تسبب فشل وزارة الصحة في إجراء امتحان مزاولة المهنة في غضب واستياء اجتاحا مواقع التواصل الاجتماعي بين طلاب وخريجي كليات الطب في مصر، في ظل أزمة وباء "كوفيد-19" التي تجتاح البلاد.

والامتحان موحد لخريجي كليات الطب للحصول على ترخيص مزاولة المهنة، وقد تم إقراره بقانون رقم 153 لسنة 2019، ويطبق على كل خريجي الطب بداية من دفعة سبتمبر من العام نفسه.

وبعد المشاكل التقنية التي واجهها نحو 10 آلاف خريج للدخول إلى موقع إجراء الامتحان على شبكة الإنترنت، وتجاهل وسائل الإعلام شكواهم، توجهوا إلى مواقع التواصل الاجتماعي حيث تصدرت وسوم "#الغاء_امتحان_مزاولة_المهنة" و"#الامتحان_مافتحش" و"#دفعة_كورونا" و"#دفعة_2019" قائمة الأكثر تداولاً على موقع "تويتر".

واشتكت دعاء: "‏المستفز في الموضوع حتى الأسئلة اللي فتحت كانت صعبة جداً جداً ليفل الوحش أو ليفل واحد معاه ماستر من أمريكا بس في كل التخصصات بقى، يعني حتى لو امتحنا كنا هنسقط، الموضوع مفيهوش بربع جنيه منطق من كل الاتجاهات، ياريت بقى نلغي التخلف ده. #الغاء_امتحان_مزاولة_المهنة. #الامتحان_مفتحش".

ووصف عبده بكري: "‏وزارة الصحة دي عاملة زي واحد راكب لادا ومعلق لوغو BMW... هو اللادا عمرها ما هتبقى BMW ولا وزارة الصحة هتعمل حاجة محترمة في خدمة الأطباء. #الغاء_امتحان_مزاولة_المهنة".

وقالت أسماء الشايب: "‏بعد المهزلة اللي حصلت في امتحان النهارده ده يطلق عليه امتحان مزاولة الضحك تحت إشراف دكتورة هالة (وزيرة الصحة). #الغاء_امتحان_مزاولة_المهنة".

وانتقدت إسراء مكي: "‏المهم ان بيقولك قولولنا المشاكل التقنية اللي حصلت علشان نصلحها لا وواثقين أوي في نفسهم. #الغاء_امتحان_مزاولة_المهنة".