نقلت شبكة "قدس" الفلسطينية عن مصادر مقربة من عضو اللجنة المركزية لحركة فتح اللواء جبريل الرجوب، مساء اليوم الأربعاء، عن اعتزامه عقد مؤتمر صحفي مشترك مع حركة حماس، صباح الخميس 2 يوليو 2020.

وقالت إن الرجوب سيعقد مؤتمره تمام الساعة 11.30 صباحاً بتوقيت القدس المحتلة عبر تقنية "الفيديو كونفرس" بشكل مشترك مع نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري.

وأضاف "المصدر" أن المؤتمر المشترك بين القيادي "العاروري" واللواء "الرجوب" سيكون من أجل الإعلان عن برنامج مشترك لمواجهة خطة الضم الصهيونية.

وكان القيادي بحركة "حماس" د. خليل الحية دعا الأحد الماضي، في اجتماع للفصائل الفلسطينية في غزة إلى توحيد الجهود الفلسطينية لمواجهة خطة الضم الصهيونية التي تعتزم حكومة الاحتلال تنفيذها قريبا.

ردود فعل
وسبق وأعلنت "فتح"، الأحد، ترحيبها بدعوة حركة المقاومة الإسلامية حماس"، لـ"توحيد الجهود الفلسطينية"، في مواجهة قرار الضم الصهيوني لمساحات واسعة من أراضي الضفة الغربية. وقال أمين سر اللجنة المركزية لحركة “فتح” جبريل رجوب، في بيان “إن أيدي فتح ممدودة دائماً للوحدة ورص الصفوف، وإن الوحدة إحدى أهم ركائز النضال الوطني الفلسطيني، ولا يمكن دونها التصدي للاحتلال ولصفقة القرن، ومخطط الضم”.

ولم تستثن "حماس" من جانبها حضور ممثل لحركة فتح ضمن المؤتمر الذي عقدته الفصائل الأحد، حيث كان عماد الأغا القيادي في حركة فتح موجودا، وقال: "إن موقف القيادة الفلسطينية بات واضحًا وجليًا منذ أن أعلن دونالد ترامب الرئيس الأميركي عن القدس عاصمة للاحتلال، برفض خطة الضم وصفقة القرن وكل المشاريع الهادفة لتصفية القضية".

وأضاف "الأغا" أن القيادة الفلسطينية دخلت في مرحلة تحدٍّ في مواجهة حكومة الاحتلال والإدارة الأمريكية، ومحاولاتهم في انتقاص الحقوق الفلسطينية في الاستقلال والحرية. وأفاد أن الاحتلال والإدارة الأمريكية يمارسان العداء للشعب الفلسطيني، ولا يوجد أمام الفلسطينيين خيار سوى المواجهة والتحدي حتى تغيير المعادلة القائمة.

محور المقاومة
وقال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" د. خليل الحية إن غزة هي بوابة وحامية المشروع الوطني، وهي جاهز بكل مكوناتها لحمايته.

وشدد الحية على أن المقاومة الشاملة وفي مقدمتها الكفاح المسلح هي واجب لمواجهة مخططات العدو. وتابع: يدنا طويلة كشعب، ومقاومتنا جاهزة لفعل كل ما يلزم لثني العدو عن مخططاته الآثمة. وأيده نافذ عزام عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، وقال إن مخطط الضم يأتي ضمن حلقة مستمرة منذ 100 عام لمحاولة تصفية القضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أن نضالات الشعب الفلسطيني نجحت في إفشال ذلك سابقًا وستفشله مجددًا.

وقال إن خطة الضم تمثل عنصرًا إضافيًا للدفع باتجاه قراءة الواقع بشكل أكثر عمقًا وجديًا من خلال الخروج من حالة الانقسام والاتفاق على برنامج لمواجهة الضم وكل التحديات. ولفت إلى أن الشعب الفلسطيني لا يهمه الموقف الدولي ولا يراهن عليه رغم أهميته، خاصةً في ظل أن الكيان الصهيوني يستخف بكل القرارات الشرعية الدولية، داعيًا الشعوب العربية لإسناد الفلسطينيين في مواجهة هذه المخططات.