بعد ٥ ساعات من الانتظار أمام سجن برج العرب عاد أهالي المعتقلين كما جاءوا محمَّلين بالطعام الذي لم يره ذووهم, بل ومحملين بهموم أثقل من تلك الحقائب المكتظة بالطعام، من حيث الاطمئنان على المعتقلين.

وقامت إدارة السجن بطرد أهالي المعتقلين قائلين: "اللي مش هيمشي هتتمنع عنه الزيارة لما تفتح".

وكانت وزارة داخلية الانقلاب قد أصدرت، الثلاثاء، قرارا بتعليق الزيارات في جميع السجون لمدة 10 أيام، ضمن ما قالت إنه "إجراءات احترازية تتخذها الحكومة لمواجهة فيروس كورونا".

وحسب مسئول في مركز الإعلام الأمني بداخلية الانقلاب، فإنه جري تنفيذ القرار من الثلاثاء بحجة "حرصا على الصحة العامة وسلامة النزلاء"، تماشيا مع قرار الحكومة بتعليق الفعاليات ذات التجمعات الكبيرة، وذلك بموجب توصيات من وزارة الصحة.

وكان المتحدث باسم حكومة الانقلاب المستشار نادر سعد، قد أوضح أن قرار تعليق جميع الفعاليات أو الانتقالات ذات التجمعات الكبيرة، تشمل 5 أشياء رئيسية، هي: المؤتمرات والموالد والمعارض والحفلات الغنائية والمهرجانات الفنية، حسب مداخلة أخرى أجراها، مساء الإثنين، مع فضائية "DMC".

القرار أثار لغطا وغضبا واسعين بين الحقوقيين والنشطاء، الذين رأوا أنه من باب أولى أن تعلق الحكومة الدراسة في المدارس والجامعات التي تشهد تكدسا طلابيا واضحا.

وطالب عدد من النشطاء بإطلاق سراح السجناء أسوة بقرار إيران مطلع الشهر الجاري (أطلقت إيران سراح 70 ألف سجين بشكل مؤقت لمنع تفشي عدوى كورونا بينهم)، وذلك بعدما أظهرت الفحوصات خلوهم من الفيروس المسبب لمرض "كورونا"، ودفعهم لكفالة كوديعة من أجل مغادرة السجون.

النشطاء قالوا إن منع الزيارة المفاجئ عن المعتقلين سيكون له وقع نفسي صادم على ذويهم بالمعتقلات، نظرا لانعدام أي وسيلة تواصل لهم مع العالم الخارجي.

كما أكد النشطاء أن إبلاغ إدارة السجن للمعتقلين بمنع الزيارة بسبب وجود وباء في الخارج سيجعلهم يعيشون قلقا نفسيا عارما وهلعا على ذويهم بالخارج، دون أن يعلموا ما هي حقيقة الوضع أو مدى انتشار الوباء.

وندد النشطاء أيضا بقرار تعليق الزيارة، مؤكدين مطلبهم بالإفراج عن المعتقلين والسجناء الجنائيين أيضًا حتى ولو بصورة مؤقتة، مشيرين إلى أن من اتخذ قرار إيقاف الزيارة لا يهتم بصحة السجناء، وجُل ما يريده هو عدم إتخاذ المزيد من الإجراءات أو الاحتياطات والاستجابة لهذا الوباء.

البعض الآخر، أشار إلى أن هذا الإغلاق يعد مكسبا للسلطة في حالة ظهور أي حالة مصابة بالكورونا في السجون، فإنه سيظل هناك تعتيم كامل عليها نظرا لذلك الإغلاق.

وأشار النشطاء إلى تردي الوضع الصحي البالغ في السجون، بالإضافة إلى منع العلاج والرعاية الصحية والأدوية، متسائلين: "كيف يمكن أن يأتمن الأهالي مصلحة السجون على صحة آلاف السجناء في ظل وجود هذا الوباء؟".

وتساءل النشطاء عن مبرر الداخلية في عزل السجناء وإغلاق الزيارة لمدة 10 أيام بحجة الخوف على صحة السجناء من انتشار الفيروس، قائلين: "هل معنى ذلك أن إدارة السجن، من مأمور وضباط أمن الدولة ورئيس مباحث وعساكر وإداريين ومسؤولي التفتيش سيلتزمون أيضا بالانعزال لمدة 10 أيام عن العالم الخارجي؟ ألن يذهبوا إلى بيوتهم؟".

 

Mohamed MAHSOOB@MohammedMAHSOOB

اتمنى الإفراج عن المعتقلين والمحبوسين احتياطيا بل والجنائيين بأحكام مخففة أو قاربت الانقضاء.
تكدس السجون بالمعتقلين لأسباب سياسية لم يعد مجرد قمع سلطة لمعارضيها، بل تربة خصبة لانتشار فيروس يهدد القوي والضعيف والغني والفقير والحاكم والمحكوم.
خطوة في الاتجاه الصحيح ستعني الكثير.

١٬١٦٩

٩:٣٠ ص - ١٢ مارس ٢٠٢٠

المعلومات والخصوصية لإعلانات تويتر

٢٠٣ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

 

أسامة جاويش Osama Gaweesh@osgaweesh

في الوقت الذي يصنف فيه بأنه
هناك أكثر من ستين ألف معتقل مصري داخل السجون معرضين للإصابة بهذا الفيروس القاتل

أطالب بالإفراج الفوري عن المعتقلين
أنقذوا حياة الآلاف داخل السجون
الحياة لكل معتقل مصري

٦١٨

٩:٥٠ م - ١١ مارس ٢٠٢٠

المعلومات والخصوصية لإعلانات تويتر

١٤٥ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

 

Mona Seif@Monasosh

ممنوعين تماما من أي وسيلة لمتابعة الاخبار وفهم مستجدات العالم -غير الزيارة - تخيلوا لما فجأة يتقالهم "الزيارات اتوقفت عشان فيه وباء برة" وقع ده عليهم هيبقى ايه؟ حالة الهلع وهم مش فاهمين حجم الموضوع ولا تأثيره ولا انتشاره ولا اهلهم عاملين ايه؟!! https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10157957713039454&id=507589453&ref=m_notif¬if_t=story_reshare …

٥٩

١٢:٢٢ ص - ١٢ مارس ٢٠٢٠

المعلومات والخصوصية لإعلانات تويتر

٢٩ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

 

Abbas Aboelhassan@Abbasyz

 · ١٢ مارس ٢٠٢٠

بعد اعلان كورونا وباءا عالميا في منعطف خطير ، اللهم ألطف بكل عبادك اللي في المعتقلات والسجون وتولاهم برحمتك فليس لهم غيرك

Enana Najem@enananajem

نطالب بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين.
تفاعلوا على هاشتاج ⁧

١١

٢:٥١ ص - ١٢ مارس ٢٠٢٠

المعلومات والخصوصية لإعلانات تويتر

مشاهدة تغريدات Enana Najem الأخرى

khaledelbalshy@khaledelbalshy

مطالبات بإطلاق سراح المحبوسين احتياطيا لتخفيف المخاطر داخل السجون من انتشار كورونا
كمال خليل : فى قضية 18 و19 يناير كنا نذهب فى ميعاد الجلسة ونعود لمنازلنا لمدة 3
اكرام يوسف: كورونا لو دخل السجن مش حيفرق بين ضابط وعسكري ومسجونhttps://daaarb.com/%d9%85%d8%b7%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%a7%d8%aa-%d8%a8%d8%a5%d8%b7%d9%84%d8%a7%d9%82-%d8%b3%d8%b1%d8%a7%d8%ad-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ad%d8%a8%d9%88%d8%b3%d9%8a%d9%86-%d8%a7%d8%ad%d8%aa%d9%8a%d8%a7%d8%b7/?fbclid=IwAR10U0TUmg-QsfqVT_XNLrmpNSM_F0aJeplLUVc6OaIvaYtz5aIbguiIsQQ …

مطالبات بإطلاق سراح المحبوسين احتياطيا لتخفيف المخاطر داخل السجون من انتشار كورونا - درب

خالد علي : إخلاء سبيل المحبوسين احتياطيا مع تعهدهم بالحضور وقت طلبهم إجراء مهم للحفاظ على الصحة العامة كمال خليل

daaarb.com

١٤٢

١١:٥٧ ص - ١٢ مارس ٢٠٢٠

المعلومات والخصوصية لإعلانات تويتر

٧٢ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

 

رشا عزب@RashaPress

في الفرحة والضيم، في الربيع والغيمة بنفكر فيكم وغيابكم بقي ملمح من حياتنا بس عمره ما هيكون حاجة عادية..احنا تحت سما واحدة بتزعق فينا كلنا وبنبص لفوق يمكن نلاقيكم..الحرية والعدل لكل المسجونين باطل ويعدي اليومين دول علي المحتاجين واللي عايشين في الشوارع والطرق وفي ساحات العوز

٩٥

١١:٣٤ ص - ١٢ مارس ٢٠٢٠

المعلومات والخصوصية لإعلانات تويتر

٣٦ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

عبدالعزيز مجاهد|Abdulaziz Mujahed@elmogahed02

يتكدس عشرات الآلاف من المعتقلين السياسيين في مصر فوق بعضهم داخل سجون غير آدمية مع عشرات آلاف آخرين متهمين في جرائم جنائية
بعد إعلان هل تمتلك السلطات المصرية خطة في حال ظهور المرض في أحد سجونها لا قدر الله !
الفيروس لن يفرق بين سجين وسجان

عرض الصورة على تويتر

٦٣

٩:٣٧ م - ١١ مارس ٢٠٢٠