إعداد- حسين التلاوي

استولت الأحداث الفلسطينية على مختلف عناوين صحف العالم الصادرة اليوم الثلاثاء 26/6/2007م، مثل الاجتماع الرباعي في شرم الشيخ، إلى جانب الشريط الصوتي الذي بثَّته حركة المقاومة الإسلامية حماس للجندي الصهيوني الأسير جلعاد شاليط، واستمرار محاولات الغرب التعرف على جذور وفكر حركة حماس.

 

الـ(واشنطن بوست) الأمريكية تناولت الاجتماع الذي شهدته شرم الشيخ بين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الحكومة الصهيونية إيهود أولمرت والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إلى جانب الرئيس المصري حسني مبارك، وبعد أن أوردت الجريدة كلمات المشاركين في الاجتماع انتقلت إلى دلالاته وبعض التعليقات عليه، فماذا قال التقرير في هذه النقاط؟!

 

في دلالات الاجتماع ذكر التقرير أن مصر والأردن يشعران بالقلق من سيطرة حركة المقاومة الإسلامية حماس على قطاع غزة؛ بسبب خشية كلا البلدين من انتقال آثار ذلك إلى الحركات الإسلامية العاملة على أراضيهما، وخاصةً جماعة الإخوان المسلمين، وأشار التقرير إلى الاعتقالات ضد أنصار الجماعة في مصر، كما أجرت تعديلات دستورية بهدف عرقلة المشاركة السياسية للإخوان المسلمين التي تحوز حاليًا 88 مقعدًا في مجلس الشعب.

 

 الصورة غير متاحة

 د. عصام العريان

وينقل التقرير تعليق القيادي البارز في جماعة الإخوان الدكتور عصام العريان الذي قال إن اجتماع شرم الشيخ هو عبارة عن "اجتماع للخائفين" يبحثون فيه عن حلٍّ للخروج من الوضع الراهن، ويشير الدكتور العريان إلى أن العاهل الأردني يشعر بالرعب لأن نصف سكان الأردن من أصول فلسطينية، "فما هي النتيجة إذا جرت انتخابات في الأردن في الفترة الراهنة؟" في إشارة إلى أن التيار الإسلامي سوف يحقِّق الفوز في تلك الانتخابات؛ نتيجة لارتفاع شعبية حماس في أوساط الأردنيين من أصل فلسطيني.

 

ويتابع العريان قائلاً إن النظام المصري أيضًا يشعر بالخوف من إمكانية تأثير تطورات الوضع في غزة على العلاقات المصرية مع حركة فتح، مشيرًا إلى أن النظام المصري هو الذي قام بتدريب مئات من أفراد الأجهزة الأمنية التابعة لرئاسة السلطة الفلسطينية- وكلهم من فتح- خلال الأشهر الأخيرة؛ مما يوضح عمق العلاقات بين مصر وفتح.

 

الصحافة المصرية وشرم الشيخ

الـ(هيرالد تريبيون) الدولية تناولت في أحد تقاريرها الاشتباك الذي وقع بين الصحافة التي تديرها الحكومة والأخرى المعارضة في مصر حول اجتماع شرم الشيخ، فقال التقرير إن الصحافة المعارضة انتقدت الاجتماع وقالت إنه يأتي دعمًا لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ضد حركة حماس.

 

 الصورة غير متاحة

قمة شرم الشيخ الرباعية

وبالإضافة إلى ذلك ربطت بعض المقالات بين الفساد في مصر والفساد في فتح؛ حيث نقل التقرير عن الكاتب مجدي مهنا قوله في أحد مقالاته في جريدة (المصري اليوم) اليومية: إن النظام الفاسد في مصر يجب أن يدافع عن النظام الفاسد في الأراضي الفلسطينية ممثَّلاً في حركة فتح، وأشار التقرير الأمريكي أيضًا إلى أن المعارضة شكَّكت في جدوى القمة وإمكانية