دعت لجنة شعبية فلسطينية، أمس الجمعة، إلى تشكيل حكومة طوارئ تجمع الكل الفلسطيني؛ لمواجهة مخططات الضم الصهيونية. وقال جمال الخضري، رئيس اللجنة الشعبية لرفع الحصار عن غزة، في بيان: يجب تشكيل حكومة طوارئ بمشاركة كل القوى والفصائل، وتنسيق الفعاليات الشعبية على الأرض في إطار مواجهة خطوات الاحتلال الخطيرة.

وشدد على ضرورة وجود خطة مشتركة سريعة تترجم المصالحة الفلسطينية لواقع عملي، باعتبارها الخيار الأول في هذه المرحلة، القادر على جمع الشمل وتشكيل قوة قادرة على مواجهة حقيقية للمشروع الاستيطاني التهويدي ومشروع الضم و"صفقة القرن" وحصار غزة. ولفت إلى أن المصالحة الفلسطينية خطوة قوة إضافية أكثر تأثيرًا على الأصعدة العربية والإسلامية والدولية.

والخميس الماضي، عُقد مؤتمر صحفي مشترك بين أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح" جبريل الرجوب، الذي تواجد بمدينة رام الله بالضفة الغربية، ونائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" صالح العاروري، الذي شارك عبر تقنية "الفيديو كونفرس"، من العاصمة اللبنانية بيروت. وقال المسؤولان البارزان، خلال المؤتمر: إن "فتح" و"حماس" اتفقتا على توحيد جهودهما في مواجهة "صفقة القرن" الأمريكية، ومشروع "الضم" الصهيوني.

حل سياسي ليبي
أعلن عدد من أعضاء مجلس النواب الليبي تشكيل كتلة برلمانية تدعو إلى توحيد البرلمان وإطلاق حل سياسي للأزمة القائمة منذ سنوات.
جاء ذلك في بيان مشترك، أمس الجمعة، وقّعه 26 نائباً لتأسيس ما يسمى "تجمع تيار الوسط النيابي"، ونشرته وسائل إعلام ليبية بينها الموقع الإلكتروني لـ"قناة فبراير"، وأوضح البيان أن الهدف من تأسيس التيار هو "الوصول لحل سياسي للأزمة الليبية والقيام بدور نيابي فعال".

ودعا التيار، في بيانه الأول، "أبناء الوطن الليبي لتغليب العقل ووقف القتال لإفساح المجال أمام جهود حل الأزمة". ووفق البيان، طالب النواب بتكثيف جهود التواصل والحوار الداخلي من أجل "إعادة توحيد مجلس النواب الليبي، وتبني خارطة حل تنال شرعيها عبر قاعة مجلس النواب بحضور جميع أعضائه".

والنواب الموقعون على البيان، وعددهم 26 نائباً، رافضون للحل العسكري في ليبيا، وبعضهم منطوٍ ضمن المجلس المنعقد في طبرق، والبعض الآخر منضم لمجلس النواب في طرابلس. ومن بين الموقعين يوسف عبدالسلام الفرجاني، والنائب الأول لرئيس مجلس نواب طبرق فوزي الطاهري النويري، وصالح طحيمة.

حزب العدالة والتنمية المغربي
استنكر حزب العدالة والتنمية المغربي، مخطط الكيان الصهيوني لضم أراضٍ من الضفة الغربية الفلسطينية المحتلة.
مؤكدا أمس الجمعة، انخراطه المتواصل في الإجماع الوطني الرسمي والشعبي المساند لكفاح الشعب الفلسطيني البطل، ودعمه من أجل إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. وشجب الحزب (قائد الائتلاف الحكومي) في بيان له مختلف انتهاكات الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني.