وصل مسلم بريطاني يدعى فريد عزيز فيادي السبت إلى ولاية أدرنة شمال غربي تركيا، في محطة ضمن رحلته لنشر السلام الممتدة من بريطانيا إلى مدينة مكة المكرمة مشيا على الأقدام. وجرى استقبال فريد لدى وصوله إلى فضاء كيشان بالولاية من قبل رئيس القاعدة الشبابية لحزب العدالة والتنمية بالمنطقة عبيد الله فيدان.

وذكر فيادي في حديث للصحفيين أن رحلته من بريطانيا إلى مكة بدأت في نوفمبر الماضي، وأنه سيقطع نحو ثلاثة آلاف وثمانمئة كيلومتر ضمن رحلته لنشر السلام. وقال “أمشي من أجل السلام، الإسلام دين السلام والمسلمون موجودون من أجل تحقيقه، فلنعش مع بعض من أجل السلام.. تركيا مثال جميل في العالم”.

وأظهر المكتب الوطني للإحصاءات في المملكة المتحدة مع بداية عام 2020 سرعة انتشار الإسلام في إنجلترا، حيث تجاوز عدد المسلمين ثلاثة ملايين شخص للمرة الأولى. 

ونشرت صحيفة “ميل أون لاين” مؤخرا تقريرا لمراسلها للشؤون الاجتماعية ستيف دوغتي، يقول فيه إن عدد المسلمين في إنجلترا تجاوز الثلاثة ملايين لأول مرة، بحسب التقديرات الحكومية.

ويبين الإحصاء أن عدد المسلمين تجاوز عدد ثلاثة ملايين نسمة، وأنه ارتفع من نسبة 4.7% من سكان انجلترا عام 2011، إلى 5.6% عام 2016.