قال المحامي نبيه الجنادي، إن محكمة جنايات إرهاب القاهرة، قررت، أمس الإثنين، تجديد حبس “آية كمال” لمدة 45 يوما احتياطيا في اتهامها بنشر أخبار كاذبة.
وكشف الجنادي عن تفاصيل جلسة تجديد حبسها، حيث سألتها المحكمة عن سبب كتابة منشورات على "فيسبوك" حول السجناء، فيما كان ردها “أنا كنت محبوسة قبل كدة ودي أقل حاجة أقدر أعملها وأقدمها لناس تعاني، وده مجرد تضامن”.
وأضاف الجنادي، أن المحكمة قالت إن "القرار أخر الجلسة"، بينما سمعتها آية بأنها "أخر جلسة" فظنت أن المحكمة ستخلي سبيلها. وقال الجنادي: "مش هقدر أنسى نظرة آية وفرحتها لما تخيلت إن المحكمة هتخلي سبيلها”.
وفي 5 يوليو 2022، ظهرت آية كمال في نيابة أمن الدولة العليا، بعد يومين من القبض عليها وتعرضها للاختفاء.
وذكرت ماهينور المصري، آنذاك: “آية كمال بنت في نص العشرينات خرجت من السجن من كوالي سنة ونص والحقيقة جزء من إخلاء سبيلها كان بسبب وضعها الصحي المتهور حيث إنها مريضة ربو عنيف، الفجر تقريبا اتقبض عليها من بيتها في إسكندرية وتعرضت على النيابة في المنشية”.
وتابعت: “دي ٣ مرة آية يتقبل عبيها أول مرة في ٢٠١٣ ضمن مجموعة بنات ٧ الصبح واتحكم عليهم بـ ١١ سنة وفي الاستئناف الحمد لله روحوا”.
وأضافت: “مش عارفة مين بجد مستفيد من حبس حد زي آية للمرة الثالثة وليه ناس تفضل حياتها كلها تدخل وتطلع من السجن، سيبوا البنت الغلبانة العيانة تشوف حياتها”,
كانت محكمة جنح مستأنف سيدي جابر، قضت في 2013 بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ لـ14 من فتيات حركة “7 الصبح”، بعد نظر الطعن المقدم من هيئة الدفاع على حكم سجنهن 11 عامًا.
وقضت المحكمة ببراءة المتهمات الـ14 من إحدى التهم (حيازة أسلحة) الموجهة إليهن، والحبس سنة مع إيقاف التنفيذ في 3 تهم أخرى.