لدى زيارة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بن سودا إلى السودان لبحث التعاون بخصوص تسليم المطلوبين الذين أصدرت المحكمة أوامر قبض بحقهم، ووضعت الرئيس عمر البشير على رأس قائمة المطلوبين لديها لتسليمهم.

ووصلت بن سودا الخرطوم مساء السبت في زيارة رسمية تستمر لأربعة أيام حتى 21 أكتوبر الجاري. وأشارت وكالة أنباء السودان إلى أن وفد المحكمة الجنائية الدولية سيقدم تنويرًا للسلطات السودانية حول التقدم الذي أحرزته في قضايا المواطنين السودانيين التي تنظرها المحكمة.

جاسوس إماراتي مقرب من دحلان

كشف مسئولون أترك في الجانب الأمني أن أحمد الأسطل الصحفي الفلسطيني الذي اعتقلته المخابرات التركية مقرب من القيادي المفصول من حركة "فتح" الفلسطينية "محمد دحلان"، ويشتبه في تجسسه على رعايا عرب أجانب لصالح الإمارات.

وقال إن الرجل اعترف بالتجسس على مواطنين عرب، وقدّم مجموعة من الوثائق التي تثبت ارتباطه بجهاز المخابرات الإماراتي. وتبنّت صحيفة "القدس العربي" هذه المصادر التي تثبت أن "الأسطل"، كان يعمل في الإمارات ثم انتقل للعمل في وكالة "الأناضول" التركية في إسطنبول.
وكشفت المصادر أن شكوكا حوله دفعت الحكومة التركية لمداهمة منزله ومصادرة جهازه المحمول قبل أن يعودوا لاعتقاله بعد يومين.

وسبق للمخابرات التركية اتهام "دحلان"، المقيم في الإمارات، بدور كبير في الانقلاب الفاشل في 2016، وقالت إنه اجتمع مع قيادات من تنظيم "فتح الله جولن" في صربيا، وأسهم في توفير الدعم المالي لهذا التنظيم، ولاحقا كشفت الداخلية التركية عن إدراج "دحلان"، في قائمة المطلوبين "الحمراء"، بديسمبر الماضي، ورصدت مكافأة تصل قيمتها لـ10 ملايين ليرة تركية (نحو 1.7 ملايين دولار) لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض على "دحلان".

مقابر جديدة بترهونة
وكشفت أطراف تتبع حكومة الوفاق اكتشاف 5 مقابر جديدة، بمشروع الربط بترهونة، تم اكتشافها اليوم الأحد ليرتفع عدد المقابر الجماعية المكتشفة في ترهونة إلى 16 مقبرة جماعية.
ونشر "المركز الاعلامي لعملية بركان الغضب" صورا للمقابر الجماعية الجديدة المكتشفة بمشروع الربط بترهونة اليوم الاحد وفريق إدارة البحث عن الرفات يعمل على انتشال الجثث منها. وقال "المركز" إن عدد المقابر الجماعية المكتشفة في ترهونة ارتفع إلى 16 مقبرة جماعية.

وكشف بيان صدر عن "الهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين" أنه "منذ الخامس من يونيو إلى اليوم انتشلت 102 جثة التي عثر عليها في مقابر جماعية بترهونة وجنوب طرابلس، بعد عدوان حفتر و ميليشياته على العاصمة و مدن الغرب الليبي".
وأضاف البيان أنه "في ترهونة اكتشفت 11 مقبرة جماعية انتشلت منها أكثر من 74 جثة. وبات عدد الجثث المنتشلة في مناطق جنوب طرابلس 28 جثة"، موضحا أنه سُجّلت حتى الان 307 بلاغ عن المفقودين و سحبوا 1250 عينة من أهالي المفقودين.

قاضي تيران وصنافير
وفي مشهد مخزٍ عين برلمان السيسي الغرفة الثانية المسماة بـ"مجلس الشيوخ" المستشار عبد الوهاب عبد الرزاق رئيسًا لما يسمى مجلس الشيوخ المصري.
و"عبدالرزاق" هو القاضي صاحب حكم تبعية تيران وصنافير للسعودية، صاحب حكم عدم دستورية قانون العزل السياسي، الذي أعاد أحمد شفيق للسباق الرئاسي، وشارك في الحكم ببطلان مجلسي الشعب والشورى خلال حكم الرئيس محمد مرسي.