بثَّت قناة "الحوار" بيانًا على شاشتها تندِّد فيه بما قامت به السلطات المصرية؛ حيث منعت بثَّ تردد القناة على القمر الصناعي بدون أي تبرير من جانب الحكومة المصرية، وكانت القناة قد فوجئت بوقف بثِّها على القمر المصري (النيل سات) أمس.

 

وعبر رسالةٍ إلى مشاهديها أكَّدت القناة أن قرار وقف البث كان مفاجأةً بالنسبة لها؛ إذ لم يسبق إخطارها.

 

وأكَّدت القناة لمشاهديها أنها ستبقى قناةً للرأي الحر والكلمة الصادقة، ملتزمةً بما يُمليه عليها الواجب الإعلامي من نقل الحقيقة لمشاهديها ومعالجةٍ لقضايا الأمة بأعلى درجات المصداقية والموضوعية.

 

وكان "إخوان أون لاين" قد اتصل بمراسل القناة في مصر (عبد المنعم محمود) الذي قال: "إن بث القناة قُطع فجأةً أمس الثلاثاء الساعة الخامسة مساء، وإن السلطات المصرية لم تبرِّر هذا الفعل من جانبها، وإن القناة أصدرت بيانًا أوضحت فيه رسالتها التي تعرض القضايا بمصداقية وموضوعية، وإنها بفتحها ملفات جادة مثل ملف الحريات في الشارع العربي والمصري قد صارت عبئًا على السلطات المصرية".

 

وحول وجود القناة على قمرٍ صناعي آخر غير النيل سات، أفاد بأن القناة موجودة على القمر الصناعي (هوت بيرد) في القمر (أتلانتيك بيرد)، وأن تردُّدها يتم التقاطه تلقائيًّا من النيل سات.

 

وكانت القناة قد أطلقت عام 2006م وصار لها وجود وحضور جيد في الشارع العربي، ومقرها الرئيسي في لندن.

 

ويأتي وقف بث القناة كإرهاصاتٍ لوثيقة تنظيم عمل القنوات الفضائية، والتي قدَّمها وزير الإعلام المصري أنس الفقي وأقرَّها معظم وزراء الإعلام العرب في اجتماعهم الأخير في 12/2/2008م بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، والتي سبَّبت ذعرًا لدى الكثير من المستثمرين في مجال الفضائيات بشكلٍ كبير، فضلاً عن إرجاع المكاسب التي حقَّقها الإعلام العربي لمربع الصفر.