الإدارة الأمريكية السابقة والحالية والقادمة، تتعامل بانتهازية كبيرة مع الحكام الطغاة، فهى تسمع وترى مايقوم به هؤلاء الطغاة من قتل، وسحل، وقمع، وانتهاك، وفساد، وتسجل هذه الانتهاكات لا لتحاربها، بل لتبقى نقاطا في يدها تستخدمها متى شاءت، ويمكن ابتزازهؤلاء الطغاة بهاعندما تدعو الحاجة إلى ذلك. فلا تظنَّن بهذه الإدارات خيرا لصالح الشعوب المطحونة.
بل على العكس، كلما زادت سطوة الطغاة ضد شعوبهم احتضنتهم الإدارة الأمريكية؛ لأنه سيجعل الطاغية ذيلاً ذليلا لأسياده، ويتخذهم سنداً له كى يستمر في السلطة، ويأتى بأولاده وأحفاده من بعده، ويستدعي هؤلاء "الأسياد" لحمايته كلمار ثار عليه شعبه.
 ومن ثم يفتح لهم أبواب البلاد على مصاريعها لسلبها ونهب خيراتها، في مقابل السكوت عن تكميم الأفواه والقمع والقهر.
وأخيرا أفرجت الإدارة الأمريكية عن تقرير مقتل الصحفى السعودى جمال خاشقجى – رحمه الله –ولكن التقرير كما هو ملاحظ "منزوع الدسم" وقد تم تضبيطه وتهذيبه، بعد اتصال مع الملك سلمان وقبل الإفراج عن التقرير .
وبذلك يكون بايدن ضرب عدة عصافير بحجر واحد؛ فقد ألقم حجرا للجهات الضاغطة داخل إدارته، مع الحفاظ على التوازن فى العلاقات الاستراتيجية والمصالح مع النظام السعودى، وأنه أوفى بتعهداته أثناء حملته الانتخابية بنشر التقرير السرى عن مقتل خاشقجى، وأنه يناصر حقوق الإنسان، ويحاسب حكام السعودية الذين ينتهكون حقوق الإنسان.
وقالت الاستخبارات الأمريكية في تقريرها: "نحن نقدر أن ولي العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان وافق على عملية في اسطنبول بتركيا، لاعتقال أو قتل الصحفي السعودى جمال خاشقجى".
"نحن نبني هذا التقييم على سيطرة ولي العهد على صنع القرار في المملكة، والمشاركة المباشرة لمستشار رئيسي وأعضاء من رجال الأمن الوقائي لمحمد بن سلمان في العملية، ودعم ولي العهد لاستخدام الإجراءات العنيفة لإسكات المعارضين في الخارج، بما في ذلك خاشقجي".
وقال التقرير إن ولي العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان وافق على قتل الصحفى السعودى المعارض جمال خاشقجى في 2018. 
وأمر بذلك على الأرجح. وأشار التقرير إلى أن ولي العهد السعودى رأى في خاشقجي تهديدا للمملكة، ودعم العنف بشكل كبير. وأكد تقرير المخابرات أن التقييم الأمريكي قام على سيطرة ولي العهد على صنع القرار والتورط المباشر لمستشار رئيسي ودعمه للعنف لإسكات المعارضين.
وحدد التقرير 21 فردا لدى المخابرات الأمريكية متورطين في مقتل خاشقجى نيابة عن ولي العهد السعودى.
لكن مالم يذكره التقرير أن الاستخبارات الأمريكية لديها معلومات مباشرة عن اتصالات ورسائل نصية بين محمد بن سلمان وخالد بن سلمان وسعود القحطانى وآخرين عن قتل خاشقجى، وليس فقط ماجاء في التقرير.
وصيغة التقرير بهذه الصورة- منزوعة الدسم- لاتؤثر على محمد بن سلمان جنائيا، وإن كانت تؤثر عليه سياسيا.
ولكن في ظل المصالح الأمريكية، والتى لايعنيها إلا الحلْب سراً وجهراً، فأمريكا لامانع لديها من غض الطرف، وتسمح بتولى ابن سلمان عرش المملكة في ظل تسريبات لتوسط نتن ياهو لدى الإدارة الأمريكية.
بمعنى أنه إذا كان "ترامب" حلب السعودية طوال أربع سنوات، وحصل على أكثر من نصف  ترليون دولار، فإن بايدن سيوظف تقرير مقتل خاشقجى لمزيد من الحلب، ولكن بطريقة أخرى.
كما يقول المثل الدارج" وكله في الفدان".
ولايختلف اثنان، ولا تتناطح عنزتان، في أن محمد بن سلمان هو الذى أمر بتصفية خاشقجى بهذه الطريقة الوحشية. 
فقد نشرالموقع الإخباري الأمريكي "سي إن إن"، استنادًا إلى وثائق جديدة قدمت لمحكمة منطقة واشنطن تحت عنوان "سري للغاية".
وأن تلك الوثائق قدمت إلى المحكمة كجزء من دعوى أقامها ضابط المخابرات السعودي السابق "سعد الجابري" ضد ولي العهد محمد بن سلمان.
وأن الطائرتين اللتين أحضرتا فريق اغتيال خاشقجي المكون من 15 عنصرًا لتركيا يوم 2 أكتوبر 2018 تعود ملكيتهما لشركة تسمى "Sky Prime Aviation"، وأن هذه الشركة تم نقلها في ديسمبر 2017 لصندوق الثروة السيادي بالمملكة الذي تبلغ قيمته 400 مليار دولار.
نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، عقب مقتل خاشقجى خبرًا مصدره أشخاص على اطلاع بالأحداث، ذكرت فيه أن طائرات "جلف ستريم" التي أقلت فريق الاغتيال، خاصة بشركة خاضعة لسيطرة محمد بن سلمان.
وبعد صدور تقرير مقتل خاشقجى ، لم يبق لحريم السلطان وإعلام  محور الشر،-الذين باعوا دينهم بدنيا ابن سلمان وابن زايد ، وباعوا شرفهم للدفاع عن الفساد والفاسدين إلا النباح وإقامة اللطميات الكربلائية.
فقد انتقد "ضاحي خلفان" أمريكا قائلاً: "مرتكبو جرائم أبو غريب يتباكون على مقتل خاشقجى".
"كم عالم عراقي اغتيل في العراق إبان احتلال أمريكا له...لم ينعهم بايدن ولو بكلمة...رق قلبه يعني لخاشقجى".
وقال أيضاً :"قبل شهر كنت مع زميل قلت له أتوقع أن يقود بايدن حملة عنيفة ضد المملكة وبالذات محمد بن سلمان...وأنا أعرف الأسباب لماذا ؟ ليس الأمر بسبب خاشقجي أبدً".
ولم يبق إلا أن ضاحى خلفان، يدعو لمقاطعة المنتجات الأمريكية، كما دعا لمقاطعة المنتجات التركية من قبل. ولكن أنا أعرف السبب- وكما يقولون إذا عرف السبب بطل العجب.
السبب ياسادة ياكرام :أن بايدن هو مرشح جماعة الإخوان المسلمين ومسئول شعبة واشنطن وبايع المرشد الخفى لجماعة الإخوان المسلمين "جون ماكين قبل وفاته"، وساهم مع باراك أوباما بإدارة التنظيم الدولى للإخوان المسلمين. "حقًا إنها الصفاقة والحماقة والاستخفاف بالعقول".