كتبت- سالي مشالي وروضة عبد الحميد

أصدرت محكمة جنايات القاهرة الثلاثاء حكمًا بتأييد قرار الإفراج عن عددٍ من الإخوان المعتقلين، بينهم رضا حامد الصاوي، محمد نجيب عبد الحق، محمد محمد أبو عجور، أحمد محمد محمود، عمرو محمد سعد حجاج، سيد السيد صديق، نصر محمد نور، رمضان عبد الصمد عبد الجواد، أحمد إبراهيم الكردي، أحمد الشناوي النجار، عماد عبد المعبود محمد، خالد هاشم عبد القادر رحاب، محمد أحمد عثمان شعث، علاء أحمد سيد غرابة، هاني جاد فهيم جاد.

 

كما أمرت نيابة شبرا الخيمة اليوم بالتجديد 15 يومًا لـ 17 طالبًا من طلاب معهد التعاون الزراعي المعتقلين، بالإضافة إلى الدكتور محمد عبد العال الأستاذ المساعد لجراحة التجميل بكلية طب عين شمس والدكتور سالم رمضان صيدلي، والمهندس نادر توفيق استشاري أعمال هندسية، والمدون عبد المنعم محمود، المعتقلين على ذمة نفس القضية.

 

وقد قام الأمن باحتجاز عشرة أشخاصٍ ممن جاءوا للتضامن مع المعتقلين وتمَّ الإفراج عنهم بعد ساعةٍ في مكانٍ بعيدٍ عن النيابة.

 

وقد شهدت ساحة النيابة وجودًا أمنيًّا كثيفًا حاول منع الجماهير من الدخول، وأبدى محامي الطلبة استياءه الشديد من احتجاز الطلاب بسجن المحكوم مع الجنائيين الذين يتحرشون بهم، على الرغم من أن القضية سياسية وليست جنائية، مؤكدًا أن احتجازهم بهذا السجن يأتي في إطار التعذيب النفسي الذي يمارسه النظام ضد الإخوان.

 

وكانت نيابة أمن الدولة العُليا قد وجَّهت للطلاب تهمة تنظيم عرض عسكري، والانضمام لجماعةٍ محظورة، ووجَّهت للأستاذ الجامعي والآخرين تهمةَ تمويل وتنظيم العرض العسكري.