كشف فريق "نحن نسجل" الحقوقي عن اعتقال ميليشيات الانقلاب 374 سيدة وفتاة واستشهاد معتقلة خلال عام 2019، مشيرة إلى أن أعلى معدلات الاعتقال كانت في شهر سبتمبر الماضي.

وقال الفريق - في بيان له - إن عام 2019 شهد اعتقال 374 سيدة، وإخفاء 64 قسريًّا، و16 حالة إهمال طبي في السجون، والتحفظ على ممتلكات 3 سيدات، و19 قرارًا بإخلاء سبيل لم يتم تنفيذها.

ووثق فريق "نحن نسجل" أن المعتقلة مريم سالم قد استشهدت داخل سجن القناطر بتاريخ 21 ديسمبر 2019، وهذا نتيجة الإهمال الطبي المتعمد من إدارة السجن؛ حيث كانت تعاني من تليف كبدي وارتفاع نسبة الصفراء بمعدل غير طبيعي، ما أدى إلى حالة (استسقاء البطن).

يأتي هذا ضمن حلقة من مسلسل جرائم العسكر المستمر منذ انقلاب 3 يوليو وحتى اليوم؛ حيث كشفت حركة "نساء ضد الانقلاب"، في وقت سابق، عن مقتل 133 سيدة جرّاء القتل المباشر خلال المظاهرات أو بالإهمال الطبي والتعذيب منذ الانقلاب العسكري في 3 يوليو، مشيرةً إلى صدور أحكام بالإعدام ضد ٨ سيدات، وما زال الحكم قائمًا بحق ٥ سيدات منهن، وتم تخفيف الحكم لثلاث منهن من الإعدام إلى المؤبد حضوريًّا، لافتة إلى خوض حوالي ٤٠٠٠ سيدة وفتاة تجربة الاعتقال، منهن 31 سيدة يقضين أحكامًا قضائية بالحبس تراوحت بين المؤبد والحبس سنتين.

وأشارت الحركة إلى تعرض حوالي ٣٧٠ سيدة وفتاة للإخفاء القسري، وصدور أحكام عسكرية ضد 25 سيدة، منهن 5 سيدات يقضين أحكامًا عسكرية بالحبس تراوحت بين الإعدام والمؤبد والحبس لسنوات، مشيرة إلى أن مجموع اللواتي تم الحكم عليهن بأحكام قضائية حضوريًّا وغيابيًا بلغن 331 سيدة وفتاة، فيما بلغ إجمالي الأحكام على البنات بالحبس 1388 سنة و9 أشهر، وأضافت الحركة أن "عدد من تم وضعهن على قوائم الإرهاب أكثر من 151 سيدة وفتاة"، مشيرة إلى فصل أكثر من 200 طالبة من الجامعات".