أعلن الاتحاد العام للغرف التجارية، الإثنين، عن زيادة السعر الرسمي للأرز بقيمة 4 جنيهات للكيلو، حيث ارتفع سعر الأرز الأبيض البلدي من 12.75 جنيهاً إلى 16.75 جنيهاً للكيلو في الأسواق المحلية، علماً بأن سعره الأدنى في متاجر التجزئة الشهيرة مثل "كارفور" و"هايبر وان" يبلغ 17.50 جنيهاً للكيلو.

ويزيد استهلاك المصريين من الأرز على 3 ملايين طن سنوياً، غير أن إنتاج هذا العام يكفي حتى شهر يوليو المقبل فقط، نتيجة زراعة 1.25 مليون فدان بالأرز، ارتباطاً بقرار وزارة الري والموارد المائية تحديد مناطق بعينها لزراعته، على خلفية أزمة العجز المائي التي تشهدها مصر، في وقت تحتاج فيه إلى زراعة نحو 1.6 مليون فدان بالأرز لتغطية الاستهلاك المحلي.

وتوقع مصدر مطلع،  حدوث أزمة سلعية في الأرز بحلول يوليو، إذ إن كمية المخزون منه لا تغطي حاجة الاستهلاك سوى شهر واحد فقط، مشيراً إلى إمكانية وصول سعر طن الأرز الأبيض إلى 20 ألف جنيه خلال الأيام القليلة المقبلة، مقابل 15 ألف جنيه في الوقت الحالي.

وكشفت الهيئة العامة للسلع التموينية عن مناقصة لاستيراد أرز أبيض طبيعي تام الضرب قصير الحبة بنسبة كسر 10%، معبأ بعبوات 50 كيلو لحساب الشركة القابضة للصناعات الغذائية للتوريد، خلال الفترة من 1 إلى 31 يوليو2022، والفترة من 1 إلى 31 أغسطس 2022، بحد أدنى 25 ألف طن.

ويعود تراجع المعروض من الأرز في مصر إلى تقليص مساحات الأرض المزروعة هذا الموسم، بأقل مما كانت عليه في الموسم السابق، بأكثر من 300 ألف فدان، وقصر زراعته على 9 محافظات هي الإسكندرية، والبحيرة، والدقهلية، والشرقية، وكفر الشيخ، والغربية، ودمياط، والإسماعيلية، وبورسعيد، مع ملاحقة الزراعات المخالفة بغرامات مالية كبيرة، وسجن أصحابها.