دعا مجلس العلاقات الإسلامية- الأمريكية (كير)، الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إلى الوفاء بتعهداته خلال الحملة الانتخابية بعدم توقيع شيكات فارغة لقائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، المعروف عالمياً بالديكتاتور المفضل للرئيس السابق دونالد ترامب، في أعقاب التقارير التي تفيد بأنّ البيت الأبيض يخطط للتنازل عن 170 مليون دولار من شروط المساعدة العسكرية الأمريكية لمصر.

وكانت وسائل الإعلام الأمريكية قد أفادت بأن إدارة بايدن لن تحجب سوى 130 مليون دولار من المساعدات الأمنية الأمريكية لمصر هذا العام، مع الإشارة إلى أن 170 مليون دولار في الشروط التي وضعها الكونجرس على المساعدة، هي أقل من 300 مليون دور في الشروط في وضعها الكونجرس على المساعدة، إلى أن تؤكد وزارة الخارجية للكونجرس على أن السلطات في مصر قد اتخذت خطوات نحو تعزيز سيادة القانون والمؤسسات القانونية وحقوق الإنسان وتنفيذ إصلاحات تحمي إصلاحات تحمي حرية التعبير وتكوين الجمعيات والتجمع السلمي.

كما اشترط الكونجرس على إدارة بايدن مطالبة النظام المصري بالإفراج عن السجناء السياسيين وإتاحة الإجراءات القانونية الواجبة للمعتقلين، إضافة إلى محاسبة قوات الأمن المصرية، بما في ذلك الضباط الذين زُعم بمصداقية أنهم انتهكوا حقوق الإنسان.

وطالب الكونجرس، ايضاً، بالتحقيق والمقاضاة في حالات القتل خارج نطاق القضاء والاختفاء القسري وتوفير الوصول المنتظم لمسئولي الولايات المتحدة لمراقبة مثل هذه المساعدة.

ووفقا لصحيفة "واشنطن بوست" لا يمكن إنفاق الـ170 مليون دولار المتبقية من المساعدات الأمنية المتبقية لمصر إلا على مكافحة الإرهاب وأمن الحدود ومنع الانتشار.