حاول مستوطنون صهاينة يهود، فجر اليوم الثلاثاء، إضرام النار في الكنيسة الرومانية الواقعة في القطاع الغربي من مدينة القدس المحتلة، ما ألحق أضراراً بأجزاء منها.

والحريق أدى إلى إلحاق أضرارٍ في البوابة الخارجية للكنيسة قبل أن يتمكن أحد الرهبان من إخماد النيران، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وكانت هذه الكنيسة خلال الشهرين الماضيين، هدفاً لاعتداء نفذه متطرف صهيوني، حيث حطم كاميرات المراقبة عند مدخل الكنيسة، واعتُقِل في حينه، لكن ما لبثت سلطات الاحتلال أن أطلقت سراحه.

وتعرضت كنيسة أخرى، هي كنيسة الجثمانية، قبل ستة أشهر، لاعتداء من قبل متطرف يهودي تمكن من إضرام النار في مقاعد داخل الكنيسة قبل أن يتمكن حراس الكنيسة من السيطرة على الحريق وتسليم المعتدي لقوات الاحتلال التي ما لبثت أن أطلقت سراحه أيضاً.

يُذكر أن الكنائس والأديرة في القدس المحتلة تعرضت في السنوات الثلاث الماضية لاعتداءات من قبل متطرفين يهود، واستهدفت هذه الاعتداءات رجال دين تعرضوا للضرب والإهانة والبصق عليهم، وخُطَّت شعارات مسيئة إلى السيد المسيح عليه السلام، على جدران كنائس وأديرة خاصة في البلدة القديمة من القدس.

على صعيد منفصل، شهدت بلدة العيسوية في القدس الليلة الماضية، وحتى فجر اليوم، مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال التي اقتحمت البلدة واعتدت على عائلة المواطن طارق عبيد بالضرب، قبل أن يتصدى شبان لتلك القوات ويقذفوها بالمفرقعات النارية والحجارة ويشتبكوا معها بالأيدي.

من جانب آخر، استأنف عشرات المستوطنين صباح اليوم، اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال الخاصة، التي أخلت المسارات التي يسلكها المقتحمون من المرابطين ومن حراس الأقصى.

في سياق آخر، أكد نادي الأسير الفلسطيني أن قوات الاحتلال اعتقلت الليلة الماضية، وفجر اليوم الثلاثاء، (17) مواطناً فلسطينياً على الأقل، واحتجزت أربعة مواطنين من جنين، لساعات، إذ أُفرِج عنهم لاحقاً بعد التحقيق معهم، غالبيتهم أسرى محررون، فيما سُجلت بقية حالات الاعتقال في محافظات: طولكرم، وبيت لحم، ورام الله والبيرة، والقدس، ونابلس، وقلقيلية.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت شابين من قرية تل غرب نابلس شماليّ الضفة الغربية، أحدهما مصاب بفيروس كورونا، وشاب آخر من منطقة بلاطة البلد بمدينة نابلس، علمًا بأن ثلاثتهم طلبة في جامعة النجاح بنابلس.

إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، فجر اليوم الثلاثاء، ستة فلسطينيين من ضاحية شويكة بمدينة طولكرم شمال الضفة وبلدة بلعا شرق طولكرم، فيما نكل جنود الاحتلال بالأسير المحرر لطفي طاهر ملايشة، واعتدوا عليه بالضرب المبرح واحتجزوه لساعات، كذلك دارت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، ولم يبلغ عن إصابات خلال اقتحام بلدة جبع جنوب جنين شمال الضفة.

واعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان من مدينتي رام الله والبيرة ومن بلدة بيرزيت شمال رام الله، كذلك اعتقلت قوات الاحتلال  اليوم الثلاثاء، شاباً من مدينة الخليل جنوبيّ الضفة، واعتُقِل شابان من بلدة الخضر جنوب بيت لحم جنوبيّ الضفة، تزامناً مع اندلاع مواجهات، ولم يبلَّغ عن وقوع إصابات، بينما اعتُقِل 3 فلسطينيين اليوم الثلاثاء، من بلدتي الطور والعيسوية في القدس.