م. م- مصر:

أنا فتاة مقبلة على الزواج قريبًا، وكنت قد قرأت أن من مشترطات النظافة الشخصية أن يتم ختان الفتاة وأن عدم الختان قد يؤدي إلى مشكلات في الحياة الخاصة بين الزوجين؛ وحيث إنه لم يتم ختاني، فقد قررت أن أستشير في هذا الموضوع، وأتساءل هل الختان مفروض أم لا؟، وهل له آثار سلبية أم لا؟، وما هي فوائده وأضراره، وكيف يمكن أن أحل المشكلة لو كانت هناك مشكلة بالفعل؟، شكرًا.

يجيب عنها: فريق الاستشارات بموقع (إخوان أون لاين):

أولاً: "الختان سنة للرجال، ومكرمة للنساء" (السيوطي).

وهو ليس فرضًا على النساء إلا إن كانت هناك حاجة صحية حقيقية له... وإن وجد حاجة له فإن من فوائده أن يقلل من نسبة استثارتها الجنسية التي تزيد عن المعدل الطبيعي وقتها وتتسبب لصاحبتها في الكثير من المشكلات بسبب عدم الشبع وكثرة الاستثارة.

ومن سلبياته أنه إن لم يتم باعتدال وبإشراف طبي متخصص فإنه قد يسبب ما يدعي (ببرود المرأة الجنسي) وهو فقدانها القدرة على الاستمتاع والتفاعل أثناء الجماع

وأما عن النظافة فتكون بسنن الفطرة وعلى رأسها تنظيف العانة وهي المنطقة الحساسة المحيطة بالفرج من القبل والدبر ونتف الإبط وباقي سنن الفطرة الخاصة بالنساء من حديث النبي

"عشر من الفطرة: قص الشارب، وإعفاء اللحية، والسواك، واستنشاق الماء، وقص الأظفار، وغسل البراجم، ونتف الإبط، وحلق العانة، وانتقاص الماء". قال زكرياء: قال مصعب: ونسيت العاشرة. إلا أن تكون المضمضة. زاد قتيبة: قال وكيع: انتقاص الماء يعني الاستنجاء" (صحيح مسلم).

وإن شعرت أنك ربما تكونين بحاجة للتأكد من مدى احتياجك للختان- وأنت أدرى بذلك- فعليك بالتوجه إلى طبيبة أمراض النساء للاستشارة وليس غيرها.