيتي، إن "موقف أوزيل سيكون له تبعات من جانب الصين؛ فهو يُحارب غولا اقتصاديا قويا يتحكم في السوق الرياضي لدوريات إنجلترا وإسبانيا".

وأشار إلى أن "أوزيل رفض عرضا في بداية الموسم للانضمام للدوري الصيني بالرغم من أنه كان ضعف راتبه مع أرسنال"، وفقاً لما نقلته "الأناضول".

وأوضح أن "أوزيل يدفع الآن ضريبة موقفه القوي والشجاع"، مضيفاً: "لا نلومه بل نلوم العالم المخيف الذي يحارب كل من له رأي وكل من له قضية يحارب من أجلها".

واعتبر أبو تريكة أن أوزيل "قدم نموذجًا للرياضي صاحب الضمير الحي، ويملك الشجاعة التي لا نملكها نحن"، مستطرداً: "أشكره على هذا الموقف، وعلى أنه أصبح قدوة للرياضيين، عبّر عن رأيه وما يشعر به".

ومن جهة اخرى, قالت صحيفة واشنطن بوست، الأمريكية، إن الصين تجبر أتراك الأويغور على العمل بمخيمات مثيرة للجدل في إقليم تركستان الشرقية، موطن أقلية الأويغور المسلمة، وتطلق عليه بكين اسم "شينجيانغ"، أي "الحدود الجديدة".

جاء ذلك في خبر نشرته الصحيفة الأمريكية، امس الثلاثاء، وتضمن تطورات جديدة حول الأوضاع في إقليم تركستان الشرقية.

وتطرقت الصحيفة في خبرها إلى زعم الصين بأن "كافة الأشخاص الذين يتلقون تعليمًا مهنيًا في معسكرات إعادت تأهيل، تخرجوا، ويعيشون حياة سعيدة"، وقالت في هذا الصدد أن كثيرًا من الأشخاص ممن غادروا تلك المعسكرات يجبرون على العمل في مصانع تشهد قيودًا صارمة.

الصحيفة ذكرت أن هذه المعلومات استقاتها من تقرير أعده أدريان زينز، الذي يعمل خبيرًا في الشؤون الصينية، بوقف "تأبين ضحايا الشيوعية".

ولفتت إلى أن بعض المصانع موجودة داخل معسكرات إعادة التأهيل المذكورة، وأن كافة أتراك الأويغور الذين يعملون بها يخضعون لمراقبة الشرطة والكاميرات بشكل صارم.

ومنذ عام 1949، تسيطر بكين على إقليم تركستان الشرقية، وهو موطن الأويغور المسلمين، وتطلق عليه اسم "شينجيانغ"، أي "الحدود الجديدة".

وفي أغسطس 2018، أفادت لجنة حقوقية تابعة للأمم المتحدة بأن الصين تحتجز نحو مليون مسلم من الأويغور في معسكرات سرية بتركستان الشرقية.

وتفيد إحصاءات رسمية بوجود 30 مليون مسلم في الصين، منهم 23 مليونا من الأويغور، فيما تقدر تقارير غير رسمية عدد المسلمين بقرابة 100 مليون، أي نحو 9.5 بالمئة من السكان.