اقتحم عشرات الصهاينة صباح اليوم الأحد، ساحات المسجد الأقصى في القدس المحتلة، في ظل إغلاق قوات الاحتلال معظم أبواب المسجد.

وأفادت مصادر محلية أن عشرات الصهاينة اقتحموا ساحات المسجد الأقصى، من باب المغاربة، وتحت حماية قوات الاحتلال.

 وذكرت أن قوات الاحتلال فتحت أربعة من أبواب المسجد الأقصى فقط، فيما أغلقت باقي الأبواب أثناء الاقتحام. ويتعرض المسجد الأقصى لانتهاكات إسرائيلية واقتحامات من قبل المستوطنين في محاولة لبسط سيطرة الاحتلال المطلقة عليه وفرض مخطط تقسيمه زمانيًا ومكانيًا.

ويتعرض المسجد الأقصى لانتهاكات صهيونية، واقتحامات من قبل المستوطنين في محاولة لبسط السيطرة المطلقة عليه، وفرض مخطط تقسيمه زمانيًا ومكانيًا.

وتنظم هذه الاقتحامات المتكررة من قبل ما تسمى بمنظمات "الهيكل" المزعوم، وبحماية كاملة من قوات الاحتلال على فترتين، الأولى: في الصباح والثانية: بعد صلاة الظهر من جهة "باب المغاربة" حيث يسير المستوطنون في مسارات، ويؤدون طقوسًا في باحات الأقصى، حتى خروجهم من "باب السلسلة".

وتترافق عملية اقتحام المستوطنين للأقصى بمنع مئات المصلين الفلسطينيين من الصلاة فيه، وابعاد أعداد كبيرة منهم، وخاصة المرابطين في المسجد، وذلك لعدة أشهر.

وفي ذات السياق, حطم مستوطنون، فجر اليوم الأحد، زجاج 20 مركبة في بلدة حوارة جنوب نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن مستوطنين هاجموا الجهة الغربية من بلدة حوارة، قرب منتزه “كنتري حواره” واستهدفوا 20 مركبة بالحجارة، ما أدى إلى الحاق أضرار بها.

وأضاف أن الأهالي تصدوا للمستوطنين اللذين أطلقوا النار بشكل عشوائي.

وعلى صعيد متصل، اقتحم مستوطنون بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية، أطراف قرية الجانية غربي رام الله، فيما احتجز جنود الاحتلال عددا من مركبات الفلسطينيين في جنين.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن شهود عيان، أن مجموعة من المستوطنين حاولت اقتحام قرية الجانية غربي رام الله بحماية جيش الاحتلال، ما أدى لوقوع مواجهات مع الشبان الذين تصدوا لهم، رغم إطلاق جنود الاحتلال النار وقنابل الغاز المسيل للدموع والصوت صوب الشبان.

وأشارت إلى أن هذه هي المرة الثانية خلال أسبوع التي يحاول فيها الصهاينة اقتحام القرية بحماية الجيش.

وفي سياق آخر، احتجزت قوات الاحتلال الصهيوني، مساء السبت، عددا من مركبات الفلسطينيين، ودققت في بطاقات ركابها على مدخل حي خروبة في جنين.

وذكرت "وفا" أن قوات الاحتلال أقامت حاجزا عسكريا عند مدخل "حي خروبة"، واحتجزت المركبات المارة على شارع جنين-عرانة بعد تفتيشها والتدقيق في بطاقات ركابها واستجوابهم، دون أن يبلغ عن اعتقال أحد.